أطعمة قد تساعدكِ في الوقاية من سرطان الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
أطعمة قد تساعدكِ في الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، وهو السبب الرئيس الثاني لوفيات السرطان لديهن بعد سرطان الرئة، والتشخيص المبكر له يساعد على الحد من المضاعفات والمخاطر المحتملة، فاحتمال وفاة أي امرأة بسبب سرطان الثدي يبلغ حوالي 1 من كل 38 امرأة؛ أي بنسبة 2.6%، وفي الحقيقة في حالات نادرة قد يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي.[١]


أطعمة تقي من الإصابة بسرطان الثدي

من أهم الأطعمة التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي ما يأتي:[٢]

  • التفاح: هو مصدر غني بمضادات الأكسدة، والألياف، والمركّبات الأخرى اللازمة للتغذية المضادة للسرطان؛ إذ وُجِدَ أنّ قشر التفاح يمكنه مكافحة انتشار الخلايا السرطانية.
  • الجوز: يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية وأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية التي تساعد على مقاومة الالتهاب، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن الجوز قد يبطئ من نمو أورام سرطان الثدي عند فئران التجارب.[٣]
  • الأسماك: يحتوي السمك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وفي الحقيقة يُوصَى بالحد من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي واستبدالها بالأسماك، كسمك السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مادّة تُسمى ليجنان (lignans)، قد تقلّل من نمو الخلايا السرطانية.
  • الفواكه والخضروات: إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بمركبات الكاروتينات مثل الجزر والشمام والبطاطا الحلوة قد يقلّل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • التوت: يعدّ التوت البري والتوت الأسود والتوت الأحمر والفراولة من الفاكهة التي تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.
  • الرمان: فقد يساهم في الوقاية من الإصابة بهذا النوع من السرطان.
  • البصل والثوم: يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة كبريتيد الأليل (allyl sulfide) كالثوم والبصل بانتظام على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي.
  • البروكلي: أظهرت الدراسات أنَّ البروكلي يوقف نمو سرطان الثدي ويمنع انتشاره،[٤] كما تساعد الخضروات الصليبية الأخرى كالقرنبيط والملفوف على الوقاية من الإصابة بالسرطان، وذلك بتناول واحدة أو أكثر من هذه الخضروات يوميًا.
  • الكركم: يمتاز الكركم بخصائصه المضادة للالتهاب التي قد تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، لكن تجدر الإشارة إلى أنَّه قد يؤثر في أدوية العلاج الكيميائي، لذا استخدامه خلال فترة العلاج الكيميائي يتطلّب استشارة الطبيب.


أطعمة مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

لا توجد أدلة حول الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكن يُعتقد أنَّ شرب المشروبات الكحولية قد يزيد من خطر الإصابة به، خصوصًا سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمون؛ وذلك لأنّ الكحول قد تسبِّب زيادة مستويات هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى المرتبطة بهذا النوع من سرطان الثدي.

وفي ما يتعلق بأغذية الصويا فهي غنيةّ بالإيزوفلافون (Isoflavones)‏، وهي مركبات شبيهة بالإستروجين لكن تأثيرها ليس مطابقًا له تمامًا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ نتائج الدراسات متضاربة بشأن تأثير هذه المأكولات في الوقاية من سرطان الثدي، إلا أنَّ إحدى المراجعات الكبيرة والموثوقة التي أجريت مؤخرًا في عام 2016 بينت أنَّ للصويا أثرًا في مقاومة الإصابة بسرطان الثدي، خصوصًا في حال تناولها في مرحلة الطفولة والمراهقة،[٥] لكن بسبب النتائج المتضاربة حولها يجب مراجعة الطبيب.[٦]


مشروبات تقي من الإصابة بسرطان الثدي

من أهم المشروبات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي ما يأتي:[٦]

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من البوليفينول والكاتيكين، إذ تساعد مضادات الأكسدة هذه على حماية الخلايا من تلف الحمض النووي الذي تسببه الجذور الحرة، لكن ما زالت الأبحاث قائمة حول علاقة الشاي الأخضر والوقاية من السرطان.
  • عصير الرمان: يحتوي عصير الرمان على مادة البوليفينول التي أثبتت الدراسات أهميتها كأداة وقائية لبعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، لكن ما زالت الأبحاث قائمة حول الكمية التي يجب استهلاكها للاستفادة من عصير الرمان، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ لتناول فاكهة الرمان أو عصيرها دورًا في مكافحة نموّ بعض السرطانات، خصوصًا تلك المعتمدة على هرمون الإستروجين[٧]، كما أنَّه قد يساعد على محاربة سرطان البروستاتا وأمراض القلب.[٢]


