اسباب طقطقة العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
اسباب طقطقة العظام

طقطقة العظام: هو عبارة عن إصدار صوت في حال طي المفاصل وعلى الاخص طي الركبتين، ويكون هذا الصوت صادر عن إحتكاك وتر من الأوتار التي تضم وتجمع عظام المفصل والعضلات مع وتر قريب منه مما ينتج عن هذا الإحتكاك صدور صوت طقطقة في العظام.

إن الهيكل العظمي من النعم التي أنعمها الخالق عز وجل على الإنسان، فالهيكل العظمي يقوم بأداء العديد من الوظائف فهو يعمل على حمايةالدماغ والقلب كما يعاون الجسم على الحركة وذلك بسبب إرتباطه بالعضلات وتواجد المفاصل بين العظام.

أسباب صدور صوت طقطقة في العظام:


  1. تواجد فقاقيع غازية ملتفة حول المفاصل والسائل الرطب الذي يتواجد حول المفاصل.
  2. الوزن الزائد وذلك لأن الأشخاص اللذين يعانون من السمنة المفرطة يكون إحتكاك الأوتار لديهم في المفصل يزيد عن حده وذلك بسبب الضغط على الأربطة مما يسبب ضعف العضلات.
  3. الحركة بشكل مفاجئ
  4. إصابة المفاصل بالتهاب وذلك يكون بسبب وجود تلف في الطبقة الملساء أي الناعمة.
  5. النقص في معدل السائل المربط الذي يحيط

بعض الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من طقطقة العظام:


  1. الكركم: يعتبر من أحد الأعشاب الفعالة جدًا في التخلص من هذه المشكلة، وما عليك سوى تحضير حمام الكركم الدافئ والاسترخاء فيه حتى تتخلص بشكل نهائي من صدور أصوت الطقطقة.
  2. العسل: يحتوي العسل في تركيبته على العديد من الفيتامينات التي تعمل وقاية الجسم من الأمراض التي تصيب الجسم فهو يقي الجسم من التعرض للعديد من أمراض العظام وبالأخص هشاشة العظام و طقطقتها.
  3. القرفة والعسل: يتضمن كل من العسل والقرفة على العديد من الفيتامين التي تعمل على وقاية العظام وذلك من خلال مزج القيليل من القرفة مع القليل من العسل ودهن المنطقة المصابة بهذا المزيج وبذلك ستشعر بالتحسن.
  4. الزنجبيل: فالزنجبيل يعمل على خفض نسبة البروستاجلاندين في جسم الإنسان ويعمل على معالجة طقطقة العظام وذلك لتضمنه على العديد من الفيتامنات والمعادن.
  5. جدور الأرقطيون: تحتوي جذور الأرقطيون في تركيبتها على الكثير من المواد المضادة للإلتهابات وهذه المواد المضادة تعمل على علاج التهاب المفاصل كما تعمل على التخلص من صدور صوت طقطقة العظام.
  6. نبات القراص: يتضمن في تركيبته على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على وقاية الجسم من التعرض لمختلف أنواع أمراض العظام وبالأخص صدور صوت طقطقة العظام والتهابها.

نصائح للوقاية من صدور صوت طقطقة للعظام:


يجب على من يعاني من زيادة في الوزن إتباع حمية للتخلص من الوزن الزائد.

في حال صدو صوت طقطة للعظام عليك استخدام بعض من الأدوية والمراهم للتخلص من الألم.

يفضل في فصل الشتاء البقاء في الأماكن الدافئه وذلك لأن تعرض الجسم للبرد في فصل الشتاء ييكون سبب للإصابة بالتهاب العظام.