ادوية قاطعة للشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
ادوية قاطعة للشهية

الأدوية المثبِّطة للشهية

توصَف الأدوية المثبِّطة للشهية بأنها الأدوية التي صُنعَت بهدف كبح الجوع والمساهمة في إنقاص الوزن،[١] إذ تعد إضافاتٍ نافعةً إلى جانب النشاط البدني والحمية الغذائية، كما أنها قد تعين بعض المرضى على إنقاص وزنهم،[٢] ويُذكَر أن أدوية تثبيط الشهية قد تكون لها منافع علاجيةٌ واقعيةٌ وبأقلّ المخاطر عند استخدامها بالطريقة الملائمة.


أنواع الأدوية القاطعة للشهية

إن المُثبِّطات المستخدمة أساسًا لعلاج السُّمنة تصنَّف في فئتين، هما:[٣]

  • الأدوية المؤثِّرة على مسارات الكاتيكولامينات الدماغية: تتميز بامتلاكها لبعض الصفات المُحفِّزة، وتتضمن العديد من الأدوية، كدواء أمفيبرامون، وفينترمين، ومازيندول، وفينيل بروبانولامين، وقد ظهرت قدرتها على تقليل تناول الطعام وإنقاص الشهية، مما يسهِّل استمرار التزام المرضى البُدناء بالحميات منخفضة السّعرات الحرارية بالتالي إنقاص الوزن، ويُذكَر أنه لم يعُد يُنصَح بدواء أمفيتامين وفينميترازين؛ وذلك نتيجة آثارهما الجانبية المُنبِّهة، ولاحتمالية حدوث الإدمان.
  • الأدوية المؤثِّرة على مسارات السيروتونين: تتميّز بعدم امتلاكها للصفات المُحفِّزة، وبأنها تعزِّز النّقل العصبي للسيروتونين، وقد نجحت هذه الأدوية في علاج السّمنة من خلال تقليل تناول الطعام وقطع الشهية، وتتضمن العديد من الأدوية، كدواء فينفلورامين، وديكسفينفلورامين، وفلوكسيتين، ويُذكَر أنه يجب إبقاء هذه الأدوية لحالات زيادة الوزن الخطيرة، وأن تندرج ضمن برنامجٍ متكاملٍ لإنقاص الوزن، بما فيه الاستشارة الغذائية المُنظَّمة، وقد أظهرت التّجارب العملية نجاحها في منع زيادة الوزن مجددًا ولمدةٍ أطول، رغم أن قوانين التّراخيص تسمح باستخدامها لمدةٍ قصيرةٍ تمتد من 12 أسبوعًا إلى 16 أسبوعًا، ويُوصَى المرضى الذين يمتلكون تاريخًا من الإصابة بالاكتئاب بعدم استخدام دواء ديكسفينفلورامين، وذلك بالرغم من أنه الدواء الأنسب في حالات السُّمنة.


أدوية قاطعة للشهية

توجد بعض الأدوية التي تتطلب وصفةً طبيةً وغيرها لا يتطلب، وفي ما يأتي توضيح لها:


الأدوية القاطعة للشهية الموصوفة

في ما يأتي بعض الأدوية الموصوفة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء: (FDA):[١]

  • ليراجلوتايد: يستخدم كحقنةٍ طبيةٍ، إذ يثبِّط الجوع من خلال التأثير على أحد هرمونات القناة الهضمية، ويُذكَر أن هذا الدواء يستخدم لعلاج السكري أساسًا.
  • لوركاسيرين: قد يسهم هذا الدواء في الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول القليل من الطعام بالمقارنة مع الكمية المعتادة، ويتمثل عمله بالتأثير على مستقبلات السيروتونين الكيميائي المزاجي الموجودة في الدماغ.
  • نالتريكسون: يتضمن اثنين من الأدوية قد يؤثران على نظام المكافأة الدماغي، وذلك يعني أن الأطعمة اللذيذة التي كانت تسبب الشعور بحالة جيدة لن تؤدي إلى الشعور بذلك لاحقًا، كما تؤثر على منطقة تحت المهاد، وهي الجزء الذي يضبط مجموعةً من الوظائف، بما فيها الشهية ودرجة الحرارة.
  • فينترمين: يتركب من دواءين، هما فينترمين وتوبيراميت، وهو منبِّه يُقلِّل الشعور بالجوع، ويُذكَر أن دواء توبيراميت يستخدم لعلاج الصداع والنوبات، لكنه قد يزيد الشعور بالشبع ويُقلِّل الشعور بالجوع عند دمجه مع الفينترمين.
  • أدوية أخرى : توجد بعض الأدوية التي قد تستخدم لمدةٍ لا تزيد عن 12 أسبوعًا، مثل: دواء بِنزفيتامين، وفين داي ميترازين، وداي إيثيل بروبيون.


