أين تصنع كريات الدم الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
أين تصنع كريات الدم الحمراء

مكان تصنيع كريات الدم الحمراء

تتميز خلايا الدم الحمراء بلونها الأحمر الساطع، وهي أكثر الخلايا وفرةً في الدّم؛ إذ تمثّل حوالي 40%-45% من حجمه، كما تتميّز هذه الخلايا بشكلها الذي يشبه القرص؛ إذ تكون مسطّحةً من المركز، ويُنتِج الجسم خلايا الدم الحمراء تحت تأثير الإريثروبويتين في نخاع العظم، وهو هرمون يُنتج أساسيًا عن طريق الكلى.

تُعدّ كريات الدم الحمراء خلايا لا تحتوي على نواة؛ إذ إنّها غير قادرة على الانقسام والتكاثر، وحين تموت أو يُدمّر غشاؤها تُستَبدَل خلايا جديدة كليًا بها، وتُسمّى عملية تكوينها بـ (تكوّن الحُمر)، وتحدث في نخاع العظم، لكن قبل ذلك، وفي مرحلة الجنين وقبل أن يوجد له نخاع عظم تبدأ كريات الدم الحمراء بالتشكّل من خلال الطحال والكيس المُحّي في بداية الشهر الثالث من الحمل وحتى الشهر السابع، لكن بعد ذلك يتشكّل نخاع العظم ويبدأ بإنتاج كريات الدم الحمراء[١].

تمرّ عملية الإنتاج والتمايز بثماني مراحل تحدث سبع منها في نخاع العظم، والأخيرة تحدث في الدم؛ إذ تُطلَق كريات الدم الحمراء في هيئة خلية دم حمراء غير مكتملة النمو في مجرى الدم وتُسمّى حينئذٍ خلية الشبكية، وتأخذ مدة يوم أو يومين إلى أن تنضج وتصبح كُرَيّة دم جاهزة[١].


مكونات كريات الدم الحمراء

على عكس العديد من الخلايا الأخرى لا تحتوي خلايا الدم الحمراء على نواة، ويمكنها تغيير شكلها بسهولة، ممّا يسمح لها بالدّخول بين الأوعية الدموية المختلفة في الجسم، ويجعلها أكثر مرونةً، إلّا أنّه يحدّ من مدّة حياة الخلية أثناء انتقالها عبر الأوعية الدموية الصغيرة، ممّا يُؤدّي إلى إتلاف أغشية الخلية، ولذلك تعيش خلايا الدم الحمراء في المتوسّط ​​120 يومًا فقط.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين مميّز يُسمّى الهيموغلوبين، الذي يُساعد على حمل الأكسجين من الرّئتين إلى بقية الجسم ثمّ يعيد ثاني أكسيد الكربون من الجسم إلى الرّئتين حيث يمكن إخراجه عبر الزّفير، ويكتسب الدم لونه الأحمر بسبب احتوائه على الكثير من خلايا الدم الحمراء، التي تحصل على لونها من الهيموغلوبين، وتُسمّى النّسبة المئوية لحجم الدم كله الذي يتكوّن من خلايا الدم الحمراء الهيماتوكريت، وهو مقياس شائع لمستويات خلايا الدّم الحمراء.[٢]


انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء

إنّ انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء مقارنةً بالعدد الطبيعي أو ما يُعرف بفقر الدّم يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف العام، فعندما يملك الأشخاص عددًا أقلّ من خلايا الدم حمراء عن المعتاد يجب على الجسم أن يؤدي عملًا إضافيًّا للحصول على ما يكفي من الأكسجين للخلايا، ممّا يزيد من الضّغط على الشّخص. [٣]

كما أنّ انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يُمكن أن يُسبّب مجموعةً متنوّعةً من الأعراض والمضاعفات، ومن الأعراض الأخرى التي قد يسبّبها فقر الدّم؛ الدّوار، وضيق التنفّس، وخفقان القلب، ويُمكن أن ينخفض عدد هذه الخلايا نتيجةً للعديد من الاضطرابات والمشكلات الصحيّة، بما في ذلك؛ حدوث النزيف، وسوء التغذية، وأمراض الكلى، وفشل نخاع العظم، والحمل، وفرط السوائل، كما يمكن أن تؤثّر بعض الأدوية على عدد خلايا الدم الحمراء وتقلّل منها.[٣]

عادةً ما يكون سبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عدم الحصول على القيم الغذائية المهمّة، لذلك فإنّ الحصول على نظام غذائي صحّي يساهم في رفع عدد هذه الخلايا، ومن المعادن والفيتامينات المهمّة لرفع عدد خلايا الدم الحمراء ما يأتي:[٣]

