فوائد شاي الاخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٦ يناير ٢٠١٩
فوائد شاي الاخضر

شاي الأخضر

يرجع موطن الشاي الأخضر إلى الصين والهند، وقد اُستخدم لقرون عدة على مستوى العالم بفضل فوائده الصحية المذهلة، ويعدّ الشاي المشروب الأكثر استهلاكًا بعد الماء، والشاي الأسود هو الأكثر استهلاكًا بين أنواعه، إذ إن 78% من الشاي المستهلك في جميع أنحاء العالم أسود، وحوالي 20% فقط أخضر،[١] كما أن الشاي الأخضر والأسود والشاي الصيني الأسود جميعها تأتي من نبات واحد يُسمى كاميليا سينينسيس، ويتكون الشاي الأخضر من أوراق لم تختمر، إذ تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فعلى سبيل المثال، تمثل مضادات الأكسدة الفلافونوية حوالي 30% من الوزن الجاف لأوراق الشاي الأخضر،[٢]

والشاي الأخضر غير المحلى هو مشروب منخفض السعرات الحرارية، كما يمكن أن يختلف محتوى الكافيين الموجود في كوب من الشاي باختلاف طول فترة زراعة الشاي وكمية الشاي المنقوعة، إلا أنه بصورة عامة يحتوي الشاي الأخضر على كمية صغيرة نسبيًا من الكافيين، إذ يحتوي حوالي 20-45 ملليغرامًا لكل كوب، مقارنة مع الشاي الأسود، الذي يحتوي على حوالي 50 ملليغرامًا والقهوة التي تحتوي على 95 ملليغرامًا لكل كوب، ويعدّ الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية في العالم، إذ يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول، التي يعتقد أنها سبب التأثيرات الإيجابية للشاي الأخضر.[١]


فوائد الشاي الأخضر

يحتوي الشاي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى العديد من المغذيات القيمة ذات التأثير القوي والإيجابي على الجسم، وتشتمل هذه التأثيرات على تحسين وظائف الدماغ وتقليل الدهون وخفض مخاطر الاصابة بالسرطان والعديد من الفوائد الأخرى المثيرة للإعجاب، ومن الفوائد الصحية للشاي الأخضر ما يأتي:[٣]

  • تحسين وظائف الدماغ وزيادة معدل الذكاء: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين المعروف بتأثيره المنبه للجسم، ولكن تراكيزه في فيه ليست مرتفعة ولكنها كافية لإنتاج استجابة من غير إحداث التأثيرات التوترية، ويمنع الكافيين في الدماغ الناقل العصبي المثبط المسمى Adenosine، وبالتالي فإن ذلك يزيد من نشاط الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين، وإلى جانب ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني L-theanine الذي يستطيع عبور الحاجز الدموي الدماغي، ويزيد هذا الحمض نشاط الناقل العصبي المثبط GABA، الذي له تأثيرات مضادة للقلق، كما أنه يزيد من الدوبامين وإنتاج مستقبلات ألفا في الدماغ، ونتيجة لذلك يساعد الشاي الأخضر في تحسين وظائف الدماغ.
  • حرق الدهون وتحسين الأداء البدني: إذ أظهر الشاي الأخضر قدرة على زيادة معدل حرق الدهون وزيادة معدلات الأيض من خلال دراسات أُجريت على الإنسان،[٤] وفي دراسة أخرى أُجريت على 10 رجال أصحاء زاد استهلاك الشاي الأخضر من استهلاك الطاقة بمعدل 4%،[٥] وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الدراسات على الشاي الأخضر لا تظهر أي زيادة في معدل الأيض، لذلك قد يعتمد هذا التأثير على طبيعة الفرد،[٦] ونتيجة لذلك، قد يعزز الشاي الأخضر عمليات الأيض ويزيد من حرق الدهون على المدى القصير، على الرغم أن الدراسات متضاربة في هذا المجال.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: يحدث السرطان بسبب نمو غير منتظم لخلايا الجسم، ومن المعروف أن التضرر التأكسدي يزيد من فرص تشكل الخلايا السرطانية، لذا قد تسطيع المواد المضادة للأكسدة الوقاية منه، ويعدّ مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، مما جعله يملك خواصًا مضادة للسرطان، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • امتلاكه خواص مضادة للبكتيريا: مما يجعله قادرًا على تحسين صحة الفم ومنع حدوث العدوى، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مادة تُسمى الكاتيشين تملك العديد من التأثيرات الحيوية، إذ أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قادرعلى قتل البكتيريا وتثبيط الفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا، كما تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر يمنع من نمو البكتيريا في الفم ويحافظ على صحة الفم.
  • تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري: إذ يحدث النوع الثاني من السكري نتيجة ارتفاع السكر في الدم إما بسبب مقاومة الخلايا للأنسولين أو عدم وجود الكمية الكافية منه، وقد أُظهرت بعض الدراسات قدرة الشاي الأخضر على التحسين من حساسية الأنسولين والتقليل من مستويات سكر الدم.[٧]
  • المساعدة في فقدان الوزن: بما أن شرب الشاي الأخضر قد يؤدي إلى زيادة معدلات الأيض في الجسم، فمن المنطقي أنه يساعد في خسارة الوزن، إذ تُظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر قد يؤدي إلى خفض الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة البطن.[٨]


