فوائد الشاي للبشرة

فوائد الشاي للبشرة
فوائد الشاي للبشرة

الشاي

لطالما كان الشّاي المشروب التقليدي في الشّرق، وقد حازبذلك على انتباه الباحثين للكشف عن الفوائد الصحية الجمة لأنواعه المختلفة؛ إذ يمتاز الشاي بخصائصه المضادة للجراثيم،كما أنّه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الفلافونيدات، ويوجد العديد من أنواع الشاي، أبرزها: الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والشاي الأبيض، وشاي أولونغ، وشاي بو-إيره.

كما تحتوي كل أنواع الشاي على مادتي الكافيين و الثيانين (Theanine)، التي تؤثّر على الدماغ، وتزيد من مستوى اليقظة العقلية، و|الجدير بالذكر أنّه كلّما زادت معالجة أوراق الشاي، قلّ محتوى الشاي من البوليفينول الذي يضمّ الفلافونيدات، وينتج الشاي الأسود وشاي أولونغ عبر عملية الأكسدة أو التخمّر، لذا يحتوي هذان النوعان من الشاي على تركيز أقلّ من البوليفينول مقارنةً مع الشاي الأخضر، إلا أنّهما يحتفظان بخصائصهما المضادة للأكسدة، في حين يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي المطبوخة على البخار، وقد خلُصت الدّراسات إلى مساهمة بعض أنواع الشاي في علاج السرطان، وأمراض القلب، والسكري، وفقدان الوزن، وتقليل نسبة الكوليسترول، وتحفيز النشاط العقلي، وغيرها من الفوائد.[١]


فوائد الشاي للبشرة

يزخر الشاي بأنواعه المختلفة بالعديد من الفوائد الجمالية والصحية للبشرة، ومن أبرز أنواع الشاي التي تفيد البشرة الشاي الأسود والشاي الأخضر، ومن فوائدهما للبشرة ما يأتي:


فوائد الشاي الأخضر للبشرة

يمتاز الشاي الأخضر بفوائده الجمة للبشرة، إذ تؤدّي مضادات الأكسدة الموجودة فيه دورًا فعالًا في تعزيز صحّة البشرة وتحسينها، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • المساهمة في علاج انتفاخ العيون والهالات السوداء: إذ تلعب التانينات الموجودة في الشاي الأخضر دورًا في علاج انتفاخ العينين والهالات السوداء تحت العين، كما يقلّل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من الانتفاخ، من خلال تقليص الأوعية الدموية في المنطقة، ويقلّل الكافيين من اسمرار الهالات السوداء عن طريق تقليل تمدّد الأوعية الدّموية تحت العينين.
  • مكافحة الشيخوخة: إذ تساهم الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر في تأخير شيخوخة الجلد أو ظهور علامات التقدم بالعمر، مثل: ظهور التجاعيد والخطوط التعبيريّة، ويمكن الاستفادة من الشاي الأخضر لتحقيق هذا الغرض، وذلك بخلط أوراق الشاي الأخضر والعسل، ووضعها على الوجه وتركها لمدة 20 دقيقةً، ثمّ شطفه بالماء الدافئ، وتلعب مضادات الأكسدة الموجودة في كلّ من الشاي الأخضر والعسل دورًا في إبطاء الشيخوخة، كما تساهم خواص العسل المضادة للبكتيريا في تطهير البشرة وتحسين بنيتها.
  • المساعدة على علاج حب الشباب: إذ يساعد استخدام الشاي الأخضر على علاج حب الشباب، وتنطوي طريقة استخدامه على مزج 100 غرام من أوراق الشاي الأخضر ونصف لتر من الماء، وترك الخليط لمدة 30 إلى 40 دقيقةً في درجة حرارة الغرفة، ثم تصفية السائل وحفظه في الثلاجة، ووضع مكعّبات الثّلج على الوجه، ويساعد ذلك على إزالة حب الشباب والحد من رجوعه، كما تستخدم أوراق الشاي الأخضر كمقشّر لطيف، وتطبّق هذه الوصفة بخلط 3 ملاعق صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، ثمّ تدليك الوجه ببطء بهذا الخليط وتركه لمدة 5 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، وتساهم المواد المضادة للأكسدة في تطهير الجلد والقضاء على حب الشباب.
  • حماية البشرة من حروق الشمس: إذ يؤدي الشاي الأخضر دورًا كواقي طبيعي من أشعة الشمس، ويحول دون تراكم الجذور الحرّة بين خلايا الجلد، التي ينجم عنها مشكلات جلديّة، مثل: حروق الشمس، والطفح الجلدي.


فوائد الشاي الأسود للبشرة

للشاي الأسود فوائد عديدة للبشرة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التقليل من انتفاخ العين.
  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة.
  • مكافحة سرطان الجلد.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة.
  • تسريع تجديد خلايا البشرة، وشفاء الجروح.
  • تقليل ظهور عيوب البشرة.


