بحث عن فطريات

بحث عن فطريات
بحث عن فطريات

الفطريات

توجد في الطبيعة العديد من الكائنات الحية التي تختلف فيما بينها بخصائصها، وطرق معيشتها، وتأثيرها على من حولها، وتعتبر الفطريات إحدى الكائنات الحية الدقيقة التي يعيش بعضها متطفلًا على الأحياء الأخرى كالنباتات، أو حرًّا طليقًا في التربة أو الماء، أو مكوِّنًا علاقة تكافليَّة مع الحيوانات أو النباتات، وتُعدّ الفطريات واحدة من أكثر الكائنات انتشارًا على وجه الأرض،[١] والتي قد تتكاثر جنسيًّا أو لا جنسيًّا بواسطة الأبواغ، ويجدر الذكر بأنَّ الفطريات قد تكون وحيدة الخلية، أو متعدّدة الخلايا، وعادةً ما تحتوي جُدُرها الخلويَّة على مادّة الكايتين أو السليولوز والبيتا جلوكان، وفي الحقيقة، قد يكون للفطريات أضرار وفوائد في علاقتها مع البشر، ولكنَّها غالبًا ما تكون مفيدة؛ سواءً في تخمير الطعام والشراب، أو تناولها كصنف غذائي في وجبات الطعام، أو حتى استخدامها في المجال الصحي والطبي.[٢]


ما هي أنواع الفطريات؟

تضمّ مملكة الفطريات حوالي 144 ألف نوع من الفطريات، وعدد من الكائنات الشبيهه بالفطريات التي لا تنتمي لهذه المملكة، ولكنْ يُطلق عليها اسم الفطريات،[١] وعمومًا، اتفق العلماء على تصنيف الفطريات إلى عِدة أنواع، وهي:[٢]

  • الفطريات الاقترانية (Zygomycota): تتميَّز فطريات هذا النوع بأبواغ زيجوتية كبيرة وسميكة الجدار، وخيوط فطرية ذات جُدُر رقيقة نسبيًّا تتكوّن من الكايتين، والكيتوزان.
  • الفطريات الأصيصية (Chytridiomycota): مثل فطر البرمائيات (Batrachochytrium dendrobatidis)، وتعدّ الفطريات الأصيصية من أصغر وأبسط الفطريات التي قد تعيش حرّة في الماء، أو متطفلة على النباتات، واللافقاريات، والفطريات الأخرى.
  • الدعاميات (Basidiomycetes): التي تتميّز بالخيوط الفطرية المفصلة، والجدر الخلوية التي تحتوي على الكايتين والغلوكان، وتضمّ هذه المجموعة أنواع من الفطريات مثل؛ الباسيديوليتشن (Basidiolichens)، والمشروم أو عيش الغراب، وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • الفطريات الزقية (Sac fungi): ينتمي لهذه المجموعة حوالي 33 ألف نوع من الخمائر وحيدة الخلية، والعفن الأخضر والأسود، وفطر البياض الدقيقي (Powdery mildew)، والفطريات الفنجانية، كما تعرف هذه الفطريات بتكاثرها جنسيًّا ولا جنسيًّا.
  • الطلائعيات البيضية (Oomycete): وهي من أشباه الفطريات التي تنتمي لمملكة الطلائعيات الصبغية (Chromista)، والتي تضم حوالي 700 نوع، ومقسمة إلى تسع رتب منها الرِّمِّيات (Saprolegniales).


تغذية الفطريات

تحصل الفطريات على غذاءها بإفراز الإنزيمات الهاضمة على سطح المادة الغذائية التي تنمو عليها، وتُساهم هذه الإنزيمات بدورها في تحطيم البروتينات، والكربوهيدرات، ليتمكن الفطر بعد ذلك من امتصاصها عبر جدر الخيوط الفطريّة، بينما تُنتج بعض أنواع الفطريات المتطفلة أعضاء تتمكن من اختراق الأنسجة الحية للكائن المُضيف للتمكّن من التغذية. وتقسم تغذية الفطريات إلى نوعين، وهي:[١]

  • التغذية الرمية (Saprotrophic nutrition): وهي التغذية المعتمدة على المادة العضوية الميتة، وتعدّ هذه التغذية مفيدة للحفاظ على البيئة.
  • التغذية التطفلية: تتغذَّى الفطريات الطفيليَّة على الكائنات الحية، فتسبِّب لها الأمراض، خاصةً للنباتات.


