انخفاض السكر بالدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
انخفاض السكر بالدم

انخفاض معدّل السكر في الدم، أو انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم هو عبارة عن حالة مرضية يُصبح فيها معدل السكر في الدم منخفضًا عن معدلاته الطبيعية، أي يصبح أقل من 3 مللتر، حيث إنه من المعروف أن الجلوكوز هو مصدر الطاقة في جسم الإنسان، ويسبب هذا الاضطراب الإصابة ببعض الأعراض التي غالبًا ما تختفي بعد 10-15 دقيقة من تناول السكريات.

يرتبط انخفاض معدل السكر في الدم أحيانًا بمرض السكري (الذي يسبب ارتفاعًا لمعدلات الجلوكوز في الدم)، بالإضافة إلى احتمالية إصابة الشخص ببعض المشاكل التي تظهر من فترة إلى أخرى غير مرض السكري، يمكن أن تسبب إصابة الشخص بانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، ولكنها غالبًا ما تكون نادرة الحدوث كالسخونة وغيرها، وذلك لأن انخفاض نسبة السكر في الدم ليس مرضًا بحد ذاتهِ وإنما عرض أو مؤشر على الإصابة بعلّة أخرى.

 

أعراض الإصابة بانخفاض السكر بالدم


يجب العلم أن مخ الإنسان باحتياج دائم إلى الجلوكوز، ولكنه لا يقوم بتخزين أو صنع السكر، ولكن السكر مهم لصنع الطاقة للمخ والجسم كاملًا، وأي اضطراب في مستوى السكر في الدم يؤثر سلبيًا على المخ والجسم، من أهم الأعراض التي يتعرض لها الجسم عند انخفاض نسبة أو مستوى السكر في الدم، هي:

  1. الارتباك أو التصرف غير الطبيعي والشعور بعدم القدرة على إتمام المهام اليومية.
  2. حدوث بعض الاضطرابات في الرؤية كالزغللة أو الرؤية المزدوجة.
  3. التعرّض للتشنجات في بعض الأحيان بالإضافة إلى فقدان الوعي والدوخة.
  4. الخفقان الشديد لنبضات القلب.
  5. الارتعاش والقلق.
  6. الفرط في التعرّق.
  7. الشعور المستمر بالجوع.

 

أسباب الإصابة بانخفاض السكر في الدم:


  1. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأنسولين.
  2. معاناة الشخص من مقدمات مرض السكري، أو أن يكون معرضًا للإصابة بها، مما يُسبب اختلالًا في مستويات الأنسولين في جسم الإنسان.
  3. جراحة المعدة، التي غالبًا ما تؤدي إلى حدوث سوء في الهضم أو دخول الطعام سريعًا إلى الأمعاء، مما يقلل من استخلاص السكر والمواد الغذائية الموجودة فيها.
  4. وجود قصور معين في عمل الأنزيمات الخاصة بعملية الهضم.
  5. تناول أدوية معينة كتلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يعتبر من الأدوية المسكنة للآلام، بالإضافة إلى أدوية (Sulfonamide) التي تعتبر أحد أنواع المضادات الحيوية.

 

علاج انخفاض السكر في الدم


يمكن التخلص من انخفاض السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات كالعصائر الطبيعية والصودا والحليب والزبيب .

يمكن أيضًا أن يتم التغلب على هذه الأعراض من خلال تناول أقراص الجلوكوز أو هلام الجلوكوز، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وسليم يساعد على تحقيق التوازن في مستويات السكر بالدم، كما أن تناول وجبات منتظمة مع تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية يساعد على الحفاظ على مستويات الدم مستقرّة وغير متغيرة..