احذر من تناول الطعام في هذه الأوقات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
احذر من تناول الطعام في هذه الأوقات

تناول الطعام

إنَّ اتباع نظام غذائي صحي متوازن يعدُّ المفتاح الأساسي للحفاظ على الصحة العامة للجسم، ويتضمن هذا تناول الأطعمة المتنوعة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات، مع الحرص على تجنب الإكثار من العناصر التي تسبب الضرر للجسم مثل الصوديوم والدهون الضارة والسكر المكرر، ولكن هل يعدُّ تناول الطعام في أي وقت صحي وجيد أم أنَّ هناك أوقات لا يُنصَح بتناول الطعام فيها؟، هذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال فتابعونا.[١]


أوقات لا يُنصَح بتناول الطعام فيها

يخضع جسم الإنسان لساعة بيولوجية دقيقة مدتها 24 ساعة، تتحكم بموعد الخلود إلى النوم والاستيقاظ منه والعمل والأكل، وبناءً على هذا فإنَّ الليل مخصصٌ للنوم والراحة وليس لتناول الطعام، ومن هذا المُنطلق ينصح فريقٌ من العلماء بعدم تناول الطعام في الليل[٢]، ودعَّم العلماء هذا الرأي من خلال عدة تجارب تم إجراءها على فئران التجارب، بحيث لاحظ العلماء ازدياد وزن فئران التجارب الذين يتناولون الطعام خلال الليل بشكلٍ كبير مقارنةً مع الفئران الذين يتناولون نفس كمية الطعام ولكن خلال النهار فقط[٣].

ولكن من جهةٍ أخرى يوجد رأيٌ آخر لمجموعة من العلماء؛ استنادًا على أنَّ هذه الدراسات أجريت على حيوانات التجارب وليس على الإنسان، لذلك أجريت مجموعة من الدراسات الطبية على البشر؛ بهدف معرفة تأثير تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل على زيادة الوزن، منها دراسة أجريت على 1600 طفل تقريبًا، وقد بينت هذه الدراسة عدم وجود علاقة ما بين تناول طعام العشاء مساءً وزيادة الوزن، وعدم وجود علاقة ما بين تناول الطعام في وقتٍ متأخر والميل لتناول المزيد من السعرات الحرارية.[٤]


ما هي أفضل الأوقات لتناول الطعام؟

بشكلٍ عام لا يوجد وقت معين يجب على الجميع الالتزام بتناول الطعام فيه، بحيث يكون هذا الوقت هو الأنسب والأكثر فائدة؛ فهذا يختلف من شخصٍ لآخر باختلاف الروتين ونظام الحياة، وبشكلٍ عام أفضل الأوقات لتناول وجبة الإفطار هي خلال ساعة بعد الاستيقاظ من النوم، وتناول وجبة الغداء بعد أربع إلى خمس ساعات من موعد تناول وجبة الإفطار، أمّا وجبة العشاء فيمكن تناولها بعد أربع إلى خمس ساعات بعد وجبة الغداء.

ومع أنَّ هذه الأوقات هي الأفضل لتناول الطعام إلا أنّه يمكن التعديل عليها عند الشعور بأنّها غير مناسبة أو تسبب آثار سلبية على الجسم، فمثلًا بعض الأشخاص قد يعانون من صعوبة النوم أو مشاكل فيالجهاز الهضمي عند تناول وجبة العشاء في وقتٍ متأخر أو قبل النوم، أو قد تتأثر الحالة المزاجية لديهم عند وجود وقت طويل يفصل ما بين الوجبات، وهنا يمكن التعديل على أوقات تناول الطعام.[٥]


أفضل وقت لتناول الطعام بهدف فقدان الوزن

لا تؤثر نوعية الطعام على فقدان الوزن فقط؛ وإنّما يمكن أنّ يكون لوقت تناول الطعام والساعات التي تفصل ما بين كل وجبة والأخرى دورًا في ذلك أيضًا، وأفضل وقت لتناول وجبة العشاء عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن هو حوالي الساعة الخامسة، أي أنَّ تناوله مبكرًا أفضل لتحسين عملية الهضم وعملية حرق السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن، أمّا عن وجبة الغداء فتأثيرها على فقدان الوزن قليل، ويجب الحرص على أنّ تكون غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن المناسب تناول وجبة الغداء بعد الظهيرة.

