ما هو بروتين الكازين

ما هو بروتين الكازين

البروتينات

توجد عدة أنواع من البروتينات، خاصة مسحوق البروتين، الذي يتوفر في الأسواق هذه الأيام وأكثر من السابق، والتي تُحضّر من مصادر مختلفة، لكن يُعدّ بروتين الكازيين (Casein Protein) ومصل البروتين (Whey Protein) من أكثر البروتينات الرائجة في الآونة الأخير، واللذان يُعرفان بأنّهما يُحضّران من الحليب، لكنّهما يمتلكان خصائص مختلفة عن بعضهما، فهما يُعرفان لدى الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات والأجسام. وفي هذا المقال حديث عمّا هو بروتين الكازيين، وفوائده، والفرق بينه وبين بروتين مصل اللبن.[١]


ما هو بروتين الكازيين؟

يُستخلَص الكازيين من الحليب، ويُعرَف بأنّه أحد أنواع البروتين الطبيعية الذي يُعدّ مصدرًا جيدًا لسلسلة الأحماض الأمينية المشبعة (BCAA)، ويُدعى بروتين الكازيين بروتين الحليب؛ ذلك لاحتواء الحليب البقري على ما يقارب 80% من هذا البروتين، ويوجد في جبنة الغنم، ويتوفر بنسبة 20% إلى 40% من الكازيين في حليب الأم.

يتكوّن الكازيين كباقي أنواع البروتين من عدد غير متناهٍ من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، ويُقصَد بالأساسية الأحماض الأمينية التي لا يصنعها جسم الإنسان في داخله؛ أي إنّه يحصل عليها من الطعام فقط، بينما غير الأساسية هي التي ينتجها جسم الإنسان، وكما يُعرَف بأنّ البروتين النباتي قد لا يُزوّد الجسم بكلّ أنواع الأحماض الأساسية بينما البروتين الحيواني فهو قادر على ذلك.

يُحضّر مسحوق الكازيين من خلال تجفيف أجزاء من الحليب داخل المختبرات، لكن تجب الإشارة إلى أنّ العديد من الأنواع غير جيدة، وقد تُسبِّب العديد من الاضطرابات المرضية، كما يُفضّل اختيار نوع A2 بيتا كازيين عِوضًا عن A1 كازيين.[٢]


ما الفرق بين بروتين الكازين وبروتين الواي؟ وأيهما أفضل للجسم؟

يُصنّف كلٌّ من الكازيين والواي -بروتين مصل الحليب- من البروتينات التي توجد في الحليب؛ فهما يشكّلان 80% و20% من بروتين الحليب على التوالي، ويُعدّان من البروتينات ذات الجودة العالية؛ نظرًا لاحتوائهما على كلّ الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى ذلك فهما يُعدّان ناتجًا ثانويًّا من عملية تحضير الجبنة، والتي تجرى من خلال إضافة إنزيم مخصص أو حمض إلى الحليب الساخن، الأمر الذي يُسبِّب تكتل بروتين الكازيين في حين أنّ بروتين مصل الحليب الجزء السائل المتبقي، وفي ما يأتي الفرق بين بروتين الكازين وبروتين الواي وأيهما أفضل للجسم:[١]


بروتين الواي أفضل من الكازيين في بناء العضلات

بروتين الواي مناسب للرياضات ذات المجهود العالي؛ نظرًا لسرعة امتصاصه، بالإضافة إلى محتواه من الأحماض الأمينية؛ فهو يحتوي على كمية أكبر من سلسلة الاحماض الأمينية المشبعة مقارنةً بالكازيين، ومنها: الليوسين (leucine)، وأيزوليوسين (isoleucine) والفالين (valine)، بينما يحتوي الكازيين على نسبة كبيرة من الاحماض الأمينية هستيدين (histidine)، وميثيونين (methionine)، والفينيل ألانين (phenylalanine)، وعلى الرغم من انّ كلّ هذه الأنواع من الأحماض الأمينية مهمة لبناء العضلات، لكنّ الليوسين ضروري لتحفيز البدء ببناء العضلات، خاصةً في حال استهلاكه بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية.[١]