أضرار الشاي الأخضر

يوجد القليل جدًا من الآثار الجانبية المعرفة للشاي الأخضر، مع ذلك فقد يسبب بعض المخاطر والمضاعفات التي يجب الانتباه إليها، والتي تشتمل على ما يأتي:[١]

  • حساسية الكافيين: إذ إن بعض الأشخاص قد تكون لديهم حساسية شديدة من الكافيين فقد يعانون من الأرق والقلق والتهيج ولغثيان واضطراب المعدة.
  • تأثيره على الأدوية المميعة للدم: إذ إن أولئك الذين يتناولون مميعات الدم أو ما يُعرف بالأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين يجب أن يشربوا الشاي الأخضر بحذر شديد بسبب احتوائه على فيتامين K الذي قد يتعارض مع طريقة عمل هذا الدواء، كما يُوصى بتجنب الشاي الأخضر مع الأسبرين، لأن كلاهما يقللان من فعالية التجلط في الصفائح الدموية.
  • شربه مع المنشطات الأخرى: إذ إن شرب الشاي الأخضر مع الأدوية المنشطة قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • ملاحظة: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات وأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى أو الكبد وقرحة المعدة أو اضطرابات القلق عدم أخذ مكملات الشاي الأخضر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Debra Rose Wilson, PhD (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، medical news today, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  2. Jillian Levy, CHHC (24-9-2018), "Top 7 Benefits of Green Tea: The No. 1 Anti-Agin*g Beverage"، draxe, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، healthline, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  4. Diepvens K1, Westerterp KR, Westerterp-Plantenga MS. (6-2007), "Obesity and thermogenesis related to the consumption of caffeine, ephedrine, capsaicin, and green tea."، National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  5. Dulloo AG1, Duret , Rohrer , and others. (12-1999), "Efficacy of a green tea extract rich in catechin polyphenols and caffeine in increasing 24-h energy expenditure and fat oxidation in humans."، National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  6. Gregersen NT1, Bitz C, Krog-Mikkelsen I, and others (10-2009), "Effect of moderate intakes of different tea catechins and caffeine on acute measures of energy metabolism under sedentary conditions."، National Center for Biotechnology Information, U.S. National Library of Medicine, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  7. Liu K1, Zhou R, Wang B and others (8-2013), "Effect of green tea on glucose control and insulin sensitivity: a meta-analysis of 17 randomized controlled trials."، pubmed, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  8. ParadeeAuvichayapata, MontiraPrapochanung, OrataiTunkamnerdthai (27-2-2008), "Effectiveness of green tea on weight reduction in obese Thais: A randomized, controlled trial"، sciencedirect, Retrieved 18-12-2018. Edited.