أفضل علاج لضغط الدم المرتفع بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:١٠ ، ٩ أبريل ٢٠٢٠
أفضل علاج لضغط الدم المرتفع بالأعشاب

ارتفاع ضغط الدم

يُعرف ضغط الدم بأنه؛ القوة التي يضغط بها الدم على جدران الشرايين، ففي كل مرة ينبض القلب، يضخ الدم إلى الشرايين، ويكون ضغط الدم أعلى عندما ينبض القلب ويضخ الدم، وهذا ما يُسمى ضغط الدم الانقباضي، أما ضغط الدم الانبساطي فيكون عندما يكون القلب في حالة راحة، وبين النبضات، ويُعبَّر عن قيمة ضغط الدم بهذين الرقمين، وعادةً ما يأتي رقم ضغط الدم الانقباضي قبل أو أعلى من رقم ضغط الدم الانبساطي، ولا يسبب ارتفاع ضغط الدم أفي أغلب حالاته أعراضًا أو علامات، وبالتالي فإنّ الطريقة الوحيدة لمعرفة الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي بإجراء فحوصات منتظمة للضغط، الذي يعدّ مرتفعًا في حال كان مساويًا أو أعلى من 130/80 ملليمتر زئبقي، وتفسر هذه القراءة بأنّ 130 مم زئبق تعبّر عن ضغط الدّم الانقباضي، و80 مم زئبق تعبر عن ضغط الدّم الانبساطي.

وتكمن مشكلة ارتفاع ضغط الدم أنه قد يتسبب مع الوقت بضخ القلب ببذله مجهود أكبر، ويعمل بمجهود أعلى، ممّا قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل؛ النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، والفشل الكلوي، وقد تتضمن طرق علاج ارتفاع ضغط الدم إجراء تغيرات في نمط الحياة مثل؛ تغير النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية، وفي حال فشل هذه الطرق، يصف الطبيب الأدوية التي تخفض ضغط الدم.[١] وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم العلاجات الطبيعية والأعشاب المساعدة على علاج ارتفاع ضغط الدم.


العلاجات الطبيعية لضغط الدم المرتفع

تتوافر بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تساعد في خفض ضغط الدم الرتفع، إلا أنه يجب على أي شخص يرغب في استخدام الأعشاب لأي سبب استشارة الطبيب؛ إذ إنّ بعض الأعشاب، وخاصةً بكميات كبيرة، قد تسبب آثار جانبية خطيرة، وقد تتفاعل مع الأدوية، ومن الأعشاب التي تساعد في خفض ضغط الدم ما يأتي:[٢]

