الفرق بين بذور الكتان وحب الرشاد

الفرق بين بذور الكتان وحب الرشاد

كيف يمكن التمييز بين بذور الكتان وحب الرشاد؟

تنمو بذور الكتان من نبات شجرة الكتان التي يبلغ طولها حوالي قدمين، والتي تنمو في جنوب أوروبا وآسيا وأصبحت تزرع في جميع أنحاء العالم، وتتميز بكونها بذور ذات لون أصفر ذهبي إلى بني محمر، واستخدمت منذ القدم في صناعة المنسوجات، وأصبحت من أهم الأغذية المفيدة لصحة الجسم فهي مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، كما تتميز بذور الكتان بأنَّها ذات مذاق رائع يمكن أكلها كحبة كاملة أو استخراج الزيت منها والتمتع بفوائدها وإضافتها للأطعمة.[١][٢]

أما حب الرشاد فهو ينمو في الهند وأوروبا، وتزرع براعمه لتنمو في خلال فترة زمنية قصيرة على شكل أوراق خضراء يتراوح ارتفاعها إلى 50 سم، ويتم حصاد البراعم الصالحة للأكل في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن استخراج البذور السوداء الناضجة والتي تتميز بنكهتها وقيمتها الغذائية العالية، إذ تعد إضافة لذيذة وصحية للوجبات.[٣][٤]


ما الفرق بين فوائد بذور الكتان وحب الرشاد؟

فوائد بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بفوائد عديدة تعود لمحتواها الغني بالعناصر الغذائية القيمة، ولكن هذا لا يعني استبدالها بالعلاج الموصوف كما يفضل استشارة الطبيب قبل استهلاكها، وتشمل فوائد بذور الكتان ما يلي:[٥]

  • لها فوائد لصحة الجهاز الهضمي، إذ إنَّ محتواها من الألياف غير قابلة للذوبان يساعد على التقليل من الإمساك، وأيضًا محتواها من الألياف القابلة للذوبان تساهم في تقليل الإسهال فهي ترتبط مع الماء في الجهاز الهضمي وتزيد من حجم البراز.
  • يساعد مرضى السكري، ففي دراسة أجريت عام 2011 أشارت إلى قدرة بذور الكتان في التقليل من نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 19.7%،[٦] إلا أنَّه هنالك الحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من فعالية بذور الكتان لمرضى السكري.
  • قد يقي من مرض السرطان، خاصة سرطان القولون والثدي والجلد والرئتين، إلا أنَّه بحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من فعاليته.
  • قد يخفض من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويرجع ذلك إلى محتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، ففي دراسة أجريت عام 2015 على 58 من الأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول في الدم، وجدت أن استهلاك بذور الكتان تسبب في انخفاض نسبة 8.5% من الكوليسترول الضار.[٧]
  • قد يساهم في التحكم بضغط الدم، ففي دراسة أجريت عام 2013 على 110 من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أظهرت النتائج أنَّ تناول بذور الكتان ساهم في انخفاض ضغط الدم الانقباضي.[٨]
  • تساعد على فقدان الوزن، فهي غنية في الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على التقليل من الجوع وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول مما يعزز فقدان الوزن.


فوائد حب الرشاد

لحب الرشاد فوائد عديدة إلا أنَّها لا تغني عن العلاج الطبي، وتشمل فوائد حب الرشاد ما يلي:[٩]

  • قد يقلل من أعراض الربو فهو يحتوي على مركبات فعالة للمساعدة على تحسين وظيفة الرئة لمرضى الربو.
  • قد يساهم في فقدان الوزن.
  • يساعد على التقليل الإمساك ويحسن من عملية الهضم.
  • قد يعزز من إنتاج كريات الدم الحمراء والبالتالي المساهمة في تخفيف فقر الدم، فهو غني بالحديد المرتبط في تحسين إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • يساعد على تحسين إنتاج الحليب للأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يعزِّز الذاكرة بسبب محتواه على مركبات عضوية قد تساعد على تقوية الذاكرة.
  • قد يساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حروق الشمس، إلا أنَّه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • يحتوي على خصائص مضادة للسرطان مثل مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة.



