القولون العصبي عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
القولون العصبي عند الأطفال

متلازمة القولون العصبي عند الأطفال

متلازمة القولون العصبي اضطرابات هضم تسبب ألم البطن، والإسهال أو الإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتحدث الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى أي شخص في أي عمر؛ بما في ذلك الأطفال.

قد يصاب بعض الأطفال بالإسهال بمنزلة أحد أعراض متلازمة القولون العصبي، وقد يصاب بعضهم بـالإمساك بوصفه أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي، وقد يصاب بعض الأطفال بالإسهال والإمساك المتناوبَين، ويُعدّ التوتر والإجهاد من المحفزات التي تطلق أعراض القولون العصبي لدى الأطفال.[١]


علاج متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال

يحدّد الطبيب علاج متلازمة القولون العصبي للطفل بناءً على عمر الطفل، وصحته العامة، وتاريخه الطبي، ومدى تقدّم مشكلة القولون العصبي لدى الطفل، وقدرة الطفل على تحمّل الأدوية أو الإجراءات الطبّية، كما أنّ الهدف من علاج متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال استعادة وظائف الأمعاء الطبيعية.

تجب محاولة مساعدة الطفل في التركيز على شيء مُفرح عند إصابته بالألم المرتبط بمتلازمة القولون العصبي، وفي حال كانت لدى الطفل حالة عدم تحمّل اللاكتوز يوصي الأطباء بعدم إعطاء الطفل المنتجات التي تحتوي على سكر اللاكتوز؛ مثل: الحليب، والجبنة، أو إعطاء الطفل مكمّلات إنزيم اللاكتيز الذي يساعد في هضم اللاكتوز، إذ يبدو اللاكتوز محفّزًا لأعراض القولون العصبي عند الأطفال.

كما توجد مسألة مثيرة للجدل تدور حول إعطاء الطّفل الألياف؛ لأنّ الألياف تُفاقم الانتفاخ والغازات لدى الطفل، غير أنّه ينصح بالألياف للبالغين، وقد تساعد الطّفل في التخلّص من الإمساك، واعتمادًا على شدة الأعراض قد توجد حاجة إلى الدواء، وفي حالاتٍ نادرة يُستشار الطبيب للسيطرة على الألم، كما أصبح الارتجاع البيولوجي جزءًا من خطة علاج متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال، وكذلك الوخز بالإبر الصينية.[٢]


أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال

تشمل الأعراض الشائعة لدى الأطفال الشّعور بألم في البطن وانتفاخه، والتغيّرات في عادات الأمعاء لدى الطفل، وتشمل أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال ما يأتي:[٣]

  • الإسهال؛ هو إخراج الطفل للبراز المائي السائل ثلاث مرات أو أكثر في اليوم، والشعور بالحاجة الملحة إلى الذهاب إلى الحمام.
  • الإمساك؛ يتمثّل في إخراج الطفل للبراز الصلب والجاف، والذهاب إلى الحمام مرّتين أو أقلّ في الأسبوع لتحريك الأمعاء، أو إصابة بالطفل بالإجهاد عند تمرير البراز، والشّعور بأنّ الأمعاء غير مفرغة تمامًا بعد حركة الأمعاء.
  • تمرير المخاط مع البراز، المخاط سائل صافٍ تصنعه الأمعاء لتغطية أنسجة الجهاز الهضمي وحمايتها، ويمرّر الطفل المخاط مع البراز بمنزلة أحد أعراض متلازمة القولون العصبي.

قد تحدث الأعراض غالبًا لدى الطفل بعد تناول الطعام، ولكي تشخّص إصابة الطفل بمتلازمة القولون العصبي يجب أن تحدث الأعراض مرّةً واحدةً على الأقلّ في الأسبوع لمدة شهرين على الأقل.


أسباب متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال

ما يزال سبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي غير مفهوم، لكن يُعتقد أنّه توجد مجموعة من المشكلات المرضيّة تسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتشمل هذه المشكلات ما يأتي:[٣]

  • اضطراب في إشارات القناة الهضمية، إشارات القناة الهضمية إشارات بين الدماغ والأعصاب في الأمعاء الغليظة والدقيقة تتحكّم بكيفية عمل الأمعاء، وقد تسبب مشكلات هذه الإشارات ظهور أعراض القولون العصبي.
  • اضطراب في حركة عضلات الأمعاء، تسبّب حركة الأمعاء البطيئة الإصابة بالإمساك، كما تؤدي الحركة السريعة للأمعاء إلى إصابة الطفل بالإسهال، وتسبب الآم البطن أيضًا.
  • فرط الحساسية، فالأطفال الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم حساسية أكبر تجاه ألم البطن، ولديهم إيقاع مختلف للمستقيم واستجابته الحركية بعد تناول الطعام.
  • الأمراض العقليّة، رُبطَت الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى الأطفال بصحّة الأطفال العقلية أو المشكلات النفسية؛ مثل: القلق والاكتئاب لدى الأطفال.
  • التهاب المعدة والأمعاء البكتيري، يعاني بعض الأطفال الذين يصابون بالتهاب الأمعاء والمعدة البكتيري من متلازمة القولون العصبي.
  • فرط نمو النبيت الميكروبي المعوي، يعيش القليل من البكتيريا في الأمعاء، وتؤدّي أيّ زيادة في أعداد هذه البكتيريا أو نوعها إلى زيادة تشكّل الغازات، وتسبّب الإسهال وفقدان الوزن لدى الطفل، ويعتقد الباحثون أنّ فرط نمو هذه البكتيريا قد يسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويسهم العلاج بـالمضادات الحيوية في مكافحة حالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لكن ما يزال الرابط بين فرط نمو النبيت المكروبي المعوي وتسبّبه في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لدى بعض الأطفال دون غيرهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث.
  • عوامل وراثية، ما يزال من غير المعروف إذا كانت الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لها علاقة بالوراثة العائلية، لكن لُوحِظَ أنّ الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ولديهم تاريخ عائلي من مشكلات الجهاز الهضمي، ومع ذلك قد يبدو السبب بيئيًا.


المراجع

  1. "Irritable Bowel Syndrome in Children", hopkinsmedicine, Retrieved 20-6-2019.
  2. "Irritable Bowel Syndrome in Children", stanfordchildrens, Retrieved 20-6-2019.
  3. ^ أ ب "Irritable Bowel Syndrome (IBS) in Children", niddk, Retrieved 20-6-2019.