6 وصفات دجاج لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
6 وصفات دجاج لمرضى السكري

وصفات لمرضى السكري

يساعد اتّباع نمط غذائي صحي وتناول أطعمة معينة لدى مرضى السكري مع الحد من بعضها الآخر في التحكم بمستويات السكر في الدم؛ لأنّ انخفاضه أو ارتفاعه يسبب ظهور أعراض خطيرة على الصحة، والطعام العامل الأهم في ذلك، فإمّا أن يجعل المرض يتحكم بالإنسان أو مسيطرًا عليه بحسب قدرة الشخص على التحكم به، وبالتالي فالنظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والبروتينات الصحية يُقدّم فوائد عديدة لهم، ويوازن الشخص في تناول بعض الأطعمة للحفاظ على الصحة العامة للفرد والحماية من حدوث أيّ مضاعفات محتملة، فاختصاصي التغذية يساعد مرضى السكري في اختيار وجبات الطعام المناسبة لهم. وفي هذا المقال ذكر عدد من أهم وصفات الطعام الشهية والمكوّنة من الدجاج لمرضى السكري.[١]


الاستعداد لتحضير وصفات الدجاج

قبل البدء بطبخ الدجاج توجد عدة أمور من الواجب مراعاتها؛ حتى يقل احتمال ارتفاع السكر في الدم، ومنها ما يأتي:[٢]

  • نزع الجلد عن الدجاج قبل طبخه.
  • استخدام صدور الدجاج منزوعة الجلد، فصدر الدجاجة يمتلك أقلّ نسبة دهون مقارنة بأجزاء جسمها الأخرى.
  • استخدام المرق قليل الصوديوم أو زيت الزيتون بدلًا من الزبدة في الطبخ.
  • تشغيل الخلاط الكهربائي على أخفّ درجة لتقطيع شرائح الدجاج، والحصول على لحم مفروم يدخل في إعداد وصفات شطائر الدجاج الصحية، أو تاكو الدجاج وسلطات الدجاج.
  • استخدام صدور الدجاج المسلوقة في وصفات سلطات الدجاج.
  • إضافة عظام الدجاج إلى القدر مع بعض المرق قليل الصوديوم والتوابل المفضّلة حسب الرغبة، وترك الخليط بعد تغطية الوعاء ليغلي على نار قوية أو متوسطة، ثم خفض درجة الحرارة، وترك الدجاج على نارٍ خفيفة حوالي 15 دقيقة لضمان نضجه بصورة تامة.
  • تجنّب وصفات الدجاج المحتوية على الصلصات الجاهزة التي يدخل في تجهيزها السكر، وتُستبدَل التوابل والخضروات والأرز البني والبقوليات واللبن اليوناني والفواكه والمرق قليل الصوديوم بها.


6 وصفات دجاج لمرضى السكري

في ما يأتي ذكر ست وصفات من الدجاج لصنع طعامٍ شهي لمرضى السكري:[٢]

  • الدجاج مع الليمون الآسيوية: واحدة من الوجبات الصينية يُحضّر فيها الدجاج المقلي، ويضاف عصير الليمون الطازج والفطر والفلفل إليه.
  • الدجاج المخبوز بالفرن مع البصل والكراث: يُعدّ البصل والكراث من العائلة ذاتها لكنهما يمتلكان طعمًا مختلفًا، وفي هذه الوصفة يُغطّى الدجاج بـالخردل، ويُشوى بالفرن مع الكراث والبصل والثوم.
  • فخذ الدجاج المُغطّاة بجبنة البارميزان والمشوية بالفرن: تحتوي أفخاذ الدجاج على نسبة مرتفعة من الدهون بنسبة أكبر من الصدور؛ لذلك تجب موزانة الدهون الموجودة في أفخاذ الدجاج بإضافات قليلة الدهون.
  • الدجاج المتبّل مع التفاح والزعتر: تُضاف شرائح التفاح الأخضر إلى صدور الدجاج منزوعة الجلد والعظم لتبصبح إضافةً مثالية وبنكهة زكية، فالتفاح مملوء بالألياف التي لا ترفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يبدو إضافةً صحية مناسبة لمرضى السكري.
  • صدور الدجاج المشوي والمحشوة بالخضروات: يحشى الدجاج بالتفاح والبصل والثوم والتوابل حسب الرغبة، ثم تُدهَن صدور الدجاج بزيت الزيتون، ويُشوى قليلًا حتى يحمرّ، وقبل تناوله يجب التأكد من نزع الجلد، ويُقطّع عدة قطع لاستخدامه في تحضير سلطة دجاج صحية ممزوجة بـاللبن اليوناني والكرفس.
  • الدجاج المشوي مع الكوسا: إحدى الوصفات سهلة التحضير التي يُتبّل فيها الدجاج مع عصير البرتقال وزيت الزيتون والثوم، ثم تُشوى قطع الجاج مع شرائح الكوسا المقطّعة دائريًا، فالكوسا من الخضروات غير النشوية وقليلة الكربوهيدرات، الأمر الذي يُجنّب مرضى السكري ارتفاع نسبة السكر لديهم في الدم.