أدوية قاطعة للشهية دون وصفة

توجد مجموعة من مثبِّطات الشهية التي لا تتطلّب وصفةً طبيةً، منها ما يأتي:[٤]

  • حمض اللينوليِّك المقترن: هو مكمّلٌ غذائيٌ يُباع تجاريًا لتقليل الشهية، رغم أن الدراسات البشرية بيَّنت أن تأثيره على الشهية وإنقاص الوزن قليلٌ.
  • مكمِّلات البرتقال المر: تشتمل على مركَّب السينيفرين الذي قد يزيد عملية الأيض ويدعم إنقاص الوزن، إلا أن الأبحاث المتعلقة به قد أوضحت نتائج متباينةً.
  • مكمِّلات الجارسينيا الصمغية: تُصنَع من خلاصةٍ مستخرجةٍ من قشر ثمار الجارسينيا، وتستخدم حبوب مكملاتها لتثبيط الشهية وزيادة نقص الوزن، وقد بيَّنت بعض الأبحاث ذلك.
  • مكملات حبوب البُن الأخضر: هي مادةٌ مستخلصةٌ من حبوب نبات البُن غير الناضجةٍ التي استُخدمت كمكمِّلٍ لإنقاص الوزن شعبيًا، وقد بينَّت بعض الدراسات البحثية أنه قد يزيد نقص، الوزن وقد يُقلِّل الشهية.
  • مستخلص الزعفران: هو مادةٌ مستخرجةٌ من ميسم زهرة الزعفران، وقد أيَّدت بعض البراهين استخدامه لتقليل الشعور بالجوع ولإنقاص الوزن.


علاجات أخرى قاطعة للشهية

يمكن للعلاج بواسطة الكلام أن يساعد المرضى الذين يعانون من حالات نفسية عديدة بغض النظر عن الفئة العمرية، ويناسب هذا النّوع من العلاج أي شخص يمر بمرحلة سيئة، أو يعاني من مشكلات لا يسيطر عليها وحده، سواء في جلسات فردية أم جماعية، ويساهم العلاج بالكلام في تعلم كيفية استبدال العادات غير الصحية، ومن أمثلة العلاج النفسي ما يأتي:[٥]

  • العلاج السّلوكي المعرفي: هو نوع شائع من العلاج النّفسي لا يُلجَأ فيه إلى تناول الدّواء، ويكون التّعامل مع طبيب الأمراض النّفسية؛ ليساعد على معرفة طريقة التّعامل بصورة أفضل مع المشكلات التي تؤدي إلى الإصابة بنوبات الأكل المفرط، ويجعل المريض يحس بشعور أفضل للتّحكم بالسّلوك المفرط في الأكل.
  • العلاج النفسي الشخصي: الذي يتركز على التفاعل بين شخصين أو أكثر في جلسات العلاج النفسي، ويتحدث المريض مع الطّبيب أو مجموعة من الأشخاص عن الأشياء التي يحتاجها للمساعدة على العلاج، ومن خلال ذلك تُناقش التّجارب التي مر بها، مع محاولة إيجاد الحلول، ويكون الهدف هو تحسين طريقة التّعامل مع الآخرين.
  • العلاج السّلوكي الجدلي: يساهم في التّحكم بالانفعالات، ذلك عن طريق التّركيز على المهارات العلاجية التي تساعد على تعلم المهارات السّلوكية؛ للقضاء على التّوتر، وتحسين العلاقات مع الآخرين.


أطعمة تقلل من الشهية

قد تساعد بعض الأطعمة على تقليل الشهية بدلًا من الأدوية، ومنها ما يأتي:[٦]

  • الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية: تتضمن اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو، والفاصولياء، والمكسرات، والجبن.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: التي تعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول، ومن الأمثلة عليها الحبوب الكاملة، والفاصولياء، والفواكه، والخضروات.
  • البقوليات، مثل الفول، والعدس، والحمص، التي يُمكن أن تزيد من الشعور بالامتلاء مباشرةً، وقد تُقلل الألياف أيضًا من تناول المزيد من الطعام في وقت لاحق.
  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون والبروتين، وقد يعزز الشعور بالامتلاء، ويحدّ من الجوع خلال اليوم.
  • الفلفل: قد يقلل الفلفل من الشهية لدى الأشخاص غير المعتادين على الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • العسل: قد يثبط العسل هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع، ممّا يزيد من الشبع لفترة أطول، لذا ينصح به بدلًا من السكر.


المراجع

  1. ^ أ ب Melinda Ratini, DO, MS (4-2-2018), "Appetite Suppressants: What You Should Know"، www.webmd.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. "Drug Insight: appetite suppressants.", www.ncbi.nlm.nih.gov,5-2005-_، Retrieved 27-2-2019. Edited.
  3. Silverstone T, "Appetite suppressants. A review."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27-2-2019. Edited.
  4. Jillian Kubala, MS, RD (25-9-2018), "12 Over-The-Counter Appetite Suppressants Reviewed"، www.healthline.com, Retrieved 27-2-2019. Edited.
  5. "Binge-eating disorder", mayoclinic, Retrieved 2019-5-15. Edited.
  6. Amy Smith (16-1-2018), "Foods that minimize appetite"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-9-2019. Edited.