أسباب اصفرار كف اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩

اصفرار كف اليد

اصفرار كف اليد يعزى إلى تراكم مادة الكاروتين التي يُحصَل عليها من مصادر طبيعية -خاصةً من المأكولات ذات اللون البرتقالي-؛ كالجزر، والبرتقال، وغيرها. وهي المصدر الرئيس للريتينول، أو المعروف باسم فيتامين أ، و10% من الكاروتين تُمتصّ كما هي، والتخلص منه يجرى عبر الكبد، وأي خلل في هذه العملية أو في الكبد نفسها يؤثر في نِسَبة الكاروتين في الجسم، والجدير بالذكر أنّ الأطفال الرضع الذين يتغذون على حليب الأم تكون مستويات الكاروتين لديهم أعلى من الرضع الذين يتغذون على الحليب الصناعي، لذلك أول إجراء عند إصابة الطفل الرضيع هو التبديل إلى الحليب الصناعي؛ لأنها تؤثر في التشخيص.[١]


أسباب اصفرار كف اليد

اصفرار كف اليد قد يسبب الشعور بالخوف لصاحبه عند ملاحظته للمرة الأولى، ويعزى سبب الاصفرار إلى أسباب بسيطة في العادة؛ مثل: نوع الحمية الغذائية المتبعة، أو بعض أنواع المكملات غذائية، لكن توجد عدة أمراض قد تكون المسبب لذلك، ومن أهم أسباب اصفرار كف اليد:[٢][٣]

  • زيادة في نسبة البيتا كاروتين، أو فيتامين ب في الجسم؛ إذ إنّ الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي عليها يؤدي إلى تغيير لون اليدين وميله إلى اللون الأصفر، ومن أهم المأكولات التي تحتوي على مادة البيتا كاروتين: الجزر وعصيره، والبطاطا الحلوة، والبرتقال، والقرع، وغيرها. وللتخلص من ذلك يمكن التخفيف من المأكولات التي تحتوي عليهما، أو إيقاف أي مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب، وتجب ملاحظة تلاشي اللون الأصفر في اليدين تدريجيًا خلال أسبوعين من ذلك، وإذا لم يُلاحَظ أي تغيُّر في اللون تجب مراجعة الطبيب المختص.
  • الإصابة بمرض السكري، حيث مرضى السكري يعانون من اصفرار في كف اليد؛ وذلك يعزى إلى تغير في نسب الهرمونات في الجسم، أو تغيرات في عمليات الأيض، ولتفادي ذلك يجب الحفاظ على قياسات السكر الطبيعية للمريض، واتباع حمية غذائية مناسبة لوضعه.
  • اليرقان، حيث المتعارف عليه أنّ اليرقان يصيب الأطفال الرضع، وهو ارتفاع في نسبة البيليروبين في الدم، لكن توجد حالات يصاب فيها الإنسان البالغ باليرقان تعزى إلى الإصابة بأمراض؛ مثل: التهاب المرارة، والتهاب الكبد الوبائي، أو تليف الكبد، أو التهابات فيروسية، أو إدمان الكحول، وقد يصاحبه أيضًا الشعور بالتعب، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتغيّر في الوزن.
  • تناول أدوية تسبب التهابات في الكبد، خاصةً الأدوية التي يتخلص منها الجسم من خلال الكبد؛ مثل: تناول المسكنات بكثرة لمدة طويلة.
  • الإصابة بأمراض تسبب ضررًا في الكبد؛ مثل: سرطان الكبد، وبعض أنواع الالتهابات الفطرية، والملاريا، وغيرها.
  • التعرض مدة طويلة لمادة TNT، التي تستخدم في صناعة الألعاب النارية، والمتفجرات، وغيرها.
  • الإصابة بقصور الغدة الدرقية، واضطرابات في هرمونات الغدة.
  • ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم، حيث زيادة نسبته تؤدي إلى ارتباطه بالكاروتين في الدم، ومنع الجسم من التخلص من الكاروتين وبالتالي تجمعه وتراكمه.


علاج اصفرار كف اليد

عند ملاحظة اصفرار كف اليدين تجب مراجعة الطبيب لتشخيص السبب، حيث علاج الأمراض -خاصةً أمراض الكبد- عند أعراضها الأولية أفضل وتكون نسبة الشفاء أكبر. وهناك العديد من النصائح للتخلص من اصفرار كف اليد؛ مثل:[٤]

  • التوقف عن شرب عصير الجزر أو أكله، والابتعاد عن المأكولات الصفراء أو البرتقالية التي تحتوي على مادة الكاروتين.
  • تناول الفواكه والخضراوات المعروفة؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة المفيدة للكبد، وللتخلص من السموم؛ مثل: التوت البري وعصيره.
  • عند الإصابة بفقر الدم تجب معالجته، والإكثار من المأكولات التي تحتوي على الحديد، وفيتامين ب12؛ مثل: اللحوم الحمراء، والكبد، ويمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليهما إذا كان فقر الدم شديدًا.
  • الحصول على مقدار كافٍ من النوم للتخلص من التعب والإرهاق.
  • معالجة الأمراض التي تؤدي إلى اصفرار كف اليد، والابتعاد عن مسبباتها.
  • المحافظة على غسل اليدين باستمرار، وغسل الخضراوات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها؛ لتجنب الفيروسات التي تسبب الإصابة بـ أمراض الكبد.


المراجع

  1. Robert A Schwartz (22-4-2019), "Carotenemia"، Medscape, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. "Yellow hands ", New health guide ,21-6-2017، Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. SUZANNE S. WILEY, "What Causes Yellow Color in My Hands?"، Live strong, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  4. "Yellow Hands and Feet: Causes, Home Remedies for Yellow Hands and Feet", Tandurust, Retrieved 29-4-2019. Edited.