ما الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها؟

يؤثر الطعام تأثيرًا كبيرًا في صحة الأفراد وسلامتهم، بمن فيهم مرضى السكري، لذلك يوجد عدد من الأطعمة التي يُمنَع مرضى السكري من تناولها؛ لما لها من آثار ضارة من حيث ارتفاع نسب السكر في الدم وزيادة وزن الجسم أو نقصانه، ومن هذه المأكولات الآتي:[٣]

  • الأطعمة الغنية بالسكريات؛ مثل: الحلويات والمشروبات الغازية: تُعدّ الأطعمة الغنية بالسكر المُصنَّع؛ مثل: الحلويات والمشروبات الغازية، من الأطعمة التي تسبب ارتفاعًا حادًا في نسبة السكر في الدم، كما قد تؤدي إلى زيادةٍ في الوزن، فالكربوهيدرات المكررة ترفع نسبة السكر في الدم ليزيد الجسم من إفراز الأنسولين، ومع زيادة الأنسولين في الدم تتحوّل مستويات السكر الزائدة على حاجة الجسم إلى دهون تتخزن في الأرداف والفخذين والبطن والوركين.
  • الابتعاد عن العصائر المنكّهة والصناعية: تحتوي عصائر الفاكهة المنكّهة على كمياتٍ مركّزة من السكريات، الأمر الذي يرفع نسب السكر في الدم، كما أنّ عصائر الفاكهة الصناعية لا تحتوي على الألياف بخلاف عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على الالياف الضرورية للجسم؛ لذلك يُفضّل تلاشيها عبر مريض السكري.
  • الفواكه المجففة: تخلو الفواكه المجففة من الماء، وتزيد من ارتفاع نسب السكر في الدم؛ لذلك يتناول مريض السكر بدلًا منها الفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف، والتي تسبب ارتفاعًا قليلًا وبطيئًا في مستوى سكر الدم مقارنةً بالفواكه المجففة، لكن ما تزال خيار أفضل من تناول مريض السكري للبسكويت المحلى والجاهز.
  • الكربوهيدرات البيضاء: من الكربوهيدرات البيضاء النشا المكرر، والأرز الأبيض، والمعكرونة، والخبز الأبيض، وتؤثر هذه الكربوهيدرات في الجسم عندما يبدأ هضمها لتزيد من مستويات السكر في الدم، وتؤكل بدلًا منها الحبوب الكاملة؛ مثل: الأرز البني، والشعير، ودقيق الشوفان، التي تمتلك كربوهيدرات أقلّ تأثير في سكر الدم في الجسم.
  • الدهون الكاملة أو المشبعة في منتجات الألبان: تزيد الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان من مستويات الكوليسترول الضّار في الدم، وترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنّ الدهون المشبعة قد تزيد من مقاومة الخلايا المُفرِزة للأنسولين في البنكرياس، الأمر الذي يرفع مستويات السكر في الدم. ومن هذه المنتجات الكريما والآيس كريم والجبن كامل الدسم واللبن كامل الدسم، وتؤكل بدلًا من ذلك منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.
  • البروتينات واللحوم الخالية من الدهون: يجب على مرضى السكري، خاصّة من النوع الثاني، أن يبتعدوا عن تناول قطع اللحم الغنية بالدهون؛ مثل: لحم البقر والنقانق، فهي غنية بالدهون المُشبعة التي ترفع الكوليسترول وتحفّز حدوث الالتهابات في أنحاء الجسم، كما تزيد من خطر تعرّض الأشخاص المصابين بمرض السكري للإصابة بأمراض القلب أكثر من الأشخاص السليمين.
  • الوجبات الخفيفة الجاهزة: تحتوي على السكر والطحين والصوديوم والمواد الحافظة، ومن هذه الوجبات: المعجنات والبسكويت والشيبس والكعك، وجميعها تحتوي على دهون متحوّلة غير صحية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


المراجع

  1. "What are the best foods for people with diabetes?", medicalnewstoday, Retrieved 10/6/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Diabetes-Friendly Recipes with Chicken", healthline, Retrieved 10/6/2020. Edited.
  3. "10 Foods to Avoid When You Have Type 2 Diabetes", everydayhealth, Retrieved 10/6/2020. Edited.