أسئلة شائعة عن تغذية مرضى سرطان الثدي

هل الأطعمة العضوية تقلل من الإصابة بسرطان الثدي؟

نعم؛ إذ توجد دراسات أثبتت وجود دور لاستهلاك الأطعمة العضوية المختلفة في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصّةً السرطان السلبي لمستقبلات الإستروجين، ويعزى ذلك غالبًا إلى قلة التعرُّض لمبيدات الحشرات عند تناول الأطعمة العضوية.[٨]


هل السكريات تسبب سرطان الثدي؟

على الرغم من الاعتقاد بوجود رابط بين السكر في النظام الغذائي والسرطان، إلا أن الأبحاث لم تُثبت دليلًا حتى الآن، لكن لا يوجد دليل أنّ اتباع نظام غذائي خالٍ من السكر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو انتشاره.[٩]


هل يجب تناول الفيتامينات والمعادن؟

الأشخاص الذين تمّ تشخيص إصابتهم بأي نوع من سرطان يجب عليهم تناول الفيتامينات أو المكملات والمعادن فقط تحت إشراف الطبيب؛ وذلك لأنّ العديد من مكونات هذه المكملات قد تتداخل وتؤثر في العلاجات المعطاة للسرطان، والأفضل الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على جميع العناصر الغذائية.[١٠] وتجدر الإشارة إلى أنّه توجد دراسة منشورة تشير إلى أنَّ تناول المكملات الغذائية -خاصّةً تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة- قبل العلاج الكيميائي أو خلاله لمرضى سرطان الثدي ارتبط بنتائج سلبية.[١١]


المراجع

  1. "What to know about breast cancer", everydayhealth, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "12 Foods to Add to Your Diet for Breast Cancer Prevention", everydayhealth, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  3. W. Elaine Hardman, Gabriela Ion, Juliana A. Akinsete, and Theodore R. Witte (2011), "Dietary Walnut Suppressed Mammary Gland Tumorigenesis in the C(3)1 TAg Mouse", Nutrition and Cancer, Issue 63, Folder 6, Page 960–970.. Edited.
  4. Yanyan Li, Tao Zhang, Hasan Korkaya, etal (2010), "Sulforaphane, a Dietary Component of Broccoli/Broccoli Sprouts, Inhibits Breast Cancer Stem Cells", Clin Cancer Res, Issue 16, Folder 9, Page 2580-2590. Edited.
  5. Mark Messina (2016), "Soy and Health Update: Evaluation of the Clinical and Epidemiologic Literature", Nutrients, Issue 8, Folder 12, Page 754. Edited.
  6. ^ أ ب Corey Whelan, "Try This: 15 Foods to Help Prevent Breast Cancer"، healthline, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  7. Anna H Wu, Peggy Wan, Jean Hankin, Chiu-Chen Tseng, etal (2002), "Adolescent and Adult Soy Intake and Risk of Breast Cancer in Asian-Americans", Carcinogenesis, Issue 23, Folder 9, Page 1491-1496. Edited.
  8. "Association Between Organic Food Consumption and Breast Cancer Risk: Findings from the Sister Study (P18-038-19)", ncbi.nlm.nih, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  9. "Does sugar cause or feed breast cancer?", breastcancernow, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  10. "Taking Certain Supplements Before and During Chemotherapy for Breast Cancer May Be Risky", breastcancer, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  11. Christine B. Ambrosone, Gary R. Zirpoli, Alan D. Hutson,Christine B. Ambrosone, PhD1; Gary R. Zirpoli, PhD2; Alan D. Hutson, etal (2020), "Dietary Supplement Use During Chemotherapy and Survival Outcomes of Patients With Breast Cancer Enrolled in a Cooperative Group Clinical Trial (SWOG S0221)", Journal of Clinical Oncology, Issue 38, Folder 8, Page 804-814. Edited.