ما الفرق في القيم الغذائية بين بذور الكتان وحب الرشاد؟

القيم الغذائية لبذور الكتان

تحتوي ملعقتين من بذور الكتان على العناصر الغذائية الآتية:[١]


العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
80 سعرة حرارية
البروتين
3 غرام
الكربوهيدرات
4 غرام
الدهون
6 غرام
ألياف
4 غرام
الفسفور
100 ملليغرام
مغنيسيوم
60 ملليغرام
البوتاسيوم
120 ملليغرام


القيم الغذائية لحب الرشاد

تحتوي 100 غرام من حب الرشاد على القيمة الغذائية الآتية:[١٠]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
الماء
89.4 غرام
السعرات الحرارية
32 سعرة حرارية
البروتين
2.6 غرام
الدهون
0.7 غرام
الكربوهيدرات
5.5 غرام
الألياف
1.1 غرام
الكالسيوم
81 ملغم
الحديد
1.3 ملغم
المغنيسيوم
38 ملغ
الفسفور
76 ملغ
البوتاسيوم
606 ملغم
الصوديوم
14 ملغم
الزنك
0.23 ملغم



هل توجد أضرار لكل من بذور الكتان وحب الرشاد؟

أضرار بذور الكتان

تعد بذور الكتان آمنة للاستهلاك لدى معظم الأشخاص عند تناولها بواسطة الفم، إلا أنَّ استهلاك كميات كبيرة من بذور الكتان قد تسبب ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان، لذلك ينصح دائمًا بتناول كميات مناسبة منها إلى جانب كميات كبيرة من الماء لمنع الإصابة بانسداد الأمعاء، وعدم الإفراط في الاستهلاك، بالإضافة إلى التأكد من أنَّ بذور الكتان ناضجة كفاية لأنَّ تناول بذور الكتان غير الناضجة غير آمن وقد تكون سامة، كما أنَّ هنالك بعض الفئات التي يجب الحذر عند استخدام بذور الكتان واستشارة الطبيب قبل استهلاكها، وتشمل:[١١]

  • الحمل: يعد تناول بذور الكتان بواسطة الفم أثناء الحمل غير آمن، هو قد يعطي تأثير مشابه عمل هرمون الإستروجين مما قد يؤثر على الحمل، إلا أنَّه هنالك الحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من ذلك.
  • الرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول المرضعة لبذور الكتان لذلك ينصح بتجنب استهلاكها واستشارة الطبيب حولها.
  • مرضى السكري: يجب مراقبة مستويات السكري عند تناول بذور الكتان لتجنب انخفاضه بشدة، لأن هناك بعض الأدلة على أن بذور الكتان يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم.
  • انسداد الجهاز الهضمي: يجب على الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو المريء أو التهاب الأمعاء تجنب بذور الكتان، إذ قد يؤدي المحتوى العالي من الألياف في بذور الكتان إلى تفاقم الانسداد.


أضرار حب الرشاد

حب الرشاد آمن عند استخدامه من قبل معظم الأشخاص، ولكن بكميات مناسبة إذ قد تسبب الكميات الكبيرة منه بتهيُّج الأمعاء، كما أنَّ هنالك بعض الفئات التي يجب الحذر من استهلاكها لحب الرشاد واستشارة الطبيب قبل تناولها، كالمرأة الحامل، والمرضعة إذ لا يزال هناك حاجة إلى دراسات كافية لمعرفة مدى آمان استهلاك حب الرشاد خلال هذه الفترات، كما أنَّه قد يخفِّض من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري لذلك، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عند استهلاكه، بالإضافة إلى تجنب استهلاكه بكميات كبيرة جدًا، أمّا الأشخاص المعرضين لنقض البوتاسيوم في الدم فيجب عليهم تجنب استهلاك حب الرشاد فقد يطرد حب الرشاد البوتاسيوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكلٍ كبير.[١٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "Flaxseed A-Z: What the Superfood Offers and How to Add It to Your Diet", everydayhealth, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  2. "Flaxseed", webmd, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  3. "Health Benefits of Garden Cress (Lepidium sativum Linn.) Seed Extracts", sciencedirect, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  4. "Garden Cress: Health Benefits and Nutritional Value", healwithfood, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  5. "Flax Seeds 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  6. "An open-label study on the effect of flax seed powder (Linum usitatissimum) supplementation in the management of diabetes mellitus", pubmed, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  7. "Dietary flaxseed independently lowers circulating cholesterol and lowers it beyond the effects of cholesterol-lowering medications alone in patients with peripheral artery disease", pubmed, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  8. "Potent antihypertensive action of dietary flaxseed in hypertensive patients", pubmed, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  9. "17 Health Benefits of Garden Cress Seeds – Tiny Veggies with Big Benefits", drhealthbenefits, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  10. "Cress, garden, raw", usda, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  11. "Flaxseed", webmd, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  12. "Garden Cress", webmd, Retrieved 27/4/2021. Edited.