  • الريحان، إذ يحتوي الريحان على مركب الأوجينول الكيميائي،الذي يُساعد على تثبيط بعض المواد التي تسبب انقباض الأوعية الدموية، كما أنّ إضافة الريحان الطازج إلى النظام الغذائي، يُعدّ جيدًا لصحة الجسم ولا يُسبب أيّ ضرر، وينصح بزراعة القليل من أوراق الريحان في المنزل للمداومة على إضافتها إلى الأطباق مثل؛ المعكرونة، والحساء، والسلطات.
  • القرفة، تُعدّ القرفة من التوابل اللذيذة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي بسهولة، كما قد أثبتت القرفة فعاليتها في خفض ضغط الدم المرتفع، وما زالت هناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها في خفض ضغط الدم المرتفع، إلّا أنّها تضاف إلى النظام الغذائي برش مطحون القرفة على حبوب الإفطار، أو الشوفان، أو على القهوة، كما يُمكن إضافتها على الأطباق المتنوعة.
  • الهيل، الهيل من التوابل التي تأتي من الهند وغالبًا ما تستخدم في مطبخ جنوب آسيا، وفي دراسة أُجريت للتحقق من الآثار الصحية للهيل، وُجد أن المشاركين في الدراسة شهدوا انخفاضًا في قراءات ضغط الدم بعد أخذ الهيل 1.5 جرام مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوع،[٣] ويمكن إضافة بذور الهيل أو مسحوقه على الحساء أو أطباق الدجاج واللحوم وعلى المخبوزات لإضافة لنكهة خاصة وفائدة صحية إيجابية.
  • بذور الكتان، إن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي أثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم في بعض الدراسات، وقد تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين بخفض الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين تحمل الجلوكوز، والعمل كمضادًا للأكسدة، ويمكن شراء العديد من المنتجات التي تحتوي عليه، ويُنصح بشراء بذور الكتان وطحنها وإضافتها إلى وجبات الطعام المطبوخة في المنزل، ويفضل تخزين بذور الكتان في الفريزر للحفاظ على فوائده.[٤]
  • الثوم، يملك الثوم القدرة على خفض ضغط الدم بالمساهمة في زيادة مادة في الجسم تُسمى أكسيد النيتريك، التي تسبب إرخاء الأوعية الدموية وتمددها، ممّا يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر، الأمر الذي يُقلل من ضغط الدم، ويمكن إضافة الثوم الطازج إلى عدد من الوصفات، كما يمكن شوي الثوم قبل أكله إن كان طعمه حاد ونكهته قوية بالنسبة للشخص، ويمكن الحصول عليه على هيئة مكلات غذائية.
  • زهور الخزامى الفرنسية، استخراج العطر من زهور الخزامى ليس الجانب الوحيد المفيد من هذا النبات، إذ إنَّه قد يُساعد على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، لكن كان ذلك ضمن تجارب أُجريت على الفئران، كما إن الكثير من الأشخاص لا يعلمون أن الخزامى تستخدم عشبةً في الطهي، ويمكن استخدامها في المخبوزات، كما يمكن استخدام أوراق الخزامى بنفس الطريقة التي تستخدم فيها أوراق الروزماري.
  • الزنجبيل، قد يساعد الزنجبيل على التحكم في ضغط الدم، فهو يعمل على تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، إلا أن نتائج الدراسات على البشر لا تأكد فعاليته تمامًا وما زال هناك الحاجة لإجراء المزيد لإثبات فعاليته، ويشيع استخدامه في الأطعمة الآسيوية، ويُعدّ الزنجبيل عنصرًا يُمكن أن يُضاف إلى الحلويات أو المشروبات، ويمكن إضافته إلى اللحم المفروم أو إلى شرائح البطاطا أو الحساء أو المعكرونة أو الخضار أو إضافته إلى الحلويات أو الشاي للحصول على مذاق منعش.
  • مخلب القط، مخلب القط هو من الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج المشكلات الصحية العصبية، وتشير الدراسات إلى أنه مفيد في خفض ضغط الدم بالتأثير في قنوات الكالسيوم في الخلايا، ويمكن الحصول على هذه العشبة مكملًا غذائيًا.[٥]
  • الزّعرور البرّي: يعدّ الزعرور البري علاجًا عشبيًّا لارتفاع ضغط الدّم، وقد استُخدم في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، وقد أثبتت بعض الدراسات الحيوانية قدرته على المساهمة في خفض ضغط الدّم، ومنع تصلّب الشرايين، وخفض الكولسترول، ويمكن تناول الزّعرور كمكمل غذائي على هيئة أقراص فموية، أو مستخلص سائل، أو شاي.
  • بذرة الكرفس: تعدّ عشبةً تستخدم لتضيف مذاقًا جيّدًا للحساء واليخنة والأطباق اللذيذة الأخرى، ومنذ فترة طويلة يستخدم الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدّم في الصّين، وقد أظهرت الدّراسات التي أجريت على القوارض أنّه قد يكون فعالًا،[٦] ويمكن استخدام البذور، أو يمكن عصر النبات بأكمله، وقد يكون الكرفس أيضًا مدرًّا للبول، ممّا قد يساعد على تفسير تأثيره لخفض لضغط الدّم، ويعتقد الباحثون أنّ مجموعةً متنوعةً من المواد الموجودة في الكرفس قد تلعب دورًا في خفض ضغط الدّم، ومع ذلك توجد حاجة إلى إجراء الدراسات العلمية على الإنسان.
  • الشاي الأخضر، إنّ الشاي الأخضر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة والمركبات الفينولية المضادة للالتهابات، وتساعد في التئام أي ضرر يسببه ارتفاع ضغط الدم، ولوحظَ أنّ استهلاك الشاي الأخضر بانتظام يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويُستهلَك الشاي الأخضر بوصفه نوعًا من الشايً كما يوحي اسمه، إلا أنّ مستخلص الشاي الأخضر أصبح أيضًا شائعًا جدًا في السنوات الأخيرة، وللحصول على أفضل فاعلية يجب شرب 2-3 أكواب فقط من الشاي الأخضر يوميًا.[٧]
  • الكركم، هو من التوابل الهندية ذات الشعبية الكبيرة في أنحاء العالم كافة، ويملك الكركم عنصر نشط يُسمى الكركمين، الذي يملك آثارًا لا حصر لها على الجسم، ومنها تثبيط مستقبلات أنجيوتنسين في جهاز الأوعية الدموية بالجسم، ممّا يُسبِّب منع الأوعية الدموية والشرايين من الانقباض، وبالتالي تخفيف الضغط على القلب، وتضاف هذه التوابل اللذيذة إلى أي طبق لذيذ تقريبًا، لكن أيضًا يُمزَج بالعصائر أو حتى الشاي.[٧]
  • الجنكة بيلوبا، فهي مادة موسّعة للأوعية الدموية ومنشطة، فالجنكة بيلوبا لا تؤدي إلى خفض الضغط على الأوعية الدموية والشرايين فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية، ويعزى الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المحتوى الكثيف لمضادات الأكسدة في هذه العشبة.[٧]