  • الحديد: إنّ الحديد من القيم الغذائية الأكثر شيوعًا المرتبطة بفقر الدّم، إذ يستخدم الجسم الحديد لصنع الهيموغلوبين الذي يخزّن الأكسجين في خلايا الدّم، ودون وجود الحديد يمكن أن تموت هذه الخلايا أو قد لا تستطيع إيصال الأكسجين إلى الجسم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة المحار، والسبانخ، والحبوب، وعصير البرقوق، والتونة، واللحم البقري، وكبد الدجاج، والفاصولياء البيضاء، والعدس.
  • فيتامين ب12: إنّ رقائق الخميرة الغذائية مصدر نباتي لفيتامين ب12، وتتضمن المصادر الأخرى لهذا الفيتامين؛ بدائل الحليب، مثل حليب اللوز أو فول الصويا، وفيتامين ب 12 المهمّ لوظيفة الدماغ، وإنتاج خلايا دم حمراء جديدة، وانخفاض مستويات فيتامين ب12 يمكن أن يمنع خلايا الدم الحمراء من أن تنضج بالكامل، ممّا يمكن أن يؤدّي إلى نقص غير طبيعيّ في خلايا الدم الحمراء، ويوجد فيتامين ب12 طبيعيًا في اللحوم الحمراء، والأسماك، والمحار، ومنتجات الألبان، مثل؛ الحليب والجبن.
  • فيتامين ب 9: الذي يُعرف بحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي أساسي للوظائف الجهاز العصبي والغدد الكظرية، ويساعد على تكوين خلايا جديدة في الجسم، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ العدس، والسبانخ، والخبز المدعّم.
  • فيتامين سي: بالرّغم من أنّ فيتامين سي لا يؤثّر على خلايا الدم الحمراء مباشرةً؛ إلّا أنّه يساعد على امتصاص الحديد، ويساعد الحديد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء التي يمكن أن يصنعها الجسم، ويوجد فيتامين سي في مجموعة متنوّعة من الأطعمة، بما في ذلك؛ الكيوي، والفلفل الأحمر الحلو، والفراولة، والبرتقال.
  • النّحاس: هو معدن مهم يساعد الجسم على استخدام الحديد الموجود في مجرى الدم، ويوجد النحاس في العديد من الأطعمة، مثل؛ لحم الكبد البقري، والمحار، والكاجو، وبذور دوّار الشّمس، والعدس.


ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء

قد يحدث ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء عندما تنخفض مستويات الأكسجين أو بسبب بعض مشكلات الكلى أو مشكلات طبّية أخرى، ومن الأسباب التي قد تؤدّي إلى زيادة عدد خلايا الدّم الحمراء ما يأتي:[٤]

  • أمراض القلب الخَلقيّة.
  • فشل عضلة القلب.
  • حالة وراثية تؤدّي إلى نقصان قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين.
  • العيش في المرتفعات الشاهقة.
  • التليّف الرئوي.
  • داء الانسداد الرئوي.
  • انقطاع التنفّس أثناء النوم.
  • أمراض الرّئة الأخرى.
  • الإفراط في التّدخين.
  • تناول بعض الأدوية، بما في ذلك؛ السترويدات وحقن الإريثروبويَتين.
  • الجفاف.
  • أمراض الكلى.
  • عمليّات نقل الدّم.


مكونات الدم

يتكون الدم رئيسيًا من ثلاثة مكونات بالإضافة إلى كريات الدم الحمراء، وهي كالآتي:[٥]

  • كريات الدم البيضاء بأنواعها؛ التي تمثّل 1 في المئة فقط من مكونات الدم، ولها عدة أنواع بحسب الوظيفة المناعية المنوطة بكل نوع.
  • الصفائح الدموية؛ حيث الوظيفة الرئيسة لها هي التخثّر، ومنع النزيف من أيّ قطع أو انبعاج في الأوعية الدموية.
  • بلازما الدم؛ هو السائل الذي تسبح فيه بقية المكونات، وهو خليط من ماء، وسكريات، ودهون، وبروتينات، وأملاح، ويُعدّ وسيلة نقل لمحتويات الدم من خلايا حمراء، وبيضاء، وصفائح دموية، وبروتينات التخثر، والهرمونات التي تفرز في الدم، والفضلات، ونواتج الأيض.

تمثّل البلازما 55 في المئة من مكونات الدم، بينما يمثّل مجموع بقية الخلايا 45%، ويبلغ وزن الدم بالنسبة للجسم كاملًا 7% أو 8%، ويحوي جسم الرجل المتوسط اثنتي عشرة وحدة من الدم، بينما يحوي جسم المرأة تسع وحدات.


المراجع

  1. ^ أ ب Leslie Samuel (N.D), "ERYTHROPOIESIS – FORMATION OF RED BLOOD CELLS"، www.interactive-biology.com, Retrieved 2019-9-8. Edited.
  2. "Blood Basics", hematology.org, Retrieved 17-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Jon Johnson (19-9-2017), " How to increase red blood cell count"، medicalnewstoday, Retrieved 17-8-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (19-12-2018), "mayoclinic"، mayoclinic, Retrieved 17-8-2019. Edited.
  5. Hematology staff (N.D), "Blood Basics"، www.hematology.org, Retrieved 2019-9-8. Edited.