ورم الدماغ عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
ورم الدماغ عند الاطفال

ورم الدماغ عند الأطفال

عادةً ما تختلف أورام الدّماغ عند الأطفال عن أورام الدماغ التي تصيب البالغين، سواء من حيث نوع الخلايا أم الاستجابة للعلاج، وأورام الدماغ عند الأطفال بعضها ما يكون غير سرطاني؛ أي أنه حميد، وبعضها يكون سرطانيًّا خبيثًا، وهي تعني نمو خلايا أو كتل غير طبيعية في دماغ الطفل أو في الأنسجة القريبة منه، ويمكن علاجها بعدة طرق مختلفة تعتمد على موقع الورم في الدماغ، ونوعه، ومدى انتشاره في الدماغ، وعمر الطفل، وصحّته العامّة.

تبدأ أورام المخ الأولية في الدماغ، ولا تنتشر خارج أنسجته عمومًا، ومعظم سرطانات جهاز الأعصاب المركزي هي أورام في المخ، وتتميز معظم أورام الدماغ الحميدة بأنّ لها حدودًا واضحةً، مما يعني أنّها لا تغزو الأنسجة المحيطة، ومع ذلك تسبب ظهور أعراض مشابهة للأورام السرطانية؛ بسبب حجمها وموقعها في الدماغ، ولا تعود بمجرّد استئصالها. أمّا أورام الدماغ الخبيثة تنمو بسرعة وتغزو الأنسجة المحيطة، وقد تعاود الظهور بعد العلاج، كما قد تنتشر في حالات نادرة إلى أجزاء الجسم الأخرى.[١][٢].


أسباب ورم الدماغ عند الأطفال

إن السّبب الرّئيس لإصابة الأطفال بأورام الدماغ حدوث طفراتٍ في الجينات التي تتحكّم بدورة حياة الخلايا أو بسبب إعادة ترتيب الكروموسومات التي تؤدي إلى تغيير وظيفة الجينات، ممّا يسبّب نموًّا غير طبيعي للخلايا، وفي حالات أخرى يمكن أن تسبب الوراثة تزايد فرص إصابة الأطفال بأورام الدماغ أو أورام الجهاز العصبي المركزي، خاصّةً الذين يعانون من الأورام العصبية الليفية، أو داء فون هيبل، أو متلازمه لي-فراوميني، أو ورم الشّبكية الأرومي، ومن الأسباب الأخرى العلاجات الإشعاعية التي يتعرّض لها الطّفل في حال كان مصابًا بأورامٍ خبيثة سابقة وتمّ علاجها بالإشعاع.[٣]


أعراض ورم الدّماغ عند الأطفال

عند إصابة الدّماغ بالورم فإنه يسبب ضغطًا فيه بسبب المساحة المغلقة والمحصورة في الجمجمة، وهو ما يسمّى الضّغط داخل الجمجمة، ومن الأعراض التي تصاحب الإصابة بالورم ما يأتي:[٤]

  • التّهيّج.
  • الصّداع.
  • نوبات الصرع.
  • الشعور بالخمول والنعاس.
  • الشعور بالغثيان والاستفراغ.
  • تغييرات في النّشاط العقلي وفي شخصية الطفل.
  • الرأس المتضخّم عند الأطفال الرضع، وذلك بسبب عدم دمج عظام الجمجمة بالكامل.
  • في حالات عدم علاج الورم قد يؤدي إلى دخول الطّفل بغيبوبة أو الموت.
  • في حالات أخرى تظهر أعراض تعتمد على موقع الورم، ويمكن توضيحها على النحو الآتي:[٥]
    • أعراض أورام المخ، تتضمن النوبات، والتغييرات في البصر أو السمع، واضطرابات الكلام، بالإضافة إلى الضعف أو الشلل، والتغييرات في المزاج، مثل الشعور بالاكتئاب.
    • أعراض أورام المخ في المخيخ تتضمن اضطرابات البلع، واضطرابات حركة العين، والتغييرات في الكلام، بالإضافة إلى الحركات العشوائية في اليدين والذراعين والقدمين والساقين، واضطرابات المشي.
    • أعراض أورام الدماغ في جذع الدماغ تتضمن الضعف، ومشكلات في المشي والتّرنّح، وتصلّب العضلات، بالإضافة إلى مشكلة في العين، أو حركات الوجه المختلفة، واضطربات البلع، والرؤية المزدوجة، وفقدان السمع.


أنواع أورام الدماغ عند الأطفال

تُصنّف أورام الدماغ اعتمادًا على الموقع الدقيق للورم، ونوع الأنسجة، وإذا كان الورم سرطانيًا، وتدمّر أورام المخ خلايا الدماغ مباشرةً، بالإضافة إلى إتلاف الخلايا بطريقة غير مباشرة عن طريق الضغط على أجزاء أخرى من الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة أو تورمها، وتتشكّل الأورام في أي عمر، وبصورة عامّة فإنّ أورام المخ لدى الأطفال نادرة جدًا، ومن أنواع الأورام الشائعة ما يأتي:[٦]

  • الأورام النجمية: هي أورام غير سرطانية بطيئة النمو عادةً، وهي أورام الدماغ الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و8 سنوات، وتُسمّى هذه الأورام الدبقية منخفضة الدرجة.
  • الورم الأرومي النخاعي: يُشار إليه أيضًا باسم ورم الخلايا القاعدية النخاعي، وهو أكثر أنواع سرطان الدماغ عند الأطفال شيوعًا، وتحدث معظم الحالات قبل سنّ العاشرة.
  • ‬‏الأورام البطانية العصبية: هي نوع من ورم الدماغ الحميد أو الخبيث عند الأطفال، ويُحدّد مكانه ونوعه طبيعة العلاج اللازم للسيطرة عليه.
  • الأورام الدبقية الدماغية: هي أورام نادرة جدًا تحدث عند الأطفال فقط، الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 6 سنوات، وقد ينمو الورم بنسبة كبيرة قبل ظهور الأعراض.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (11-4-2018), "Pediatric brain tumors"، www.mayoclinic.org, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  2. "What is a brain tumor?", www.columbianeurology.org, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  3. "Brain Tumors in Children", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  4. "Brain Tumors in Children", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  5. "What are the symptoms of a brain tumor in a child?", www.cedars-sinai.org, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  6. "Causes", medlineplus.gov, Retrieved 25-8-2019. Edited.