فوائد الشاي للجسم

يمتاز الشاي بفوائد عديدة للجسم، وتتشابه هذه الفوائد إلى حدّ كبير بين الأنواع المختلفة من الشاي، ونذكر هنا أبرز فوائد الشاي الأسود لصحة الجسم:[٤]

  • يحسّن الشاي الأسود من صحة القلب باحتوائه على نوع آخر من مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونيدات، كما قد يقلّل الشاي الأسود من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، والسمنة[٥]
  • يساهم شرب الشاي الأسود في تقليل مستويات الكولسترول الضار، الذي يسبّب تراكمه في الجسم تشكّل اللويحات في الشرايين، وقد ينجم عن هذا التراكم إصابة الأشخاص ببعض المشكلات الخطيرة، مثل: فشل القلب، أو السّكتة الدّماغية.
  • يساعد الشاي الأسود باحتوائه على البوليفينول والخصائص المضادة للميكروبات والجراثيم على تحسين صحة الأمعاء والمناعة لدى الأشخاص.
  • يساعد شرب الشاي الأسود على تقليل ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص، كما تلعب تغييرات نمط الحياة، مثل اتباع استراتيجيات إدارة الإجهاد والتوتر، دورًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص.
  • يساعد الشاي الأسود على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتقليل مستويات السكر في الدم.
  • يساعد الشاي الأسود على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وذلك باحتوائه على مادة البوليفينول، التي تساهم في مكافحة خلايا السرطان في الجسم.


متى يجب التوقف عن شرب الشاي؟

يجب أن لا تتجاوز كمية الشّاي التي يتناولها الشّخص في اليوم (710-950 مل) أي من 3-4 أكواب فقط، لأنّ ذلك يزيد من احتماليّة التّعرض لأعراض جانبيّة تُسببها مُركبات معيّنة موجودة بالشّاي كالتانين، والكافيين، ومن الجدير بالذّكر أنّ مثل هذه المُركبات تُؤثر على الأشخاص بدرجات مختلفة؛ فقد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسيةً لها، ومن الجدير بالذّكر أنّ الكافيين له تأثير مُنبّة يظهر بالتّعود والاعتماد على الكافيين للحصول على شعور اليقظة، لذا قد يُسبب التّوقف عن تناوله بعد الاعتياد على كميات كبيرة منه مشكلات انسحابيّة كالصّداع المزمن والغثيان، ونذكر من أعراضه الجانبية الآتي:[٦]

  • مُضاعفات للحامل: إذا ما تجاوزت كمية الكافيين التي تتعرض لها الحامل خلال الحمل 200-300 ميلليغرام في اليوم الواحد؛ فقد يجعلها ذلك عرضةً للإصابة بالإجهاض، وولاد طفل بوزن منخفض، ويُجدر التّنويه بأنّ الكافيين لا يُوجد فقط بالشّاي؛ فكوب الشّاي قد يحتوي على 20-60 ميللغرام كن الكافيين فقط، إنّما يوجد الكافيين بالقهوة، ومشروبات الطّاقة وغيرها، ويجدر التّنويه أنّه وفي حال الرّغبة باستبدال الشّاي بأعشاب أخرى يجب إخبار الطّبيب فليست كل الأعشاب آمنة لمجرد خلوها من الكافيين؛ فعرق السّوس مثلًا يُحفّز الإجهاض.
  • الشّعور بالدّوار: قد يُسبب شرب 6-12 كوب من الشّاي الدّوار والدّوخة.
  • حرقة المعدة: قد يُحفّز شُرب الشّاي بكثرة الإصابة بحرقة المعدة، أو زيادة أعراضها سوءًا؛ لأن الكافيين يزيد من إنتاج أحماض المعدة.
  • الشّعور بالغثيان: خاصةً عند شرب الشّاي على معدة فارغة؛ وذلك بسبب تأثير مُركبات التانين القابضة والتي تُهيّج جدار القناة الهضمية، كما أنّها مسؤولة عن الطّعم المُر والجاف للشاي، ويُمكن التّخفيف من هذا التأثير بإضافة الحليب للشاي.
  • الإصابة باضطرابات النّوم: بسبب الكافيين الذي يُؤثر على توازن دورة النّوم ويُثبط إنتاج الميلاتونين وكل ذلك يُؤثر على نوعيّة النّوم؛ ومن الجدير بالذّكر أنّ النّوم لساعات غير كافيّة أو بطريقة مضطربة، يزيد من احتمالية الإصابة بالتّعب المزمن، ومُشكلات الذّاكرة والانتباه، وقد يُزيد على المدى البعيد من خطر الإصابة بالسّكري، والسّمنة.
  • الإصابة بالقلق والعصبية:
  • انخفاض امتصاص الجسم للحديد: نظرًا لارتباط مُركبات التانين بالحديد وبالتالي لا يُصبح مُتاحًا للامتصاص في القناة الهضميّة، ويجب تجنب شرب الشّاي مباشرةً قبل أو بعد تناول الطّعام.


المراجع

  1. "Types of Teas and Their Health Benefits", www.webmd.com,20-3-2009، Retrieved 1-3-2019.
  2. Ravi Teja Tadimalla (9-11-2018), "20 Benefits Of Green Tea That You Should Definitely Know"، www.stylecraze.com, Retrieved 1-3-2019.
  3. Charushila Biswas, "31 Amazing Benefits Of Black Tea For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 28-2-2019.
  4. Autumn Enloe (16-5-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019.
  5. Smith SC Jr, "Multiple risk factors for cardiovascular disease and diabetes mellitus."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-2-2019.
  6. "9 Side Effects of Drinking Too Much Tea", healthline, Retrieved 29-6-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

407 مشاهدة