انواع امراض العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
انواع امراض العظام

العظام (النسيج العظمي)، التي يبلغ عددها 200-206 عظمة، وتلعب دورًا هامًا وفعالًا جدًا  في جسم الإنسان، فهي الهيكل والبنية الأساسية للجسم، على الرغم من الأهمية الكبيرة للنسيج العظمي إلا أن العظام تكون معرضة جدًا للإصابة بمجموعة من الأمراض التي من شأنها أن تقلل من القوة العظمية بالإضافة إلى تدميرها. في هذا المقال سنتطرق لمعرفة ما هي أهم الأمراض التي تصيب العظام؟ وما هي أهمية العظام في جسم الإنسان؟ وغيرها من الأمور المتعلقة بالعظام والمفاصل.

يختلف شكل العظام في جسم الإنسان فهنالك أشكال متعددة، منها:

  • العظام الطولية، وهي العظام التي توجد في الساقين والذراعين.
  • العظام القصيرة، وهي العظام التي يتكون منها الرسغ والكاحل.
  • العظام المسننة، وهي مجموعة العظام التي تقع ما بين عظام الجمجمة.
  • العظام المسطحة، كعظام القص ولوح الكتف.
  • العظام السمسمية، وهي العظام التي تصل ما بين المفاصل والأربطة.

 

أنواع الأمراض التي قد تصيب العظام والمفاصل:


  1. هشاشة العظام، واحدة من الأمراض التي قد تؤثر على نوعية الحياة لدى الشخص، بالإضافة إلى أنها تحد من القدرة على المشي والوقوف، وقد تؤدي في مراحل متقدمة إلى الوفاة، وهي عبارة عن الحالة التي يكون فيها العظم ضعيفًا جدًا، مما يجعله هشًا وأكثر عرضة للكسر، ولكن تطور المرض يكون بطيئًا نوعًا ما، ويظهر عندما يصاب الشخص بكسر أو صدمة مفاجئة.
  2. متلازمة النفق الرسغي (median nerve)، هي واحدة من الاضطرابات الجديدة التي حدثت بسبب تعرّض الشخص إلى الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب ولوحة مفاتيحه، ولكن هذا لا يعني أنها جديدة، حيث إن هنالك العديد من الأبحاث والتقارير الطبية تؤكد أنه تم تسجيل بعض الحالات المصابة بهذه المتلازمة في بداية القرن العشرين.
  3. الروماتيزم، هو واحد من أمراض العظام الالتهابية التي تصيب عادةً العظام الصغيرة، كعظام اليدين والقدمين، يمكن أن يؤدي في نهايته إلى تآكل العظام وتشوه في المفاصل، كما أنه يمكن أن يتسبب بالإصابة باضطراب المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
  4. النقرس (Gout)، من أهم أعراضه الاحمرار والألم الشديد في إصبع القدم الكبير، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل المعقد، يمكن أن يصيب أي شخص، ولكن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به من النساء، ولكن تزداد الإصابة به عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، ويعتبر النقرس من الأمراض التي يمكن الشفاء منها أو على الأقل التقليل من أعراضها ومضاعفاتها.
  5. مرض باجيت العظمي، هو مرض يصيب العظام ويؤثر عليها تأثيرًا سلبيًّا ويجعلها تنمو بشكل أكبر من المعتاد، مما يجعلها ضعيفة جدًا وأكثر عرضة للكسر. عظام العامود الفقري والحوض والجمجمة والساقين أكثر العظام المهددة بالإصابة بهذا المرض، كما أنه يمكن أن يُسبب مشاكل أخرى في الجسم كالتهابات المفاصل وغيرها.
  6. سرطان العظام، ويبدأ هذا الورم من الخلايا التي تشكل البنية الأساسية في الجسم، حيث إن خلايا هذا الورم تقوم بغزو أنسجة الجسم واحتلالها، مما يؤدي إلى تكاثر هذه الخلايا وانتقالها إلى أماكن أخرى من الجسم من خلال الأوعية الدموية أو القنوات اللمفية.