المحتوى من المركبات النافعة

يحتوي كلا البروتينَين على بيبتايدات مختلفة ذات نشاط بيولوجي وفائدة صحية لجسم الإنسان، وفي ما يأتي المحتوى من المركبات لكلا البروتينَين:[١]

  • يحتوي الكازيين على سلسلة من البيبتايدات النشطة التي أظهرت فوائدها الصحية التي تدعم جهاز المناعة وجهاز الهضم، إذ قد تساعد في خفض مستوى ضغط الدم وتقليل تكوّن تخثرات الدم، وتمتلك وظائف مشابهة لأدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين (ACE inhibitors) المستخدمة في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم، وترتبط هذه ببعض المعادن؛ مثل: الكالسيوم والفسفور لتعزز من عملية هضمهم في المعدة.
  • يحتوي بروتين الواي على عدد من االأجسام المضادة، والتي تعزّز المناعة، إذ تمتلك خصائص مضادة للميكروبات؛ كالفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى تأثيراتها المضادة للأكسدة، مما يسهم في تثبيط نمو الأورام السرطانية، وتسهم أيضًا في نقل بعض العناصر الغذائية؛ مثل: فيتامين أ داخل الجسم، وتدعم امتصاص عناصر غذائية أخرى؛ مثل: الحديد.


فوائد بروتين الكازين

يُعدّ الكازين أحد البروتين التي ذُكِرَت بشكل متكرر في الآونة الأخيرة بمنزلة نوع من مسحوقات البروتين، وتوجد منه عدة نكهات وبأسعار في متناول اليد، وفي ما يأتي فوائد بروتين الكازين:[٣][٢]

  • بناء العضلات: عند اتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحرارية قد يتعرّض الجسم لخسارة في كتلة العضلات لكن وُجِد أنّ لبروتين الكازيين دورًا في المحافظة على كتلة العضلات.
  • المساعدة في خسارة الوزن: يحتوي بروتين الكازين على الكالسيوم الذي يُعرَف بأنّه يلعب دورًا في خسارة الدهون، وتساهم هذه البروتينات في تقليل الشعور بالجوع وتثبيط الشهية.
  • تعزيز صحة القولون: من فوائد الكازين المهمة أنّه يسهم في تعزيز صحة القولون، ووُجِدَ أنّ البروتينات القادمة من منتجات الحليب تدعم صحة القولون بشكل أفضل من البروتينات القادمة من اللحوم وفول الصويا.
  • احتواؤه على بروتين ذي جودة عالية: يُعدّ الكازين من البروتينات ذات الجودة العالية؛ لذلك عند إضافته إلى النظام الغذائي يحصل الجسم على احتياجه من البروتين مع خسارة قليلة منه خارج الجسم؛ لذلك يحتاج الجسم إلى القدر الأقل للحفاظ على الكتلة العضلية، بينما لو تناول الشخص مصدرًا ذا جودة قليلة فلن يمتصه الجسم بكفاءة عالية، وليحصل الجسم على القليل من احتياجه منه يحتاج الشخص إلى تعويض هذا النقص، ويُعدّ جيدًا للأشخاص الذين يتبعون الحمية النباتية.
  • فوائد أخرى: وتتضمن الآتي:
    • استعادة توازن النيتروجين خلال عملية إعادة بناء العضلات.
    • التحكّم بـمستويات السكر في الدم ضمن حدودها الطبيعية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Gavin Van De Walle, MS, RD (30-8-2018), "What's the Difference Between Casein and Whey Protein?"، healthline, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Levy, CHHC (19-3-2019), "Casein Protein: The Impressive Benefits of the ‘Other Dairy Protein Powder’"، draxe, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  3. Shannon Clark (24-7-2018), "Top 4 Benefits Of Casein Protein"، bodybuilding, Retrieved 13-7-2020. Edited.