اعراض موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠
اعراض موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل

موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يُعدّ موت الجنين أو الإجهاض من الحالات الشائعة التي يمكن أن تتعرّض لها المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ ما يُقارب من 10 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وغالبًا ما قد تكون هذه النسبة أعلى، فقد تحدث العديد من حالات الإجهاض في وقت مبكر جدًا من الحمل بحيث لا تدرك المرأة أنها حامل، وبالرغم من ذلك، فإن نسبة الإجهاض تقلّ في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، فنسبة الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل (أي الذي يقع ضمنه الشهر الرابع) تكاد لا تتجاوز 1%؛ إلّا أنّه قد يحدث في بعض الحالات خلال الشهر الرابع، ويُسمّى الإجهاض في هذه المرحلة بالإجهاض المتأخر، فما هي أعراض الإجهاض خلال الشهر الرابع؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه في هذه المرحلة.[١][٢]


أعراض موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل

من المفيد أن تعرف المرأة الحامل ما عي علامات وأعراض الإجهاض، ولكن تجدرالإشارة إلى أنّ ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الحالات من الإجهاض التي يمكن أن تحدث دون وجود علامات في حالة تُسمّى بالإجهاض الصامت، وغالبًا ما تكتشف المرأة الحامل بأنها قد فقدت جنينها عند اختفاء أعراض الحمل التي كانت تشعر بها، كالتعب والإرهاق، والغثيان.[٣] ومن هنا نؤكد على أهمية إطلاع الطّبيب على كل ما تمر به الأم، ومن ضمن أعراض موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل ما يلي:[٤][٥]

  • قلة حركة الجنين: غالبًا ما يبدأ الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل بالتحرك بطريقة واضحة، وتستطيع الام الشعور بها بكل سهولة، فتوقف حركة الجنين قد يكون في بعض الأحيان دليلًا على موت الجنين وحدوث الإجهاض.


  • الإرهاق والدوار: غالبًا ما يكون التعب الجسدي العام والإرهاق، والدوار من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها المرأة منذ بداية الحمل، إلّا أنّها قد تكون دلالة على موت الجنين، لا سيّما عندما تكون شديدة، وغريبة، ومختلفة عن الأعراض الإعتيادية.


  • آلام الحوض: قد يتسبّب الإجهاض بشعور الأم بآلام وتقلصات في منطقة الحوض، شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية، ولكن غالبًا ما تكون أشدّ وأكثر حدّة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ تقلصات الرحم يمكن أن تكون طبيعية؛ نتيجةً لتمدّد الرحم بسبب زيادة حجم الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل.


  • ألم أسفل الظهر: غالبًا ما يكون ألم أسفل الظهر من أعراض الحمل الطبيعية، إلّا أنّها قد تكون دليلًا على حدوث مشكلة ما في الحمل، كالإجهاض، لا سيّما عند حدوثه مصاحبًا لأعراض الإجهاض الأخرى.


  • النزيف المهبلي: يُعدّ النزيف المهبلي من أهمّ أعراض الإجهاض، والذي قد يبدأ على شكل تبقّع وتلطيخ خفيف، لكنّه سيتحوّل إلى نزيف غزير بعد ذلك، وغالبًا ما يُصاحب النزيف خروج أنسجة وتكتلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ التبقّع المهبلي غالبًا ما يكون علامة تحذير مبكرة للإجهاض، لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب الفورية فور ملاحظة أي تبقّع أو نزيف خفيف.



  • الإفرازات المهبلية: غالبًا ما لا ترتبط تغيرات الإفرازات المهبلية بالإجهاض، ولكن في حال كانت هذه الإفرازات شبيهة بالمخاط، ومشوبة الدم، فقد تكون دلالة على حدوث مشكلة ما في الحمل.


أسباب موت الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يمكن أن يحدث الإجهاض المتأخر نتيجةً لواحد أو أكثر من الأسباب التالية:[٦][١]


  • مشكلات الكروموسومات: يمكن أن تكون التشوهات الكوروموسومية سببًا لحدوث الإجهاض المتأخر، وغالبًا ما تحدث هذه التشوهات نتيجة حدوث خطأ تلقائي أثناء تكوّن الجنين في الرحم، وقد يكون دلالة على وجود مشكلة جينية لدى أحد الوالدين أو كليهما، ومن أكثر التشوهات الكروموسومية التي يمكن أن تُسبّب الإجهاض حالات التثلث الصبغي، التي تُشير إلى وجود نسخة زائدة من أحد أزواج الكروموسومات، كما يحدث بمتلازمة داون (owns Syndrome)، ومتلازمة إدواردز(Edwards Syndrome)، ومتلازمة تيرنرز (Turners Syndrome).


