ايقاف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٢ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
ايقاف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب

نزيف أو غزارة الدورة الشهرية هو عبارة عن استمرار نزول الدم من المهبل حتى بعد انتهاء فترة الدورة لمدة زمنية تتعدى الـ7 أيام، ويمكن أن يحدث النزيف إذا كانت كمية الدم خلال فترة الدورة كثيرة وغزيرة على غير المعتاد، بالأخص بعد سن الأربعين أو الخمسين، ويمكن أن تحدث عند الفتيات قبل الزواج لأسباب عديدة منها الإجهاض بعد الحمل أو الحمل الهاجر أو أثناء الرضاعة أو عند حدوث اختلال في الهرمونات أو حدوث مشاكل معينة في الرحم والجهاز التناسلي، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية وكمية الدم أيضًا.

 

طرق إيقاف نزيف الدورة الشهرية طبيعيًا:


  1. الكمادات الباردة، حيث يمكن للسيدة الاستعانة بهذه الطريقة للتخلص من النزيف الحاد للدورة الشهرية، وذلك من خلال وضع منشفة مبللة بالماء البارد أو مكعبات الثلج وتطبيقها مباشرةً على منطقة أسفل البطن لمدة ربع ساعة على الأقل وتكرار العملية كل أربع ساعات.
  2. النشا، حيث إن تناول مشروب النشا يساعد كثيرًا في هذه الحالات، ويمكن ذلك من خلال شرب كوب من الماء المضاف إليه ملعقة من النشا مرتين يوميًا.
  3. حبوب منع الحمل، فهذه الحبوب تساعد على أن تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استعمالها لتجنب آثارها الضارة.
  4. مكمّلات الحديد، وذلك لأن المرأة تحتاج إلى تعويض الحديد في الدم الذي فقدته في النزيف الحاد، بالإضافة إلى أن الحديد لديه القدرة الكبيرة على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم جميعها.

 

الأعشاب والنباتات التي تساعد على إيقاف نزيف الدورة الشهرية:


  • البقدونس، حيث يتم أخذ ملعقة كبيرة من البقدونس وغليها جيدًا مع الماء وتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يشرب المغلي مرة أو مرتين في اليوم.
  • السحلب، يستعمل لإيقاف نزيف الدورة الشهرية، وذلك من خلال أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات وغليهِ مع مقدار كوب من الماء ويقلّب جيدًا، من ثم يتم تبريده وشربه على فترات إلى حين وقف النزف.
  • البابونج، تناول ملء ملعقة كبيرة من عشبة البابونج ووضعها في كوب، من ثم وضع كوب من الماء المغلي جيدًا فوقها، وتترك لتنقع لمدة 10 دقائق تقريبًا، من ثم يتم تناول العشبة 2-3 مرات في اليوم، وذلك قبل أو بين الوجبات، ولكن يحذّر شرب العشبة بعد الأكل مباشرة لأنه يمكن أن يسبب آلامًا في المعدة.
  • الفراولة، حيث إن أوراق الفراولة تحتوي على الفلافونيدات وبعض المواد العفصية والزيوت الطيارة، أما الثمار فتحتوي على بعض الأحماض الأمينية مع سلسلات المثيل وبورنيول، ويتم استخدام أوراق وثمار الفراولة لتخفيف آلام الحيض والنزيف الشديد.
  • نفل المروج، وهو عبارة عن نبات عشبي يتم استخدام الجزء الورقي والأزهار منه، وذلك لأن الأزهار تحتوي على فلافونيدات وأحماض فينولية، مثل: حمض السلسليك والزيت الطيار، والتي تساعد على تقليص آلام الدورة الشهرية بشكلٍ متميز.