فوائد الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
فوائد الحليب

الحليب

الحليب سائل أبيض يُحصَل عليه من أنثى الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، فالثدييات كلّها بمن فيها الإنسان يُنتجون الحليب من أجل إرضاع الأبناء، ومن المعروف أنّ للحليب فوائد غذائيةً كبيرةً؛ إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرئيسة التي يحتاج إليها الطفل الرضيع، ومنها: الكالسيوم، والحديد، وغيره. بالإضافة إلى أنّ الحليب له العديد من الاستخدامات؛ فهو المكوّن الرئيس لصناعة مشتقات الألبان كلها؛ مثل: القشدة، والأجبان، واللبن، والزبدة، وغيرها من المنتجات.[١]

قد تحدث لبعض الأشخاص حالة تُعرَف باسم عدم تحمّل اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ففي الحالة الطبيعية يوجد إنزيم في المعدة يسمّى اللاكتيز يهضم هذا السكر، وقد لا يوجد هذا الإنزيم أو لا يُفرَز عبر بعض الأشخاص فتحدث حالة عدم تحمل اللاكتوز، وتظهر تلك المشكلة عند الأطفال عند شرب الحليب في بدايات حياتهم؛ فإذا ظهرت لديهم عوارض عدم تحمله يُلجَأ إلى منتجات حليب الأطفال التي لا تحتوي على اللاكتوز.[١]


القيمة الغذائية للحليب

يوفّر تناول الحليب السائل الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، والتي تختلف في نسبتها حسب محتواه من الدسم، إذ توضّح النقاط المدرجة أدناه فوائد العناصر الغذائية التي يتكوّن منها الحليب حسب ما تحتوي من الدهون:[٢]

  • السعرات الحرارية: يعتمد تصنيف الحليب حسب كمية الدهون والسعرات الحرارية الموجودة فيه، ويحتوي الحليب كامل الدسم على الدهون الأصلية كلّها، التي وزنها مجلس الألبان في كاليفورنيا بنسبة تصل إلى 3.5%؛ فمثلًا: يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 146 سعرة حرارية، و7.9 غرام من الدهون، بينما يحتوي كوب الحليب قليل الدسم على 122 سعرة حراريًة، و4.8 غرام من الدهون، وتجدر الإشارة إلى أنّ نسبة الدهون في هذا المنتج تصل إلى 2% فقط، وأمّا الحليب منزوع الدسم فإنّ الكوب الواحد منه يحتوي على أقلّ من غرام واحد دهون، و86 سعرة حراريًة.[٢]
  • الفيتامينات: يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 5% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين أ، ويحتوي الكوب بنسبة 2% من الدسم على 9% من الاحتياج اليومي للجسم، في ما يحتوي الكوب الخالي من الدسم على 10% من الفيتامين أ، كما يُعدّ الحليب مصدرًا لفيتامين ب 12 الذي تُقدّر نسبة وجوده في الحليب منزوع الدسم بـ 22% من الاحتياج اليومي، و18% في الحليب كامل الدسم.[٢]
  • الكالسيوم والفسفور: يوفّر الحليب الكامل ما نسبته 28% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، في ما يوفّر الحليب خالي الدسم 31% من الكالسيوم للجسم، وتتمثّل أهمية كالسيوم الحليب في بناء العضلات؛ فهي تُخَزَّن في العظام والأسنان إلى جانب الفسفور الذي يحفظ قوّتهُما ويحافظ عليهما، إذ يحتوي الحليب الكامل على 22% من الفسفور مقابل 23% للكوب قليل الدسم، بينما يُوفّر الكوب خالي الدسم ربع كميّة الفسفور التي يحتاجها الجسم يوميًّا.[٢]


فوائد الحليب

هناك فوائد صحية كثيرة للحليب؛ إذ يحتوي على العديد من المعادن، ومن هذه الفوائد الصحية ما يأتي:[١]

