اسباب زغللة العين والصداع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨
اسباب زغللة العين والصداع

زغللة العين

زغللة العين أو عدم وضوح الرؤية، هي حالة تصيب العين، بحيث تؤدي إلى ضعف التركيز أو انخفاض مستوى وضوح رؤية التفاصيل الصغيرة، وقد تصاب كلتا العينين بهذه الحالة، أو تصاب بها عين واحدة، ويرجع حدوث حالة زغللة العين إلى العديد من الأسباب، مثل قصر النظر أو طول النظر، وقد يكون في حالات أخرى ناتج عن إصابة الجسم بمرض ما، أو تكون هذه الحالة ناتجة كتأثير جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية، أو كرد فعل الجسم على الإصابة بالصداع أو الحساسية للضوء، أو إصابة العينين بالاحمرار أو التهيج.<[١]


أسباب زغللة العين

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لحالة زغللة العين وعدم وضوح الرؤية منها:<[٢]

  • قصر النظر: هو عيب انكساري أو عدم المقدرة على التركيز على الأشياء المرئية البعيدة، حيث يحتاج المصاب بها للتحديق جيدًا لزيادة التركيز في النظر، ويعدّ قصر النظر من الحالات شائعة الانتشار، قد تصاب بها عين واحدة أو في العينين، ويصاحب هذه الحالة الصداع وإرهاق العين، ومن أشهر طرق علاج قصر النظر استخدام النظارات، أو العدسات اللاصقة والجراحة الانكسارية مثل(Lasik) و (PRK).
  • طول النظر: هو عدم المقدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، مما يؤدي إلى إرهاق العين في حالة التركيز على رؤية الأشياء القريبة، بينما لا يكون هنالك مشكلة في رؤية الأشياء البعيدة، ولكن في حالات طول النظر الحادة فإن المصاب به قد لايرى حتى الأشياء البعيدة بوضوح، ويمكن علاج طول النظر بالنظارات أو العدسات اللاصقة، أو جراحة العيون الانكسارية، كما في حالة علاج قصر النظر.
  • جفاف العين: يؤدي جفاف العين إلى إصابتها بالعديد من الأمراض والحالات، مثل عدم القدرة على الرؤية بوضوح، وحدوث تشويش في الرؤية، ويتخلص المريض من جفاف العين من خلال القطرات التي تستخدم لتربيط العيون، وفي حالات الجفاف المزمن يُستعان بالأطباء لعلاجه.
  • الصداع النصفي: يعد عدم وضوح الرؤية من أعراض الصداع النصفي أو الصداع النصفي العيني.
  • الحمل: تعاني بعض النساء الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال فترة الحمل من مشاكل في الرؤية، حيث تؤدي هذه التغيرات إلى التغير في شكل وسمك القرنية، وقد يكون عدم وضوح الرؤية من أعراض سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، وفي معظم الحالات تعدّ هذه الحالة غير خطيرة، وتنتهي بعد الولادة.
  • بعض أنواع الأدوية: هنالك العديد من الأدوية وحتى قطرات العيون يكون لها آثار جانبية نتيجة احتوائها على مواد حافظة، تؤدي بطبيعة الحال إلى تشويش الرؤية وعدم وضوحها وجفاف العين، ومن الأمثلة على هذه الأدوية حبوب الحساسية، وتُعالج هذه الحالة من خلال قطرات العيون الإصطناعية.
  • العدسات اللاصقة: يسبب استخدام العدسات اللاصقة إلى عدم وضوح الرؤية والإصابة بالعديد من أنواع إلتهابات العين، نتيجة زيادة أعداد البروينات في العين.
  • إجراء العمليات الجراحية لتصحيح النظر: مثل عملية الليزك أو عمليات جراحة الانكسار، التي قد ينتج عنها عدم وضوح الرؤية، وعادة يتخلص منه المصاب بعد يومين، وفي بعض الحالات يحتاج إلى أكثر من أسبوع حتى تنتج الرؤية الواضحة.
  • الاستجماتيزم: هو مرض يصيب قرنية العين، ومن أعراضه عدم التمكن من رؤية الأشياء في مختلف المسافات، وذلك بسبب تشتت الأشعة الضوئية وعدم وصولها إلى نقطة تركيز واحدة داخل شبكية العين، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.


العلاقة بين الصداع النصفي وزغللة العين

تؤدي التغيرات المنتشرة من خلال الخلايا العصبية في شبكية العين، والتشنجات الحاصلة في الأوعية الدموية داخل شبكية العين أيضًا إلى الصداع النصفي وخاصة في منطقة العين، وفي حالات نادرة يتعرض المصابون بهذه الحالة إلى فقدان البصر في إحدى العينين، وتعالج هذه الحالة من خلال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أو الأدوية المضادة للنوبات، وفي حالة إصابة الفرد بالصداع النصفي خاصة شعوره بألم في عينيه يسبب عدم وضوح الرؤية ويجب الذهاب للطبيب.<[٣]

في حالة ملاحظة عدم وضوح الرؤية وألم مفاجئ في العين، وتردّي وضع الرؤية مع الوقت يجب الذهاب للطبيب لتشخيص السبب وراء هذه الأعراض، التي قد تكون ناتجة عن مرض معين، مثل مرض السكري.<[٤]


علاج زغللة العين والصداع

يمكن معالجة مشاكل النظر ومن أبرزها عدم وضوح الرؤية من خلال العديد من الخطوات العلاجية التقليدية منها:<[٥]

  • العدسات اللاصقة.
  • النظارات التصحيحية.
  • العمليات الجراحية المتقدمة مثل الليزك.
  • علاجات طبية بناءً على وصفة طبية.


المراجع

  1. : Melissa Conrad (27-9-2017), "Blurred Vision: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  2. Aimee Rodrigues ( 20-8-2018), "Blurry Vision In One Eye Or Both Eyes"، www.allaboutvision.com, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  3. Lawrence C (3-4-2018), [ https://www.webmd.com/migraines-headaches/ocular-migraine-basics#1 "Ocular Migraines"]، www.webmd.com, Retrieved 13-11-2018.
  4. "Blurred Vision", www.diabetes.co.uk, Retrieved 12-11-2018. Edited.
  5. Nivin Todd ( 9-1-2018), "Why Is My Vision Blurry?"، www.webmd.com, Retrieved 12-11-2018.