اعراض الحمل خارج الرحم المبكره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

خلق الله تعالى المرأة لمهمة سامية في الحياة، وهي الحمل والإنجاب للحفاظ على الجنس البشري، فالمرأة تلد نصف المجتمع، وهيئ الله تعالى بقدرته جسمها وجعله قادر على القيام بهذه المهمة العظيمة.

ويحدث الحمل عند إلتقاء حيوان منوي ببويضة داخل الرحم أثناء عملية الجماع، فتصبح البويضة مخصبة تغرس في بطانة الرحم لتبدأ رحلة الحمل التي تستمر مدة تسع أشهر والتي تكلل أخيرًا بخروج طفل إلى الدنيا.

وفي بعض الحالات قد يحدث هذا الحمل خارج المكان الذي خصصه الله عزوجل في جسم المرأة ليحتوي الجنين ويحميه وهو الرحم، فما هي  الأسباب المؤدية لحدوث الحمل خارج الرحم؟ وما هي الأعراض التي تدل على ذلك؟ هذا ماسنشرحه بالتفصيل في مقالنا هذا.

يحتوي رحم المرأة على قناة مخصصة تدعى بقناة فالوب، وتتمثل وظيفة هذه القناة بنقل البويضة المخصبة عند تلقيحها إلى الرحم حتى تنغرس فيه. وقد تنتقل في بعض الحالات إلى أماكن مختلفة غير المكان الطبيعي الذي من المفروض أن تتواجد فيه لتسير رحلة الحمل بشكل طبيعي، مثل المبيض وقناة فالوب، ويحدث هذا الخلل عادةً بسبب مايلي:

  1. مشاكل في قناة فالوب:

يحدث هذا الحمل عادةً بسبب تعرض هذه القناة لخلل ما أدى بسبب عدوى معينة أدت إلى التهابها مما يمنع البويضة من المرور خلالها.

  1. تعرض منطقة الحوض لعدوى أدت إلى التهابه وتنتج عادةً عن الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا كالسيلان وغيره.
  2. إستعمال بعض وسائل منع الحمل، فقد يعرض اللولب النساء اللواتي يستخدمنه كوسيلة لمنع الحمل لفرصة حدوث الحملل خارج الرحم بنسب أكبر من غيرهن.
  3. إصابة قناة فالوب بسبب تعرضها لجراحة سابقة.
  4. التعرض للعلاج الكيميائي.
  5. التدخين بشراهة.

اعراض الحمل خارج الرحم:


تتشابه أعراض الحمل خارج الرحم في بداية حدوثه مع أعراض الحمل الطبيعي والتي تتمثل بمايلي:

  1. غثيان يتزايد في فترات الصباح وخصوصًا عند القيام من السرير.
  2. ألم في منطقة الظهر والبطن يشبه إلى حد كبير ألم الدورة الشهرية.
  3. تقلبات في المزاج وبكاء بدون سبب واضح.
  4. تعب عام وإعياء.
  5. الرغبة في النوم بساعات أكثر من المعتاد.
  6. عدم الرغبة في تناول الطعام.
  7. زيادة معدل الإفرازات المهبلية.
  8. الوحام، والذي يشمل الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام أو الشراب، كما قد تكره المرأة في هذه الفترة أنوا أخرى كانت تحبها بشكل كبير قبل فترة الحمل.

وتستطيع المرأة أن تميز أعراض الحمل خارجح الرحم بعد مرور الأسابيع الأولى من الحمل، فتظهر أعراض هذا الحمل على شكل وجع حاد في جانب واحد من منطقة الحوض وسرعان ما ينتشر هذا الألم إلى بقية أجزاء البطن، كما تعاني المرأة من نزيف مهبلي مصاحب لهذا الألم.

ويجدر بنا الذكر بأن هذا الحمل يجب التخلص منه عند إكتشافه، ويستخدم الطبيب بعض الأدوية التي تساهم في إجهاض الحمل عند إكتشافه في مراحل مبكرة، كما تحتاج الحالات المتقدمة للحل الجراحي.