القدرات العقلية: ما هي أنواعها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٢١ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠
القدرات العقلية: ما هي أنواعها؟

الدماغ

يُعدّ الدماغ بمثابة وحدة التحكم في جسم الإنسان، إذ إنه يسيطر على معظم العمليات التي تحدث في الجسم، كما أنه يعدّ أحد أكبر أعضاء جسم الإنسان وأكثرها تعقيدًا، إذ يتكون من أكثر من 100 مليار خلية عصبية تتتواصل مع بعضها البعض عن طريق المشابك العصبية، ويتكون الدماغ من مناطق عدة، وتتحكم كل منطقة بنوع معين من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك القشرة (The cortex) التي تتحكم بالتفكير والحركات الإرادية، وجذع الدماغ الذي يتحكم بالوظائف الأساسية مثل التنفس والنوم، والعقد القاعدية (Basal Ganglia) المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية، والمخيخ (Cerebellum) المسؤول عن التنسيق والتوازن، ويُعدّ الدماغ مركز الذكاء في الجسم، فهو المسؤول عن القدرات العقلية المختلفة، وفي هذا المقال سنتطرق إلى أنواع القدرات العقلية المختلفة وإلى نصائح تساعد على زيادة الذكاء وتحسين هذه القدرات العقلية.[١]


ما هي أنواع القدرات العقلية؟

يوجد أنواع مختلفة من القدرات العقيلة، ويختلف الأشخاص في ما بينهم في هذه القدرات، فقد يتميز شخص ما بنوع معين من القدرات العقلية بينما قد يعاني من ضعف في نوع آخر، وتتضمن أنواع القدرات العقلية الأساسية ما يأتي:[٢]


  • الذاكرة الترابطية، وهي القدرة العقلية المرتبطة بالقدرة على حفظ واسترجاع المعلومات.
  • القدرة العددية، وهي القدرة العقلية المتعلقة بالقدرة على حل المسائل الحسابية.
  • السرعة الحسية،: وتعبر عن القدرة على رؤية الاختلافات والتشابهات بين الأشياء.
  • الاستدلال أو الاستنتاج، وهي القدرة على إيجاد قواعد تربط الأشياء.
  • التصور المكاني، وهي القدرة على تخيل وتصوير العلاقات وربطها.
  • الفهم اللفظي، وهي القدرة على فهم وتعريف معاني الكلمات.
  • طلاقة الكلمة، وهي القدرة على إنتاج الكلمات بسرعة.
  • السعة العقلية، وهي تعبر عن قدرة الشخص على اتخاذ قرارته بنفسه، فهي ترتبط بقدرته على فهم المعلومات، والاحتفاظ بها وموازنتها لاتخاذ القرارات الشخصية.[٣]


نصائح لتحسين القدرات العقلية

يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد على تحسين القدرة العقلية وزيادة الذكاء عند الشخص، وتتضمن هذه النصائح ما يأتي:[٤]


  • ممارسة الرياضة بانتظام، فيمكن أن تساعد ممارسة الرياضة على تحسين القدرات العقلية في الدماغ، فقد وجدت الدراسات أنها تساعد في تحسين عمل المناطق المسؤولة عن الذاكرة،[٥] والجيد في الأمر، أن الشخص لا يحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية القاسية للحصول على هذه الفوائد، إذ يمكن لكل من اليوغا أو المشي أو تمارين الوزن أن تساعد في ذلك.


  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، يعدّ النوم الكافي من الأساسيات للحفاظ على القدرات العقلية في أوجها، إذ إن خلال النوم يقوم الدماغ بإنشاء ذاكرة عن اليوم السابق، كما أنه يعزز من قدرته على تعلم معلومات جديدة في اليوم التالي، ويمكن لقلة النوم أن تنعكس سلبًا على أداء الشخص العقلي.


  • ممارسة التأمل، إذ يساعد التأمل على زيادة الأداء العقلي للدماغ، فهو قد يزيد من الانتباه والذاكرة، ويعدّ التأمل من الأمور البسيطة التي يمكن ممارستها بطرق مختلفة اعتمادًا على ما يفضله الشخص.


  • شرب القهوة، إن شرب القهوة باعتدال قد يساهم في تعزيز القدرات العقلية عند الشخص، إذ إن الكافيين الموجود فيها يوقف عمل مادة تُسمى الأدينوزين (Adenosine )، وهي مادة في الدماغ تثبط عمل المواد المنشطة في الدّماغ، بالتالي يمكن للكافيين أن يعطي الشخص جرعة من الطاقة، التي تساهم في زيادة الأداء العقلي.


  • شرب الشاي الأخضر: يمكنللشاي الأخضر أن يعزز من القدرات العقلية بطرق مختلفة، إذ تأتي بعض هذه التأثيرات من الكافيين الموجود في الشاي الأخضر بكميات قليلة، كما أنه يحتوي على إيبيجالوكاتشين جاليت (Epigallocatechin gallate) الذي قد يساهم أيضًا في تحسين الأداء العقلي.


  • تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات:يساعد الحصول على العناصر الغذائية المهمة في الحفاظ على وظائف الدماغ والقدرات العقلية، وتتضمن العناصر المهمة للدماغ، أحماض الأوميغا 3 ومركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية مفيدة للأعصاب، وفيتامين ك.


  • العزف على آلة موسيقية: فهي من الطرق الممتعة التي تساعد على تحسين القدرات العقلية، وخاصةً الإدراك السمعي والتنسيق الجسدي.


  • المُطالعة والقراءة: فهي تساعد في تعزيز عمل الدماغ من خلال تحفيز معظم مناطق الدماغ والروابط العصبية في ما بينها، فهي تحتاج إلى تطبيق العديد من المهارات مثل الانتباه والذاكرة والاستيعاب والتنبؤ وغيرها من المهارات في آن واحد.


المراجع

  1. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Brain", webmd., Retrieved 2020-09-12. Edited.
  2. Kendra Cherry (2019-10-07), "Theories of Intelligence in Psychology", verywellmind, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  3. "Mental capacity", mentalhealth.org, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  4. Kirsten Nunez (2020-03-17), "10 Evidence-Backed Ways to Become Smarter", healthline, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  5. Kazuya Suwabe,a,b,1 Kyeongho Byun,b,c,1 Kazuki Hyodo, (2018-10-08), "Rapid stimulation of human dentate gyrus function with acute mild exercise", Proc Natl Acad Sci U S A., Issue 115, Folder 41, Page 10487. Edited.