وأنسب وقت لتناولوجبة الإفطار فهو في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم على أن يفصل ما بين وجبة العشاء ووجبة الإفطار 12 ساعة على الأقل، ويجب أن تكون غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة. [٦]


ما هو أفضل وقت لتناول الطعام قبل أم بعد ممارسة التمارين الرياضية؟

على الرغم من أنَّ تناول سعرات حرارية أقل هو المفتاح الأساسي لفقدان الوزن، إلا أنَّ وقت تناول الطعام بعد ممارسةالرياضة يلعبُ دورًا في هذا أيضًا، فحسب دراسة طبية أجريت على 27 شاب على مدى ستة أسابيع، تم تقسيمهم على ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى تتناول الطعام دون أن تمارس التمارين الرياضية، المجموعة الثانية تناولت وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات قبل ممارسة التمارين الرياضية وتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات أثناء الجري أو ركوب الدراجة، أما المجموعة الثالثة فلم تتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة ولكن بعد انتهاء الرياضة تناولوا وجبة فطور مماثلة للمجموعة الثانية. 

أظهرت النتائج زيادة وزن المجموعة الأولى بالمرتبة الأولى، وزيادة وزن المجموعة الثانية أيضًا، أما المجموعة الثالثة الذين تناولوا الطعام بعد ممارسة الرياضة لم يزداد وزنهم على الإطلاق، ومن هنا يعدُّ تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية هو الأفضل، ولكن لا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات وعدم الاعتماد على واحدة فقط. [٧]


إرشادات ونصائح عند الشعور بالجوع

في وقتنا الحالي أصبحت أصناف الطعام المتاحة كثيرة ومتنوعة وتحت اليد، وهذا يجعل من الضروري الانتباه جيدًا واختيار الطعام الذي سيتم تناوله بدقة كبيرة؛ لتجنب تناول الأطعمة غير المفيدة والاغنية بالعناصر التي تسبب الضرر للجسم، وهذه أبرز الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها عند الشعور بالجوع:[٨]

  • شرب كوب من الماء عند الشعور بالجوع؛ لأنَّه في كثيرٍ من الأحيان يخلط الإنسان ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، وهذا يجعل الشخص يتناول الطعام ويحصل على سعرات حرارية عالية، في حين كان بحاجة لشرب الماء فقط.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ فالأطعمة الغنية بالبروتين تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة زمنية طويلة، مقارنةً مع الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، كما أنها تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنيةبالألياف مثل الخضروات والفواكه، والتي تساعد على تحسين الهضم وتمنع الإمساك وتخفض مستوى الكولسترول في الدم، كما أنها تساعد على خفض الوزن، بالإضافة لهذا فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء مما يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  •  عند الشعور بالجوع في الليل يجب انتقاء نوعية الطعام التي ستؤكل بحذر، واختيار الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى عدة وجبات صغيرة، بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة؛ فهذا يجعل القدرة على التحكم بالشهية والجوع أفضل.


المراجع

  1. "Food & Nutrition", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. "Does Eating Late at Night Cause Weight Gain?", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  3. "Circadian timing of food intake contributes to weight gain", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  4. "The timing of the evening meal: how is this associated with weight status in UK children?", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  5. "New Research Reveals Negative Health Effects of Late Night Eating", www.verywellfit.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  6. "These Are the Best Times to Eat for Weight Loss, According to a Dietitian", http://www.eatingwell.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  7. "What's the Best Time to Eat Before or After Working Out?", https://www.everydayhealth.com/, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  8. "Slideshow: Best Diet Tips Ever -- 22 Ways to Stay on Track", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.