أورام الظهر الحميدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٦ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠

أورام الظهر

أورام الظهر أو سرطان الظهر هو نمو غير طبيعي لكتلة تنمو في العمود الفقري من الداخل، أو داخل الأنسجة التي تحيط به، وتُعرَف أورام الظهر باسم سرطان العمود الفقري، ذلك بسبب وجود السرطان داخل خلايا العمود الفقري نفسه.

كما أن هناك خلايا سرطانية تُنقل إلى العمود الفقري من مناطق أخرى من الجسم تُسمّى الأورام الثانوية، وتوجد عدة أنواع من سرطان الظهر؛ مثل: السرطان الفقاريّ، ويصيب هذا النوع فقرات العمود الفقري أو العظام، ويوجد نوع آخر يُطلق عليه سرطان الحبل الشوكي، ويحدث داخل الحبل الشوكي، وتنتج من مرض أورام الظهر مضاعفات وأعراض عدة.[١][٢]


ما هي أنواع أورام الظهر الحميدة

يوجد بعض الأنواع من الأورام الحميدة التي تصيب الظهر والعمود الفقري، وهذه الأورام هي:[٣]

  • الورم العظمي العظماني، هي أورام العظام الأولية، وورم الخلايا العملاقة، والورم العظمي العظماني هو أورام عظمية صغيرة تصيب الخلايا التي تنتج أنسجة مصفوفة العظام، وتكثر الإصابة بهذا النوع من الأورام في العظام الطويلة؛ مثل: عظم الفخذ، وعظام الظنبوب. وقد ينمو في عظام الفقرات أيضًا، ولم يُكتَشَف المسبب الرئيس للإصابة بالورم العظمي العظامي، لكن تُوضّح العملية المسببة للورم العظمي العظامي، والتي تبدأ بانقسام الخلايا بشكل غير مسيطر عليه، وينتج من ذلك تشكيل كتلة من النسيج العظمي الصلب غير الطبيعي (الورم).
  • الأورام السحائية، يحدث هذا النوع من الأورام في الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، ويُطلَق على هذه الأغشية اسم السحايا، ولم يُوضّح السبب الأساسي للإصابة بالأورام السحائية، لكن يوجد عدة عوامل لها تأثير من حيث زيادة فرص الإصابة بهذا النوع من الأورام؛ مثل: الهرمونات الأنثوية، والعلاج الإشعاعي، والوراثة.
  • ورم الخلايا العملاقة، هو نوع من الأورام التي تنمو بشكل بطيء، وتوجد الخلايا العملاقة في الأنسجة الصلبة والهشة للعظم، ومشكلة ورم الخلايا العملاقة تتمثل بأنّ خلايا الورم تحلّ محلّ خلايا العظم الطبيعي بشكل واسع، مما يُضعِف العظم الطبيعي ويعرّضه للكسور، ولم يُعرَف سبب الإصابة بورم الخلايا العملاقة.
  • أورام غمد العصب، تشمل أورام غمد الأعصاب الأورام الظهارية، وتنمو مثل هذه الأورام في النسيج الليفي المغطي للعصب، والذي يُطلَق عليه غمد العصب، وينشأ هذا النوع من الأورام الحميدة من الخلايا التي تُسمّى خلايا شوان، وهي من أنواع الخلايا الدبقية، وبشكل عام فإنّ أورام غمد العصب مجهولة من حيث سبب الإصابة، لكنّها تنمو نتيجة مشكلة وراثية يُطلَق عليها الورم العصبي الليفي، وقد يُتوقع أنّ سبب الإصابة بهذ الأورام هو التعرض للإشعاع.


ما هي أعراض أورام الظهر؟

توجد بعض الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض سرطان الظهر، وتزداد هذه الأعرض بنمو الورم، والذي قد يترك أثرًا في الأعصاب، والحبل الشوكي، وعظام العمود الفقري، وجذور الأعصاب، والأوعية الدموية، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:[٤][٥]

  • ضعف عضلات الذراعين والساقين.
  • الشعور بألم في منطقة تكوّن الورم السرطاني.
  • شلل بعض مناطق الجسم، وتختلف حدة الشلل من خفيفة إلى شديدة.
  • ألم شديد في الظهور، تزداد حدته في الليل.
  • تعطّل عمل بعض وظائف الجسم؛ مثل: الأمعاء، والمثانة.
  • فقدان القدرة على الإحساس، وعدم الشعور بالبرودة، والحرارة، والألم.
  • صعوبة في الوقوف والمشي، وقد يسبب السقوط في بعض الحالات.


أسئلة شائعة حول أورام الظهر الحميدة

هل يمكن أن يتحول الورم الحميد إلى سرطان؟

نادرًا ما تتحول بعض أنواع الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة، هذا هو السبب في إزالة الاورام الحميدة.[٦]

هل يمكن لأورام الظهر الحميدة أن تسبب آلام الظهر؟

نعم، تسبب أروام الظهر الحميدة آلا الظهر، ومن الجدير بذكره أن يتم تشخيص هذه الأورام بعد معاناة المريض من آلام الظهر المستمرة.[٧]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (28-12-2017), "Spinal cord tumor"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  2. "Spinal Tumors", www.aans.org, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  3. Luigi Bassani (17-12-2018), "Benign Spinal Tumors: Causes, Diagnosis and Treatment Options"، www.neurosurgeonsofnewjersey.com, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (16-5-2018), "Vertebral tumor"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  5. "Spinal cancer", www.cancercenter.com, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  6. "Differences Between a Malignant and Benign Tumor", www.verywellhealth.com, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  7. "Back Pain Caused by Benign Tumors and Tumor-Like Lesions of the Thoracolumbar Spine", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-6-2020. Edited.