أعراض ضغط الدّم المرتفع

لا توجد علامات أو أعراض عند معظم المصابين بارتفاع ضغط الدّم، حتى في حال كانت نتائج قياس ضغط الدّم تشير إلى مستويات مرتفعة خطيرة، وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدّم من الصّداع، وضيق التّنفس، أو نزيف الأنف، لكن هذه العلامات والأعراض ليست محدّدةً، ولا تحدث عادةً إلّا بعد أن يصل ارتفاع ضغط الدّم إلى مرحلة حادّة للغاية أو مهدّدة للحياة.[٨]


نصائح للمُصابين بارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعه، والتي تساعد في تخفيض ضغط الدم، ويمكن ذكر بعضها على النحو التالي:[٩]

  • ممارسة التماين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية تجعل القلب أقوى وأكثر قدرة على ضخ الدم، فتساعد في تقليل الضغط في الشرايين، لذا فإنّ ممارسة المشي مدة 150 دقيقة أو الجري لمدة 75 دقيقة أسبوعيًا، يُمكنه أن يخفض من ضغط الدم، ويُحسن صحة القلب.
  • تقليل تناول الصوديوم: إنّ تناول الكثير من الصوديوم له علاقة كبيرة بارتفاع ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من الأشخاص لديهم حساسية من تناول الملح، بسبب امتلاكهم للعامل الوراثي، أي أن ارتفاع ضغط الدم لديهم أكثر تأثرًا بكمية ملح الطعام التي يتناولها، لذا يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم، تقليل نسبة الصوديوم المتناولة.
  • الحد من شرب الكحول: إن شرب الكحول يمكن أن يرفع ضغط الدم، إذ أن 16% من حالات ارتفاع ضغط الدم حول العالم مرتبطة بشرب الكحول.
  • تناول المزيد من البوتاسيوم: إن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، قد تساعد على تخفيض ضغط الدم، لأنّ البوتاسيوم يلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم، وتخفيض ضغط الدم في الأوعية الدموية، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ الخضروات الورقية، والطماطم، والبطاطا، كما أن الموز، والبطيخ، والأفوكادو، والبرتقال، والمشمش، ومنتجات الألبان، وسمك التونا، والسلمون، والمكسرات، والفاصولياء، جميعها أطعمة غنية بالبوتاسيوم.
  • تناول الشوكلاتة الداكنة أو الكاكاو: إنّ تناول الشوكلاتة الداكنة أو الكاكو بكيات معتدلة يُساعد على تخفيض ضغط الدم، لأنّ كلاها يحتوي على كميات كبيرة من الفلافونويدات، التي تعد مركبات نباتية تساعد في تمدد الأوعية الدموية، فتُسهم في تخفيض ضغط الدم.


المراجع

  1. "High Blood Pressure", medlineplus,15-11-2019، Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. The Healthline Editorial Team (30-1-2018), "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure"، healthline, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  3. Verma SK1, Jain V, Katewa SS. (12-2009), "Blood pressure lowering, fibrinolysis enhancing and antioxidant activities of cardamom (Elettaria cardamomum).", Indian J Biochem Biophys., Issue 46, Folder 6, Page 503-506.. Edited.
  4. "Flaxseed Consumption May Reduce Blood Pressure: A Systematic Review and Meta-Analysis of Controlled Trials", academic.oup, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. "Role of natural herbs in the treatment of hypertension", ncbi.nlm.nih, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  6. Nahida Tabassum and Feroz Ahmad (6-2011), "Role of natural herbs in the treatment of hypertension"، pubmed, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  7. ^ أ ب ت John Staughton (BASc, BFA) (4-4-2019), "10 Best Herbs To Lower High Blood Pressure"، organicfacts, Retrieved 6-7-2019. Edited.
  8. Mayo Clinic Staff (12-5-2018), "High blood pressure (hypertension)"، mayoclinic, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  9. Kerri-Ann Jennings, (31-7-2017), "Fifteen natural ways to lower your blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.