  • العيوب الخلقية: وهي التشوهات الخلقية التي غالبًا ما تكون موروثة، وقد تنجم في بعض الحالات عن إصابة الأم بعدوى أثناء الحمل، أو تناولها لبعض الأنواع من الأدوية، أو تعرّضها للمواد الكيميائية أو السموم، مثل تشوهات القلب، أو تشوهات الدماغ، وغالبًا ما يتمّ الكشف عن هذه التشوهات عن طريق فحوصات التصوير، كالتصوير بالموجات فوق الصوتية، أو أثناء فحوصات ما قبل الولادة الروتينية.


  • مشكلات المشيمة: وأكثرها شيوعًا حالات انفصال المشيمة، والتي تتمثّل بانفصال المشيمة عن جدار الرحم، مما يتسبّب بمنع وصول الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية إلى الجنين.


  • قصور عنق الرحم: وهي حالة يكون فيها عنق الرحم ضعيف، ويبدأ بالتمدد والاتساع في وقت مبكر.


  • الالتهابات: قد تتسبّب بعض الأنواع من العدوى والالتهابات بحدوث الإجهاض، بما في ذلك التهاب المهبل الجرثومي، والكلاميديا، والسيلان.


  • الأمراض المزمنة: كأمراض المناعة الذاتية، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم.



كيف تعرف الحامل أن جنينها بخير؟

من خلال التزام الأم بالمتابعة مع الطّبيب بشكل دوري، كما ويمكن أن تطمئن الأم على جنينها، وتعرف أنّه بخير داخل رحمها عن طريق العلامات الحيوية التالية:[٧]


  • حركة الجنين: غالبًا ما تبدأ حركة الجنين بأن تكون واضحة خلال الشهر الرابع من الحمل، فقد تشعر الأم ببعض الركلات والضربات البسيطة، وقد يختلف مقدار وقوة هذه الحركات بين اليوم والآخر، وهو أمر طبيعي، ولا يستدعي القلق.
  • تطورات الجنين: يمكن للأم أن تطمئن على صحة وسلامة جنينها عن طريق نتائج الفحوصات الروتينية التي تُجريها للجنين، والتي غالبًا ما تكون فحوصات تصويرية، وعادةً ما يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة ما بين 4 و 5 بوصات، وقد يصل وزنه إلى 4 أو 5 أونصات، وقد يبدأ القليل من الشعر بالنمو على أجسامهم، كما يكتسب الجنين قوة عضلية واضحة، وتبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور بسرعة، مما يعني إمكانية تحديد جنس الجنين في هذه المرحلة، بالإضافة إلى تطور واضح للعينين والأذنين.
  • وزن الأم: غالبًا ما تكتسب الأم المزيد من الوزن خلال الشهر الرابع من الحمل، وزيادة الوزن قد تكون دلالة على أن الحمل يسير بشكل طبيعي، وأنّ الجنين يتطور بصحة وسلامة.
  • ضربات قلب الجنين: يبدأ دماغ الجنين بحلول الشهر الرابع بتنظيم ضربات القلب، وقد يصل معدّل ضربات القلب لديه إلى 140 نبضة في الدقيقة، وتستطيع الأم سماع ضربات قلب جنينها بكل سهولة عن طريق سماعات الطبيب.[٨]



كم المدة التي يمكن أن يمكثها الجنين الميت في الرحم؟

يمكن أن تختار الأم إزالة جنينها المتوفي فور تأكيد حدوث الإجهاض، عن طريق تحريض المخاض في المستشفى، ولكن يُفضّل الأطباء الانتظار لبعض الوقت إلى حين بدء المخاض بشكلٍ طبيعي، إذ يمكن أن يبقى الجنين المتوفي في بطن الأم حوالي ثلاثة أسابيع، ولكن لا يُفضّل أن تطول المدّة عن ذلك؛ إذ قد يؤثر ذلك على شكل الطفل عند الولادة، بالإضافة إلى احتمالية تأثر حالة الأم الصحية سلبًا، كما أن تأخير التخلص من الجنين الميت يتطلب التزام الأم بفحوصات تُجريها مرتين خلال الأسبوع الواحد للتأكد من سلامتها.[٩]


المراجع

  1. ^ أ ب "Causes of Miscarriage in the Second Trimester", verywellfamily, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  2. "Miscarriage", mayoclinic, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  3. "Missed Miscarriage", progyny, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  4. "Miscarriage Signs and Symptoms", verywellfamily, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  5. "Late miscarriage symptoms: Signs and diagnosis", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  6. "Late miscarriage", miscarriageassociation, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  7. "What to Expect at 4 Months Pregnant", healthline, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  8. "Fetal Heartbeat: The Development of Baby's Circulatory System", whattoexpect, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  9. "When your baby dies before birth", rcog, Retrieved 2020-11-17. Edited.