انتفاخ قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
انتفاخ قناة فالوب

قناة فالوب (Fallopian tube)، هي عبارة عن قناة زوجية (أي إن هناك قناتين توجدان على جانبي الرحم)، وهي قناة تصل ما بين المبيض والرحم، يبدأ طرفها الواسع من جهة المبيض، وينتهي الطرف الضيق في نهاية الرحم، حيث يحتوي الطرف الأول على أهداب تساعد على التقاط البويضات والتحكم بحركتها داخل الرحم، بينما الطرف الأخير يعمل على الفتح والإغلاق في الرحم من الجهة العليا. يبلغ طول هذه القناة حوالي 12 سم، ووظيفتها الأساسية هي نقل البويضات من المبيض إلى الرحم بالإضافة إلى القيام بعملية إخصاب البويضات من قِبل الحيوانات المنوية.

تبقى البويضة في قناتي فالوب تقريبًا 72 ساعة، ولكن يُمكن أن تموت هذه البويضة إذا لم يتم تخصيبها من قبل نطفة الحيوان المنوي خلال 24 ساعة. يُمكن أن تسبب بعض الاضطرابات أو عيوب الولادة في حدوث بعض الانسدادات في قناة فالوب، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل في هذه القناة كالعقم والانتفاخات وغيرها، وغالبًا ما تتم إزالة هذا الانسداد جراحيًا.

نسبة غير قليلة تعاني من انتفاخ أو ارتشاح قناتي فالوب، وذلك بسبب حدوث بعض الالتهابات الحادة والالتصاقات في الجهاز التناسلي، مما يؤدي إلى انتفاخها وامتلائها بالسوائل بالإضافة إلى حدوث ارتشاح ارتجاعي في الرحم، الأمر الذي يمنع السيدة من فرصة حدوث الحمل في بعض الأحيان، ومن أهم الأسباب الأخرى الرئيسية لحدوث الانتفاخات في قناتي فالوب، هو التأثر من الجراحات السابقة، كالعمليات القيصرية أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو في حال استئصال أورام ليفية.

 

أسباب الإصابة بانتفاخات قناتي فالوب


  1. الإصابة بالتهابات شديدة في تلك المنطقة، مما يؤدي إلى خشونة الغشاء المبطن للقناتين والأهداب والتأثير على الإفرازات الداخلية لقناتي فالوب.
  2. امتلاء القناتين بالصديد بسبب انسداد الطرف الخارجي للرحم، مما يؤدي إلى انتفاخها والحد من قدرتها على القيام بوظائفها.
  3. انتقال بعض الميكروبات التي يُمكن ألّا تتسبب في انسداد القناة، ولكن تُحدث بعض الالتصاقات التي تغير وضعها ومكانها وقدرتها على الحركة.
  4. الإصابة ببعض الالتهابات الجنسية التي تنتقل عند الاتصال الجنسي بين الأشخاص، والتي تجعل الحيوانات المنوية غير قادرة على الحركة بحرية داخل الرحم.
  5. الإصابة بالالتهابات غير الجنسية والتي تصل إلى الرحم عن طريق الدم أو أعضاء أخرى قريبة من قناتي فالوب.

 

علاج انتفاخ قناتي فالوب الرحمية


يهدف العلاج دائماً إلى فك الالتصاقات الحاصلة بين القنوات بالإضافة إلى التخلص من فكرة تدمير القنوات للعلاج، يُمكن اتباع بعض الطرق للتخلص من مشاكل قناتي فالوب، مثل:

  • تناول بعض العقاقير الطبية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، كالمضادات الحيوية وعقاقير تخفيف الاحتقان، التي تُعطى لفترة معينة إلى أن يتم القضاء التام على الميكروب.
  • العلاج الجراحي، سابقاً كان الحل الوحيد لهذه المشاكل هو التدخل الجراحي لإزالة الالتصاقات أو الانسدادات الحاصلة في القنوات، ولكن مؤخراً تم اكتشاف الخيوط الجراحية وبعض العقاقير ذات اللزوجة العالية يتم إضافتها إلى تجويف الحوض للتخلص من الالتهابات.