  • تعزيز صحةالعظام والأسنان: ذلك لأنّه يحتوي على نسب عالية من عنصر الكالسيوم، الذي يُعدّ من أهم العناصر الغذائية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، فهو يقي العظام من التعرض للعديد من الأمراض؛ مثل: التهاب العظام وهشاشتها، بالإضافة إلى وقاية الأسنان من التعرض للإصابة بمشكلة التسوس، وفي حال كان الشخص يعاني من نقص في معدل فيتامين (د) في الجسم فينصح بشرب الحليب بانتظام؛ لأنّه يحتوي على نسب عالية من هذا الفيتامين.
  • التقليل من حالة التعب والإرهاق الشديد: الذي يعاني منه الشخص نتيجة الضغوطات اليومية، لذلك ينصح بشرب الحليب، خاصّةً الحليب الفاتر؛ لأنّه يساعد في الشعور بالهدوء والاسترخاء، بالإضافة إلى أنّه يخفّف من آلام الدورة الشهرية وعوارضها.
  • تعزيز قوة العضلات في الجسم: لأنّه يحتوي على نسب عالية من البروتينات، والتي بدورها تبني العضلات؛ لهذا السبب ينصح بشرب كوب من الحليب، خاصّةً بعد أداء التمارين الرياضية، فهو يمدّ الجسم بما يتطلبه لبناء العضلات بطريقة صحية.
  • تقليل خطر السّمنة: يساعد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد في التخلص من هذه المشكلة؛ لأنّ شرب الحليب -خاصّةً الحليب الذي يخلو من الدسم- يسدّ الشهية، ويقلّل من الرغبة إلى تناول الطعام، وبهذا يتناوله الشخص في شكل وجبة خفيفة صحية.

 

فوائد الحليب للشعر

من فوائد الحليب للشعر ما يلي:[٣][٤]

  • يساعد في علاج الشعر: تحديدًا الشعر الجاف؛ لأنّه يحتوي على نسب عالية من البروتينات، التي بدورها تغذّي الشعر من الأعماق؛ لذا ينصح بتطبيق كمية قليلة من الحليب السائل على فروة الرأس وتركه لمدة عشر دقائق، بعدها تُغسل فروة الرأس باستخدام الماء الفاتر.
  • يمنح النمو الصحي للشعر.
  • يُكسِب الشعر اللمعان والنعومة كالحرير: ذلك لأنّه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات المهمة للحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • يحدّ من مشكلة تساقط الشعر: ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من اللبن بملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع بيضة واحدة، بالإضافة إلى بضع قطرات من الحليب مع ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة، بعد ذلك يُطبّق هذا المزيج على فروة الرأس ويُترك لمدة 60 دقيقةً، ثم تُغسل فروة الرأس والشعر باستخدام الماء الفاتر.
  • يرطّب الشعر: ذلك من خلال مزج 9 ملاعق صغيرة من الحليب بنصف حبة من الموز وهرسه، و3 ملاعق صغيرة من عسل النحل الطبيعي، و3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، بعد ذلك يُطبّق هذا المزيج على فروة الرأس مباشرةً، ويُترك لمدة 60 دقيقةً، ثم تُغسَل فروة الرأس بالماء الفاتر.

 

فوائد الحليب للبشرة

من فوائد الحليب للبشرة ما يأتي:[٥][٦]

  • زيادة مرونة البشرة: ذلك من خلال مزج الحليب بعسل النحل الطبيعي وعصير الليمون، بعد ذلك يُطبّق هذا المزيج على البشرة مباشرةً، ويُترك لمدة عشر دقائق عليها، ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويُفضّل تكرار هذه العملية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد للحصول على أفضل النتائج.
  • إغلاق مسام البشرة: من خلال إحضار كمية من القشدة الحامضية وتطبيقها على البشرة مباشرةً، وتركها لمدة ربع ساعة، بعد ذلك تُغسَل البشرة بالماء البارد.

