فوائد الشاي الاخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية وهو مشروب مضاد للشيخوخة؛ إذ يحتوي على مضادّات الأكسدة ومواد مُغذّية مفيدة للجسم، وقد استُخدم دواءً لآلاف السنين، نشأ في الصين واستخدم على نطاقٍ واسعٍ في جميع أنحاء آسيا، والسبب في أنّ الشاي الأخضر له فوائد صحيّة أكثر من الشاي الأسود، كما أنّ الشاي الأسود يعالج بطريقة تسمح له بالتخمير في حين أنّ الشاي الأخضر لا يعالج بالتخمير، ونتيجة لذلك يحتفظ الشاي الأخضر بأكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة ومتعددة الفينولات وبعض المواد التي تعطيه فوائد عديدة.


فوائد الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد عديدة قد لا تكون على دراية بها، بعض هذه الفوائد لا تزال قيد الدراسة؛ وفيما يلي فوائد الشاي الأخضر: [١]

  • الوقاية من مرض السكري: يساعد الشاي الأخضر على تنظيم مستويات الجلوكوز ، مما يبطئ ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، وبالتالي يمنع زيادة الأنسولين ويقلل من تخزين الدهون.
  • فقدان الوزن: يزيد الشاي الأخضر من عملية الأيض؛ إذ يعمل متعدد الفينول الموجود في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الأكسدة وزيادة معدل تحويل الدهون إلى سعرات حرارية.
  • أمراض القلب: يحسن وظيفة الخلايا الباطنية الموجودة في القلب التي تبطن الأوعية الدموية، ويقلل احتمالية التعرض للسكتات الدماغية، والنوبات القلبيّة؛ مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات: يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بسرطان المريء، ويساعد أيضًا في قتل الخلايا السرطانية بشكل عام دون التأثير على الخلايا السليمة.
  • تقليل مستوى الكوليسترول: يقلل الشاي الأخضر من مستوى الكوليسترول الضارّ في الدم، مما يسهّل تدفق الدم بسهولة في الجسم، ويحسن نسبة الكوليسترول المفيد.
  • الوقاية من مرض الزهايمر وباركنسون: يؤخّر الشاي الأخضر من المضاعفات الصحية الناتجة عن مرض الزهايمر ومرض باركنسون، وأجريت دراسة على الفئران ووُجد أن الشاي الأخضر يحمي خلايا الدماغ من الموت ويعيد إصلاح الخلايا التالفة.
  • تسوس الأسنان: أوضحت الدراسات أنّ مركب الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على منع نمو البكتيريا والفيروسات التي تسبب تسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة، والتهاب الحلق والإنفلونزا.
  • فوائده للبشرة: يقلل الشاي الأخضر من تجاعيد البشرة وعلامات التقدم في السنّ، وذلك بسبب فاعليته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وقد أوضحت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أنّ تطبيق الشاي الأخضر موضعيّاً يقلل أضرار أشعة الشمس على البشرة.
  • تحسين وظيفة الدماغ: يوجد للشاي الأخضر فوائد تتجاوز مجرد إبقاء الشخص مستيقظًا؛ فهو يساعد على تعزيز الذكاء، إضافةً لاحتوائه على الكافيين، فهو يحتوي على الحمض الأميني الثيانين، وهو حمض أميني يمتلك القدرة على عبور حاجز الدم في الدماغ، ومعروف بقدرته على زيادة نشاط الناقل العصبي المثبط GABA، الذي يمتلك تأثيرًا مضادًّا للقلق، كما أنه يزيد من إنتاج الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ، وتبعًا للدراسة فإنه يمكن أن يكون للكافيين والثيانين تأثير تعاوني، إذ إن الجمع بين الاثنين يحسن وظائف الدماغ، فيمكن لهذا المشروب أن يعطي نوعًا مختلفًا من الاندفاع من ذلك الذي يمكن الحصول عليه من شرب القهوة، كما أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يشيرون إلى أنهم يشعرون بطاقة أكثر استقرارًا ويكونون أكثر إنتاجيةً عندما يشربون الشاي الأخضر مقارنةً مع القهوة.[٢]


الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

يعتبر من ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميًا هي الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر، ولكن أحيانًا تعتمد الكمية الأمثل للشرب على المرض.[٣]

  • سرطان الفم: أوضحت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون من ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم من الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة لتطور مرض سرطان الفم.
  • سرطان البروستات: كشفت دراسة أن الرجال الذين يشربون خمسة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر كانوا أقل عرضةً لخطر تطور مرض سرطان البروستات مقارنة بالذين يشربون كوبًا واحدًا يوميًا.
  • سرطان المعدة: كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون خمسة أكواب أو أكثر يوميًا كانوا أقل عرضة لخطر تطور مرض سرطان المعدة.
  • سرطان الثدي: كشفت الدراسات أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر تقلل من خطر تطور مرض سرطان الثدي.
  • سرطان البنكرياس: أوضحت دراسة أن شرب خمسة أكواب أو أكثر يوميًا يقلل من مضاعفات مرض سرطان البنكرياس.
  • مرض السكري: شرب ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يقلل بنسبة 33% من خطر تطور مرض السكري من النوع الثاني.
  • مرض القلب: أوضحت العديد من الدراسات أن شرب من كوب لثلاثة أكواب يوميًا من الشاي الأخضر يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية.


المراجع

  1. Ciara Conlon (2018-8-15), "11 Health Benefits of Green Tea (+ How to Drink It for Maximum Benefits)"، lifehack, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  2. Kris Gunnars (2018-1-17), "10 Proven Benefits of Green Tea"، healthline, Retrieved 2018-10-23. Edited.
  3. Kayla McDonell (2017-10-3), "How Much Green Tea Should You Drink Per Day?"، healthline, Retrieved 2018-10-21. Edited.