اعراض فتق السرة عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩
اعراض فتق السرة عند النساء

فتق السرة عند النساء

يربط الحبل السري الأم وجنينها أثناء وجوده في الرحم، ويمر عند الرضع من خلال فتحة صغيرة في عضلات بطونهم، وفي معظم الحالات يتم إغلاق الثقب مباشرةً بعد عمر سنة أو سنتين، ويحدث الفتق السري عندما لا تلتئم عضلات المعدة تمامًا، وكذلك الأمعاء أو الأنسجة الأخرى، حيث تخرج من خلال هذه النقطة الضعيفة حول السرة، كمكا أنه أحد أنواع الفتق الشّائعة عند النساء.[١]

الفتق السري غير مؤلم عادةً ولا يسبب أي إزعاج للمصاب، ونحو 90% من الحالات ينغلق الفتق فيها في نهاية المطاف من تلقاء نفسه، لكن في حالاتٍ أخرى يحتاج إلى جراحة[٢]، ونحو 75% من الأطفال الذين يولدون بوزن أقل من 1.5 كيلو غرام يصابون بالفتق السري.[٣]


أعراض فتق السرة عند النساء

تشمل الأعراض الرئيسة للفتق السري لدى النساء والرجال التورّم والانتفاخ بالقرب من السرة، ويمكن أن يسبب الشعور بعدم الراحة والألم الشديد، وعادةً ما تكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي.[٢]

نادرًا ما يسبب الفتق السري المضاعفات عند الأطفال، مع ذلك يمكن أن يسبب بعض المضاعفات عند الأطفال والبالغين إذا حدث احتباس للفتق، مما يسبب قلة حصول الأمعاء المندفعة خارج الجسم على كميات كافية من الدم، بالتالي الشعور بالألم وتلف الأنسجة، وقد تؤدي هذه الحالة إلى حدوث عدوى خطيرة[٢]، أمّا إذا تم قطع الدم نهائيًّا عن جزء الأمعاء المحبوس فإنّ هذه الحالة تسمى بالفتق المخنوق أو المنحصر، تسبب موت الأنسجة (الغرغرينا)، وقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء تجويف البطن، مما يسبب عدوى مهددةً للحياة[١]، ويحتاج الفتق المحبوس والمخنوق إلى الجراحة الطارئة، وتشمل الأعراض الشّائعة لهذه الحالات ما يلي:[٢]


أسباب فتق السرة عند النساء

يحدث الفتق السري لدى البالغين عادةً عندما يتعرض الجزء الأضعف في المعدة للضغوط والإجهاد بسبب عدة عوامل، من بينها:[٢]

  • زيادة الوزن.
  • الحمل المتكرر.
  • تعدد حالات الحمل، كالحمل بتوأم أو ثلاثة توائم.
  • احتباس السوائل في تجويف البطن.
  • جراحة في المعدة.
  • السعال المستمر.
  • زيادة السوائل في البطن.


تشخيص فتق السرة

يُجري الطبيب الفحص السريري لتحديد ما إذا كان هناك فتق في السرة، فيقوم بدفع الفتق للداخل إلى تجويف البطن للنظر إذا كان يعاود الخروج من التجويف، فيكون الشخص مصابًا بالفتق. وقد يستخدم الطبيب الأشعة السينية أو يجري فحصًا بالموجات فوق الصوتية على منطقة البطن؛ للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات، وقد يطلب إجراء اختبارات للدم للكشف عن الالتهابات.[٢]


علاج فتق السرة

الجراحة هي الحل الأمثل والأفضل لعلاج فتق السرة، حيث إن جدار أو أنسجة العضلات يجب أن تخضع للجراحة لمنع الأعضاء الدخلية من الخروج عن طريق السرة[١]، وبالنسبة للمرأة الحامل لا ينصح أن تخضع للجراحة، إلا إذا كانت هناك خطورة على الطفل بسبب الفتق، وتؤجل العملية الجراحية إلى ما بعد الولادة، مع التزام الراحة لمدة تمتد من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر بعد الولادة.[٤] وتشمل أنواع جراحة فتق السرة ما يلي:[٣]

  • الجراحة المفتوحة، إذ يفتح الجراح موقع الفتق ويصلحه باستخدام خياطة العضلات معًا.
  • جراحة التنظير، في الجراحة التنظيرية أو المعروفة بثقب المفتاح تُمرَّر أدوات الجراحة والخيوط والشبكات عبر ثقوب صغيرة، ثم يخيط الجراح طبقات العضلات فوق المنطقة الضعيفة من جدار البطن.

