اصفرار الاظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٣ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٩
اصفرار الاظافر

اصفرار الأظافر

قد تعكس صحة الأظافر الكثير عن صحة صاحبها؛ فعندما يتغيّر لونها هذا يعني عادةً أنها مصابة بعدوى أو فطر الأظافر، كما قد يعني ذلك تغيُّر لونها بفعل منتج مثل طلاء الأظافر، أو نتيجةً لردّ فعلٍ تحسُّسيٍّ. كما قد تتحوّل الأظافر إلى اللون الأصفر كعَرَضٍ من أعراض حالة أكثر خطورةً، مثل: أمراض الرّئة المزمنة، والأورام الخبيثة الداخلية، والوَذَمَات اللِّمفِية، وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي[١].


أسباب اصفرار الأظافر

يُعدّ فطر الشعروية الحمراء أشهر أنواع الفطريات المسبّبة لعدوى الأظافر وتلوّنها[٢]، لكن تتعدّد الأسباب المؤديّة إلى اصفرار الأظافر، من أهمّها ما يأتي[٣]:

  • التقدّم بالعمر: إذ يمكن أن يكون السّببُ وراءَ تحوّل لون الأظافر إلى اللون الأصفر نتيجةً طبيعيةً للشيخوخة، وذلك ضمن مجموعة التغيّرات التي على الأظافر، والتي تتضمن لونها، وسُمكها، وشكلها مع تقدُّم العمر، فيجب أن لا يكون ذلك مدعاةً للقلق.
  • التهاب الظفر الفطري: إذ إنّ الالتهابات الفطرية سببٌ شائعٌ لاصفرار الأظافر، ويمكن أن تؤثر على أي جزء منها، كما يمكن أن تكون العدوى في أظافر القدم غير مريحة، وتصعب على الشخص المشي.
  • الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر: إذ إنّ الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر يمكن أن يتسبّب بتغير لونها، فعلى وجه الخصوص قد يؤدّي استخدام طلاء الأظافر ذي اللون الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي إلى تغيير لونها إلى اللون الأصفر، وبالرغم من تأثير ذلك سلبًا على جمالية الأظافر، إلا أنه ليس ضارًّا.
  • بعض الأمراض والحالات الطبية: إذ يمكن أن تتلون الأظافر باللون الأصفر لدى بعض الأشخاص كعَرَضٍ من أعراض الحالات الطبية التالية:
  • متلازمة الأظافر الصفراء: إذ تزداد الأظافر سُمكًا ويتباطأ نموُّها عند الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء، ويتغيّر لونها بحيث تميل إلى الاصفرار، وقد تفتقر الأظافر المتأثرة بهذه المتلازمة إلى الجُليدة أو ما يُعرَف بغمد الظّفر، وتنفصل عن قاعدة الظّفر في بعض الأماكن. وتُشير متلازمة الأظافر الصفراء غالبًا إلى الإصابة بمرضٍ تنفُّسيٍّ، مثل التهاب القصبات المُزمن[٤]. كما قد تكون الأظافر منحنيةً بشكل زائد طوليًّا وعرضيًّا، وقد يميز متلازمة الأظافر الصفراء وجود وذمة لميفية، خاصةً في الكاحلين[٥].


علاج اصفرار الأظافر منزليًّا

يعتمد علاج اصفرار الأظافر على السبب وراء ظهورها بهذا اللون، ومن بعض الطرق العلاجية المنزليّة لذلك ما يأتي[١]:

  • زيت شجرة الشاي: إذا كان سبب تغيّر لون الأظافر عدوى بكتيرية أو فطريات فإنّ زيت شجرة الشاي يعدُّ علاجًا سهلًا ونافعًا؛ إذ يمكن مزج قطرة أو اثنتين منه مع زيت ناقل مثل: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، ثمّ مسح هذا الخليط على الظفر المصاب، وتجدر الإشارة إلى أنّ إحدى الدراسات أظهرت أنّ زيت شجرة الشاي يمكن أن يوقف نمو سلالات الفطريات الشائعة بفعالية عالية.
  • صودا الخبز: إذا كان السبب وراء تلون الأظافر فطريًّا فيمكن استخدام صودا الخبز، وذلك بنقع الأظافر في الماء الساخن الممزوج به صودا الخبز؛ إذ تشكّل وسطًا قاعديًّا لا يناسب الفطريّات التي تنمو وتنتشر في بيئات حامضيّة.
  • زيت الأوريجانو: إذا كان السبب وراء تغير لون الأظافر فطريًّا أو بكتيريًّا فإنّ زيت الأوريجانو يعدُّ فعالًا في كلتا الحالتين، إذ تؤكد الدراسات على فعاليته المضادة للميكروبات، ويُخلط زيت الأوريجانو مع زيت آخر قبل وضعه موضعيًا على الظفر أو الأظافر المصابة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: أثبتت الدراسات أن بيروكسيد الهيدروجين يساعد في تبييض الأسنان بفعاليّة عالية عند دمجه مع صودا الخبز، كما يوجد في تركيبة معاجين الأسنان المُبيِّضة، ويمتلك هذا المركّب خصائص مؤكسدةً، مما يجعله مزيلًأ فعالًا للبقع، وهذا يعني أنه خيارٌ رائع للأظافر التي تغيَّر لونها بسبب كثرة استخدام الطلاء، ويُمكن أن تتسرّب صبغة طلاء الأظافر إلى مينا الأظافر، مما يجعلها ملونةً بصورة دائمة، لكنّ بيروكسيد الهيدروجين يدخل إلى عمق الظفر ويخفّف التلوين. كما أن خلط بيروكسيد الهيدروجين في ماء دافئ ونقع الأظافر فيه قد يحسن من ظهور البقع، وإضافة صودا الخبز ستجعله أكثر فعاليةً.[٦]
  • فيتامين E: من المعروف أن فيتامين E يساعد الخلايا على الاحتفاظ بالرطوبة فتبدو أكثر صحةً؛ إذ تأخذ البشرة والشعر والأظافر مظهرًا حيويًّا بفعل هذا الفيتامين، وتشير الدراسات السريرية إلى نجاح فيتامين E في علاج متلازمة الأظافر الصفراء، ولأنّ فيتامين E يُحفّز نمو الأظافر بطريقة صحيّة يمكن تطبيقه موضعيًا أو تناوله عن طريق الفم لمساعدة الأظافر على النمو بسرعة.[٧]
  • الخل: من الممكن أن يفيد تطبيق الخل موضعيًّا على الظفر المصاب في استعادة لونه[٣].


علاج اصفرار الأظافر دوائيًّا

إذا كان سبب الاصفرار هو الفطريات تكون الأدوية الموصوفة عن طريق الفم مثل تيربينافين أو إتراكونازول فعّالةً، ويجدر التّنويه إلى أن استخدامها لفترات طويلة غير آمن ويُمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكبد، كما أنّ لهما بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل: الإسهال، وآلام البطن.

قد يلجأ البعض إلى استخدام دواء سيكلوبيروكس كعلاج بديل للعلاجين السابقين، يتم تطبيقه على الظفر مثل طلاء الأظافر، وكل هذه العلاجات تستغرق أسابيع إلى أشهر لتعطي فعاليةً، فتنمو الأظافر الصحية لتحل محل الأظافر الملونة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد مضادٌّ فمويٌّ أو موضعيٌّ للفطريات فعالٌ بنسبة 100%، كما أنّ تكرار الإصابة بفطريات الأظافر يُعدُّ أمرًا شائعًا[١]. في حال كان السبب وراء حدوث هذه الحالة متلازمة اصفرار الأظافر بالإضافة إلى مضادات الفطريّات يتم علاج أعراض المتلازمة كما يلي[٨]:

  • الانصباب الجانبي، يحتاج إلى جراحة.
  • توسع القصبات، يُعطى المصاب مضادات حيويةً وقائيةً.
  • الوذمة الليمفية، يُعطى المصاب ضمادات ضاغطة، ويتم تصريف الليمف يدويًّا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.


الوقاية من اصفرار الأظافر

يمكن وقاية الأظافر من الإصابة بالاصفرار من خلال بعض اتباع بعض النصائح البسيطة والمهمة، منها ما يأتي[١]:

  • الحرص على نظافة الظفر، وإزالة أي أوساخ عالقة تحته باستخدام فرشاة خاصة.
  • تجنُّب صالونات الأظافر والمنتجعات التي يمكن أن تنشر العدوى الفطرية والأمراض لعملائها.
  • عدم استخدام مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، واستخدام مزيلٍ أقل قسوةً، عن طريق اختياره بحيث لا يحتوي على الأسيتون.
  • قص الأظافر باستمرار.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Kathryn Watson (2017-4-3), "Yellow Nails"، healthline, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler, MD (2019-10-9), "Nail Discoloration: Symptoms & Signs"، medicinenet, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  3. ^ أ ب Aaron Kandola (2018-6-8), "What do yellow toenails mean?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  4. "Fingernails: Possible problems", mayoclinic,2019-10-11، Retrieved 2019-11-27. Edited.
  5. Michael Lehrer, MD, Clinical Associate Professor (2019-4-16), "Yellow nails"، medlineplus, Retrieved 2019-11-27. Edited.
  6. "Effectiveness of sodium bicarbonate combined with hydrogen peroxide and CPP-ACPF in whitening and microhardness of enamel.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  7. "Yellow nail syndrome in three siblings: a randomized double-blind trial of topical vitamin E.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  8. "Yellow nail syndrome", nih,2017-4-17، Retrieved 2019-11-27. Edited.