أهم الفيتامينات للشعر والبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أهم الفيتامينات للشعر والبشرة

الفيتامينات

تعرَّف الفيتامينات أنّها مواد عضويّة يحتاجها الجسم بكمياتٍ صغيرة للبقاء على قيد الحياة، إذ يستطيع جسم الإنسان تصنيع بعضها بكمياتٍ غير كافية لاحتياجاته، أو قد لا يُصَنّع بعضها أبدًا، لذا يمكن الحصول على الفيتامينات من خلال تناول الأطعمة الغذائيّة، وتلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في أداء وظائف الجسم الحيويّة، كما يمكن تصنيفها إلى قسمين أساسيين، وهما: فيتامينات ذائبة في الماء، وفيتامينات ذائبة في الدّهون، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص بتناول المكمّلات الغذائيّة من الفيتامينات، لتعويض نقصها في الجسم.[١][٢]


أهم الفيتامينات للشّعر والبشرة

يمكن توضيح أهم الفيتامينات للشّعر والبشرة كما يأتي:


فيتامينات مفيدة للشّعر

من هذه الفيتامينات ما يأتي:[٣]

  • فيتامين أ: يُساعد فيتامين (أ) على تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدّهنيّة التي تُحافظ على رطوبة الشّعر ونعومته، وتمنعه من الجفاف، كما تُساههم في الحصول على شعرٍ صحيّ، ففي حالة نقص فيتامين (أ) في الأغذية المُتناولة يُؤدّي ذلك إلى حدوث مشكلات في الشّعر، كتساقطه، وجفافه، ويمكن الحصول على فيتامين (أ) من البطاطا الحلوة، والجزر، والسّبانخ، والبروكلي، والكبدة، وصفارالبيض، والحليب.
  • فيتامين ب: يُساعد فيتامين (ب) على تكوين خلايا الدّم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد الغذائيّة التي تُغذّي بصيلات الشعر، والتي تُعزّز نمو الشّعر الصّحيّ.
  • فيتامين ج: يُعدّ فيتامين (ج) أحد مُضادات الأكسدة التي تُساعد على الوقاية من الإجهاد التأكسديّ النّاتج عن الجذور الحرّة، كما يُساعد على إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على بنيّة الشّعر، ويُساهم في امتصاص الحديد من الطعام الذي يُساعد على نمو الشعر، ويمكن الحصول عليه من الفراولة، والفلفل، والجوّافة، و الحمضيات.


فيتامينات مفيدة للبشرة

من هذه الفيتامينات ما يأتي:[٤]

  • فيتامين ج: يتوفّر فيتامين (ج) بكمياتٍ كبيرة في الطّبقة الدّاخليّة والخارجيّة من الجلد، إّ يمتلك خصائص مُضادّةً للأكسدة تُساعد على حماية البشرة من الجذور الحرّة التي تُسبّب السّرطان، كما له دور مهمّ في إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على صحّة البشرة، بالإضافة إلى ذلك يُساعد تناول فيتامين (ج) على الوقاية من أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة الضارّة، ويُقلّل من ظهور التّجاعيد، ويُساعد على منع جفاف البشرة، ويمكن الحصول عليه من الحمضيّات كالبرتقال، والفراولة، والسّبانخ، والبروكلي، والقرنبيط، بالإضافة إلى تناول مكمّلات فيتامين (ج) الغذائيّة.
  • فيتامين هـ: يُعدّ فيتامين (هـ) من مُضادّات الأكسدة التي تُساعد على حماية البشرة من أشعة الشّمس الضارّة، فعند وضعه على الجلد يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة، كما يُساعد على منع ظهور التّجاعيد والبقع الدّاكنة على البشرة، ويمكن الحصول على فيتامين (هـ) عن طريق تناول المكسّرات والبذور، كالبندق، واللوز، وبذور عبّاد الشّمس، ويمكن تناول مكمّلات فيتامين (هـ) الغذائيّة، كما يمكن الحصول عليه عن طريق استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين (هـ).
  • فيتامين د: يُساعد فيتامين (د) على إنتاج خلايا الجلد، ويُساعد على توحيد لون البشرة، كما قد يُساهم في علاج الصّدفيّة، إذ يمكن الحصول على فيتامين (د) عن طريق التعرّض لأشعة الشّمس، إذ تعمل البشرة على امتصاص أشعة الشّمس التي تُحوّل الكولستيرول إلى فيتامين (د)، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة المُدعّمة بفيتامين (د)، كعصير البرتقال، وحبوب الإفطار، ولبن الزّبادي، كما يمكن تناول الأسماك، كسمك السّلمون، والتّونا، وسمك القدّ.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (2017-9-26), "Vitamins: What are they and what do they do?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-3-6. Edited.
  2. "Vitamins", medlineplus.gov, Retrieved 2019-3-7. Edited.
  3. y Kayla McDonell, RD (2016-8-6), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-7. Edited.
  4. Joe Bowman and Kristeen Cherney (2016-8-1), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-7. Edited.