في كلا النوعين من الجراحة تستعمل الغرز القابلة للذوبان أو الغراء الخاص لإغلاق الجرح، ثم توضع ضمادة للضغط على الفتق، وتبقى الضمادة لمدة 4-5 أيام، وعادةً ما تستغرق عملية فتق السرة 20-30 دقيقةً.


مخاطر جراحة فتق السرة

تعدّ مضاعفات ومخاطر جراحة فتق السرة نادرةً، لكنها يمكن أن تحدث، وتشتمل على ما يلي:[٢]

  • العدوى في موقع الجرح.
  • تكرار الفتق.
  • الصداع.
  • الخدر في الساقين.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الحمى.


أنواع الفتق الأخرى

يمكن أن يحدث الفتق في عدة مناطق في الجسم، وتشتمل أنواع الفتق حسب مكان حدوثها على ما يلي:[٥]

  • الفتق الإربي: في الفتق الإربي تبرز الأمعاء أو المثانة من خلال جدار البطن أو في القناة الإربية في الفخذ، ويمثل هذا النوع ما يقارب 96% من حالات الفتق، وتصيب الرجال بسبب الضعف في عضلات البطن أو القناة الإربية.
  • الفتق الجراحي: هو فتق يحدث في جدار البطن نتيجة ضغط الأمعاء على موقع جراحة سابقة في البطن، ويعد هذا النوع من الفتق الأكثر شيوعًا لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن التي تحدث بعد جراحة البطن.
  • الفتق الفخذي: يحدث الفتق الفخذي عندما تدخل الأمعاء في القناة التي تحتوي على الشريان الفخذي في أعلى الفخذ، ويعد هذا النوع من الفتق النوع الأكثر شيوعًا لدى النساء، خاصّةً النساء الحوامل أو اللواتي يعانين من السمنة.
  • فتق الحجاب الحاجز: يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يندفع جزء من المعدة إلى تجويف الصدر عبر فتحة في الحجاب الحاجز يمرّ من خلالها إلى المريء.


الوقاية من فتق السرة

في ما يلي بعض الأساليب البسيطة التي يمكن أن تُدرَج في النظام اليومي وتحد من البروز الطبيعي للسرة بعد الحمل:[٦]

  • اليوغا: ذلك بالجلوس على الأرض مع مد الساقين مباشرةً أمام الجسم، ووضع اليد تحت المؤخرة ومحاولة رفع الساقين نحو الصدر.
  • تمارين ركوب الدراجات: ذلك بالنوم على لوح مائل، بحيث تكون القدمان أعلى قليلًا من الرأس، ومحاولة رفع الساقين إلى الأعلى وتحريكهما دائريًّا كحركة ركوب الدراجة، حيث إن الضغط على البطن يقلل من التورم. وهنالك بعض الخطوات الوقائية لتجنب الإصابة بفتق السرة، وتجدر الإشارة إلى أن الحمل لا يسبب توسع فتق السرة كما هو معتقد عند بعض النساء، ومن الإجراءات الوقائية وضع اليد على السرة عند العطس والسعال والضحك بقوة أو دعمها بأي شيء آخر.
  • ممارسة التنفس بطريقة صحيحة: يشمل ذلك التّنفس من البطن بدلًا من الحجاب الحاجز، مما يساعد على رفعه والتخلّص من الغازات الزائدة من البطن.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Umbilical hernia", mayoclinic, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ Shannon Johnson, "Umbilical Hernia"، www.healthline.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Adam Felman , "Umbilical hernia: What you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. Quinn Phillips, "What to Do if You Get a Hernia During Pregnancy"، www.everydayhealth.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  5. "Understanding Hernia -- the Basics", www.webmd.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  6. Sharin Griffin, "4 Ways to Reduce an Umbilical Hernia With Exercise"، www.livestrong.com, Retrieved 21-10-2019. Edited.