آثار نقص فيتامين ب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩

فيتامين ب

يُعدّ فيتامين ب عنصرًا غذائيًا أساسيًا للجسم، حيث نقصه يسبب ظهور أعراض عديدة تشمل التعب، وسوء المزاج، واضطرابات الأعصاب، والدوار، وخفقان القلب، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، وهذا الفيتامين لا ينتجه الجسم بل يحصل عليه من المغذيات؛ مثل: منتجات الألبان، والبيض، والأسماك، واللحوم، والدواجن، وفيتامين ب ضروري في صنع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، كما يدعم جهاز الأعصاب ويقوّيه، وقد تقل قدرة امتصاص فيتامين ب في الجسم مع تقدم العمر، أو لمن أجرى عملية جراحة لفقدان الوزن، أو إجراء عملية أخرى أدت إلى إزالة جزء من المعدة.[١][٢]


آثار نقص فيتامين ب

يسبب نقص فيتامين ب ظهور العديد من الأعراض والآثار، ومنها ما يأتي:[١]

  • وخز اليدين أو القدمين، يشعر المصاب بنقص فيتامين ب بتنميل في اليدين أو القدمين أو وخز، ويحدث هذا العرض لأنّ فيتامين ب مهمًاً لعمل جهاز الأعصاب؛ فإنه يساعد في إنتاج مادة المايلين؛ التي هي طبقة واقية تحمي الأعصاب وتنقل الأحاسيس، لذلك فإنّ نقصه يسبب اضطرابات في توصيل الأعصاب أو تلفها.
  • مشاكل في المشي، إنّ نقص فيتامين ب بمرور الوقت قد يُتلِف الأعصاب ويسبب مشاكل في الحركة، وصعوبة في المشي دون دعم، كما قد يضعف العضلات ويقلل من قدرتها على ردود فعل.
  • الشحوب، يساعد فيتامين ب في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإنّ نقصه يسبب فقر الدم، الذي قد ينتج منه اليرقان وشحوب الجلد؛ لأنّ فقر الدم الناتج من نقص فيتامين ب يُضعف خلايا الدم الحمراء فينهار الجسم بسرعة، وعندما ينهار الكبد فإنه يطلق البيليروبين؛ وهي مادة بنية اللون تمنح البشرة لونًا أصفر.
  • التعب، يشعر المريض بالتعب بسبب نقص خلايا دم حمراء، التي تحمل الأكسجين وتنقله إلى أنحاء الجسم كلها، الذي قد يتطور إلى الشعور بالتعب الشديد.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب، يحاول القلب الضخ والنبض لمرات أكثر وأسرع كي يعوض نقص عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، فيسبب ذلك ضغطًا على القلب لدفع كمية أكبر من الدم حول الجسم، وفعل ذلك بشكل أسرع، فيشعر المريض بسرعة ضربات القلب وضيق في التنفس.
  • قلة التركيز وضعف الذاكرة، قد تسبب قلة خلايا الدم الحمراء التي تنتج من نقص فيتامين ب عدم إيصال كميات جيدة من الدم إلى الدماغ، فيسبب ذلك مشاكل في التركيز والإدراك والتذكر، كما ربطت إحدى الدراسات مستويات فيتامين ب المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، والخرف، ومرض الرعاش.
  • انخفاض الشهية وفقدان الوزن، يسبب نقص خلايا الدم الحمراء نقصًا في الأكسجين الذي يصل إلى قناة الهضم، فتنتج من ذلك عدة مشاكل في جهاز الهضم؛ مثل: الغثيان، فتنخفض الشهية عند المريض ويقلّ وزنه.
  • العصبية، يؤثر في مزاج الشخص، مما قد يسبب العصبية أو الاكتئاب أيضًا.
  • التهاب اللثة وقرحة الفم، قد يعاني المصاب بنقص فيتامين ب من التهاب اللثة، وتقرحات الفم، والتهاب اللسان، إذ يحمرّ اللسان ويتورم ويبدو ناعمًا، وقد يؤثر ذلك في التذوق والنطق لديه.[٣]

تجرى الوقاية من نقص فيتامين ب من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، كما يُعالَج نقصه من خلال تناول مكملات غذائية في شكل أقراص عن طريق الفم، أو أقراص تذاب تحت اللسان، أو عن طريق الحقن، التي تحتاج إلى استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lana Burgess (23-1-2019), "What are the symptoms of vitamin B-12 deficiency?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-6-2019. Edited.
  2. "Vitamin B12: What to Know", www.webmd.com, Retrieved 27-6-2019.
  3. Helen West (7-10-2017), "9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 26-7-2019.