انخفاض السكر في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٦ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٨

انخفاض نسبة السكر في الدم، والمعروف أيضا باسم نقص السكر في الدم، هو عبارة عن حالة صحية خطيرة. وهو يمكن أن يحدث لدى مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية التي تزيد من مستويات الأنسولين في الجسم. وبالتالي، فإن تناول كميات كبيرة من الأدوية، وتخطي وجبات الطعام، أو تناول طعام أقل من المعتاد، قد تؤدي جميعها ربما إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص.

يُطلق على السكر في الدم اسم الجلوكوز، ويتم الحصول عليه بوساطة تناول المواد الغذائية مثل الأرز والبطاطس والخبز والرقاق والحبوب والفواكه والخضار والحليب. وبعد تناول الطعام، يتم امتصاص الجلوكوز إلى مجرى الدم، حيث ينتقل إلى خلايا الجسم. وهناك هرمون يسمى الأنسولين يساعد خلايا الجسم على تحويل الجلوكوز إلى طاقة. وبالتالي، فإن انخفاض مستوى السكر في جسم الإنسان يؤدي إلى عدم قدرته على القيام بوظائفه الطبيعية.

أسباب انخفاض السكر في الدم:


يمكن أن يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة عدة أسباب من بينها:

1- علاج السكري: لأن تناول الأدوية التي تحتوي على الأنسولين، بالإضافة إلى عدم تناول طعام كاف، يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر. 2- الإفراط في تناول المشروبات الكحولية ولا سيما إذا حلت محل الوجبات الغذائية. 3- تناول بعض الأدوية مثل الكينين.

4- اضطرابات الغدد الصماء مثل قصور الغدة الكظرية. 5- المعاناة من بعض الحالات المرضية مثل التهاب الكبد أو اضطرابات الكلى.

أعراض انخفاض السكر في الدم:


تحدث أعراض انخفاض السكر في الدم بشكل مفاجئ، وهي تشمل: رؤية مشوشة، ودقات قلب سريعة، وتقلب المزاج بشكل مفاجئ، ونوبات العصبية المفاجئة، والشعور بالتعب دون بذل أي جهد، والجلد الشاحب، وصداع الرأس، والشعور الجوع، والدوخة، والتعرق، والمعاناة من صعوبة في النوم، وفقدان الوعي.

 

العلاج:


عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة جدا، فإن الحل يكمن في تناول أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات. وإذا كان المرء مصابًا بمرض السكري، فينبغي عليه أن يحرص على تناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات، بحيث تحتوي على 15 غراما من الكربوهيدرات على الأقل. وتشمل هذه الوجبات: عصير الفواكه، والفواكه الطازجة أو المجففة، والكعك المملح، والبسكويت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول أقراص الجلوكوز لرفع نسبة السكر في الدم بسرعة إذا كانت منخفضة جدًا. وينبغي تناولها بعد الانتهاء من وجبة الطعام بـ 15 دقيقة.

 

 

مضاعفات انخفاض السكر في الدم:


يعد الانخفاض الحاد في مستويات السكر في الدم أمرًا خطيرًا قد يهدد حياة الشخص؛ فهو يؤدي إلى إصابة المرء بنوبات مرضية، فضلًا عن تسببه في تلف الجهاز العصبي لديه إذا لم يتم علاجه لفترة طويلة. ومن النصائح التي يوجهها الأطباء هي ارتداء سوار طبي نظرًا لأنه قد يساعد في تلقي العلاج بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى تجنب القيادة إذا كان المرء مصابا بانخفاض السكر، لأن ذلك قد يزيد من احتمال التسبب بحادث.