أفضل علاج لوجع الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل علاج لوجع الأسنان

تعريف السن

تُعرَف السّن بأنّها الجزء الصلب في الفم المسؤول عن طحن الطعام، فهي جزء من الجهاز الهضمي، وتشريح السن يتوزع في عدة أجزاء؛ حيث الأول اللبّ، الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، ومحاط بالعاج المُغلّف بالمينا عند التاج الجزء البارز من السن، والملاط السني في الجذر، الجزء الذي يليه هو المينا، والعاج على عكس اللب فهو أنسجة صلبة. [١]


ألم الأسنان

ألم الأسنان يظهر بأشكال متنوعة، إذ إنّه غالبًا يبدو خفيفًا وناجمًا عن الأسنان الحسّاسة، فيظهر عند تناول الطعام، أو الشراب الساخن أو البارد، والسبب في أنّ الشخص قد يملك أسنانًا حساسة هو حدوث ثقوب صغيرة في العاج، مما يُعرّض عصب الأسنان للبيئة الخارجية، والسبب الذي يؤدّي إلى تعريض العاج للبيئة الخارجية تآكل طبقة المينا، أو تراجع اللثة.

وجع الأسنان من المشاكل الشائعة جدًا بين الناس، ويحدث في أي وقت لدى الجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس، وقد يعاني الشخص من الآلام الشديدة، بالإضافة إلى التورم، والانتفاخ، والاحمرار حول المنطقة التي يشتكي منها، وتتراوح شدة الألم بين معتدلة ومبرحة ومزمنة، وقد ينتهي المطاف بفقدان السن.

ويوجد الكثير من الطرق للتخلص من وجع الأسنان تتوفر في كلّ منزل، لكن يجب عدم إهمال الألم المتكرر الشديد؛ لأنّه قد يضرّ بالجسم كله، وقد تصل الميكروبات والبكتيريا من الأسنان إلى الدم؛ لذلك يجب الذهاب للطبيب وتلقي العلاج المناسب، الذي يعالج قناة الجذر، أو يكشط وينظّف جذر اللثة حسب السبب.[٢]


علاج ألم الأسنان

يُعدّ ألم الأسنان من أقوى الآلام التي تصيب الأشخاص بمختلف أعمارهم، ويوجد العديد من الوسائل المستعملة في تخفيف آلام المصاب بهذه المشكلة المرضية بشكل سريع، وغالبًا نتيجة الإصابة بتسوّس الأسنان، إذ يصدر الألم من منطقة الضرس نفسها، أو المنطقة المحيطة بها؛ كاللثة، أو الفك. ويبدو الألم مؤشرًا إلى وجود مشكلة في الجسم، ومن بعض الوسائل العلاجية المنزلية، يُذكر منها ما يأتي ذكره:[٣]

  • مُسكّنات الألم؛ ومن أمثلتها الأسيتامينوفين، وهذه المادة مناسبة للحوامل والأطفال، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية؛ كالأيبوبروفين.

الماء والملح؛ حيث إجراء المضمضة بهما يخفّف الألم والتورم، ويُحضّر الخليط بواسطة إضافة نصف ملعقة شاي من الملح إلى 8 أونصات من الماء. زيت القرنفل؛ حيث خلطه بـزيت الزيتون، ووضعه مباشرة على مكان الألم يخفّف الألم، ويقاوم العدوى، وهو مضاد للالتهابات والأكسدة والبكتيريا أيضًا. الثوم؛ يتميز بخصائصه المُطهّرة والمضادة للجراثيم والميكروبات، ويُقلّل من ألم الأسنان بواسطة مضع قطعة من الثوم على مكان الألم. قطع من الثلج؛ التي تُطبّق على مكان الألم لمدة 7 دقائق، وتساعد في تخدير الأسنان واللثة، وتخفيف التورم والانتفاخ.


أسباب ألم الأسنان

يعاني المريض من ألم الأسنان عند شرب المشروبات الباردة، أو الساخنة، أو عند الضغط على الضرس، ويشعر بالألم دون وجود أي محفز، وتسوس الأسنان من أكثر الأسباب لألم الأسنان لمعظم الأطفال والبالغين، والسبب هو عدم تنظيف الأسنان جيدًا أو بالطريقة الصحيحة، وعندها تتكاثر البكتيريا في الفم منتجة الأحماض، ومكوّنة طبقة بيضاء على مينا الأسنان، خاصة عند تناول السكريات والنشويات بكثرة، مما يخلق التجاويف، وهناك أسباب أخرى للإصابة بألم الأسنان تتمثل في مجموعة مما يأتي:[٤]

  • عدم استخدام خيط الأسنان، مما يؤدي إلى تراكم الطعام بين الأسنان.
  • التهابات في جذور الأسنان واللثة.
  • الإصابات في الأسنان التي تؤدي الشعور بألم في الأسنان.
  • أسنان ضرس العقل المغمورة في اللثة تضغط على باقي الأسنان، وعند عدم التخلص منها تؤثر في باقي الأسنان مُحدِثةً تسوسًا أو كسرًا في الأسنان المجاورة، وتُزال عن طريق الجراحة أو الطرق العادية.


المحافظة على الأسنان

تكمن أهمية طبقة المينا في أنّها صلبة؛ لأنّها تحمي الأسنان من أي عوامل خارجية؛ كالتسوس، والأحماض، والضغط المتكرر الناتج من المضغ، وتُعرَف بأنّها النسيج الذي يحتوي على ترسبات أملاح الكالسيوم غير المذابة، إضافة إلى احتوائها على الخلايا المسؤولة عن إعادة بناء ما خُسِرَ من تلك الطبقة بسبب التسوس، ومن أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الأسنان مجموعة إجراءات تتمثل في ما يأتي ذكره[٥]:

  • إجراء الفحوصات بشكل دوري.
  • تنظيف الأسنان من الأطعمة والمشروبات السكرية عند تناولها.
  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
  • استخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.


المراجع

  1. "Tooth", mouthhealthy, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  2. "An Overview of Toothaches", webmd, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  3. "Home Remedies for Toothache", webmd, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  4. "Toothache: First aid", mayoclinic, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  5. "Toothache", nhs, Retrieved 2019-11-2. Edited.