*التخفيف من آثار حب الشباب والبثور موضعيًا: لأنّه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعالج هذه المشكلات، إذ يجرى علاج حب الشباب باستخدام الحليب من خلال مزج الحليب الجاف ببيكربونات الصودا والطماطم المهروسة والبطاطا المسلوقة المهروسة، ثم تطبيق هذا المزيج على البشرة مباشرةً، ويترك لمدة نصف ساعة، وبعدها تُغسل البشرة بالماء الدافئ.


أهم العناصر الغذاية الموجودة في الحليب

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمة جدًا؛ إذ إنّه يحتوي على العناصر الغذائية كلّها التي يحتاجها الجسم من معادن وبروتينات وماء وكربوهيدرات ودهون وغيرها الكثير، وفي ما يأتي بعض المعلومات المهمة عن هذ العناصر الموجودة في الحليب:[٧]

  • البروتين: يُعدّ الحليب مصدرًا غنيًّا بالبروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية سهلة الهضم عن طريق المعدة، وهناك نوعان من البروتينات الموجودة فيه، وهما: بروتين الكازيين، ومصل اللبن، إذ يُعدّ الكازيين الأكثر وجودًا في الحليب، ومن فوائده المساهمة في تخفيض ضغط الدم، وامتصاص بعض المعادن؛ مثل: الكالسيوم، والفسفور. أمّا مصل اللبن فيساعد في تخفيض ضغط الدم، وتحسين المزاج في حالات التوتر، إضافةً إلى أنّه يساعد في بناء العضلات؛ فهو يُستخدم عبر الرياضيين ولكمال الأجسام بكثرة.
  • الدهون: يحتوي الحليب على العديد من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والدهون الانتقالية التي تُعدّ مفيدةً للصحة العامة، وتساعد في بناء الجسم واكتساب الوزن.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الحليب على اللاكتوز الذي يُحوّل في الجهاز الهضمى إلى الغلوكوز، الذي يُعدّ المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان.
  • البروتينات والمعادن: إذ يحتوي الحليب على المعادن والبروتينات المهمة جميعها لنمو الخلايا، ومنها: فيتامين B12، والكالسيوم، وما يُميّز الكالسيوم الموجود في الحليب سهولة امتصاصه، وكذلك الفسفور الذي يُعدّ معدنًا مهمًّا في العديد من العمليات البيولوجية.


الآثار الجانبية للحليب

يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية للحليب والمتمثلة في:[٧]

  • عدم تحمّل اللاكتوز: إذ تفتقر أجسام بعض الأشخاص إلى الإنزيم المسؤول عن تحطيم اللاكتوز، وهو السكر البسيط الموجود في الحليب بمنزلة نوع من الكربوهيدرات، الذي يشكّل من محتوى الحليب ما نسبته 5%، ويُفسّر مفهوم عدم تحمّل اللاكتوز بعدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم اللاكتوز المتحلل إلى جلوكوز وجالاكتوز، الذي يُتمص في مجرى الدم.[٧]
  • حب الشباب: ينتشر حب الشباب في شكل مرض جلدي متمثّل في ظهور الحبوب في مناطق الوجه، والصدر، والظهر، ويرتبط ظهور حب الشباب بعلاقة طردية مع الكميّة المستهلكة من الحليب، إذ إنّ الزيادة في الاستهلاك تزيد من ظهور حب الشباب.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Megan Ware, RDN, LD (14-12-2017), "All about milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث MARIA CHRISTENSEN (14-8-2017), "What Are the Advantages of Milk & the Differences in Whole Milk Vs. Skim Milk? Vs. 2 Percent Milk"، www.livestrong.com, Retrieved 20-11-2018. Edited.
  3. ANDREA ARTERBERY (15-7-2017), "The Benefits of Applying Milk to Your Hair and Skin"، www.allure.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  4. "How to Get Good Looking Hair (Milk Conditioning)", www.wikihow.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  5. Diana Yerkes (6-9-2019), "How to Get Clear Skin by Using Milk and Honey"، www.wikihow.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  6. "Top 5 Skin Benefits of Raw Milk & Beauty Tips", bellatory.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث Atli Arnarson (25-3-2019), " NUTRITION Milk 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.