ما هي الاستخدامات الصحية للفطريات؟

يستطيع الإنسان استخدام الفطريات في عدد من المجالات الصحيَّة، سواءًا بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وفي الآتي ذكر لمجموعة من هذه الاستخدامات:[٢]

  • الأدوية: وأوّل الأمثلة على الأدوية المأخوذ من الفطريات، المضاد الحيوي المعروف بالبنسلين، الذي يُستخدم في علاج الأمراض البكتيريّة المعدية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المضادات الحيوية الهامّة، كالإريثروميسين (Erythromycin)، والستربتوميسين (Streptomycin)، والفانكوميسين (Vancomycin)، وغيرها من المضادات الحيوية المأخوذة من الفطريات، كما وتُستخدم بعض أنواع الفطريات كمواد مهلوسة، مثل فطر العاكوب أو الإرغوت (Ergot)، وأمانيت الذباب أو عيش غراب الذباب، وفطريات عائلة سيلوسيب (Psilocybe).
  • صناعة الطعام: إذْ يُستخدم فطر السكيراء الجعوية (Brewer's yeast) في صناعة المخبوزات، ويُستخدم العفن الأخضر المزرق الذي ينتمي لعائلة البنسلين في إنتاج أنواع معينة من الأجبان، كما توجد أنواع مختلفة من الفطر الذي يستخدم كنوع من الأطعمة.
  • البحوث الطبية الحيوية: وجد علماء الأحياء أنَّ عفن الخبز الأحمر يمكنه إنتاج الأبواغ كل 24 ساعة خلال الظروف البيئية الثابتة، لذلك استُخدم هذا الفطر كنموذج للبحث في النظم اليوماوي (Circadian rhythm) أو التواتر اليومي، الذي يحدث في أجسام العديد من الأحياء كالإنسان.


ما هي الأمراض التي تسببها الفطريات؟

يوجد مجموعة من الأمراض والمشكلات الصحيّة التي قد تكون سببًا للإصابة بالعدوى الفطريّة، نذكر منها الآتي:[٣]

  • حكة جوك (jock itch)‏: أو السعفة الساقية (Tinea cruris)، والتي تعتبر من أنواع العدوى الفطرية التي تُصيب الجلد، خاصةً منطقة الأرداف، والجزء الداخلي من الفخذ، وهي الأجزاء التي توفر بيئة رطبة ودافئة للفطريات.
  • عدوى فطريات المهبل: والتي تحدث نتيجة اضطراب توازن البكتيريا والفطريات في المهبل لوجود عوامل مختلفة، كاضطراب التوازن الهرموني، وسوء العادات الغذائية المتبعة، وتناول المضادات الحيوية، والإصابة بالتوتر النفسي.
  • القوباء الحلقية (Tinea corporis): وهي من أنواع العدوى الجلدية التي تحدث نتيجة الإصابة بالفطريات التي تعيش على الأنسجة الميتة، وهي الفطريات ذاتها المسببة لعدوى القدم الرياضي وحكة جوك، ولكنَّها أيضًا قد تظهر في أيْ جزء من الجسم على شكل بقعة حمراء، قد تُثير الحكة، وربما تكون متقشرة، ومع مرور الوقت قد تصبح حلقية الشكل.
  • القدم الرياضي (Athlete’s foot): يعدّ القدم الرياضي من أنواع العدوى الشائعة التي تُصيب القدم، والتي غالبًا ما تنتشر بين الرياضيين، لتوفر البيئة الرطبة والدافئة داخل الأحذية والجوارب، خاصةً في أيام الصيف.
  • داء الرشاشيات (Aspergillosis): تحدث هذه العدوى بسبب الإصابة بفطر الرشاشيات (Aspergillus)، وغالبًا ما تنتشر بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض ضعف الجهاز المناعي.[٤]
  • التهابات الأظافر الفطرية: هذه الالتهابات شائعة الظهور في أظافر اليدين أو القدمين.[٤]
  • الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (PCP): يحدث هذا الالتهاب بسبب الإصابة بفطر المتكيسة الرئوية الجؤجؤية (Pneumocystis jirovecii)، إذ إنه يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.[٤]
  • عدوى مستخفية مورمة (Cryptococcus neoformans): حيث يصيب هذا النوع من الفطريات الدماغ، مسبِّبًا التهاب السحايا في الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، ولا سيما المصابين بفيروس نقص المناعة البشري.[٤]
  • عدوى العين الفطرية: وهي من أنواع العدوى نادرة الحدوث، التي قد تحدث بعد التعرض لإصابات العين أو الخضوع لجراحة في العين.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Vernon Ahmadjian, "Fungus", britannica, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  2. ^ أ ب ت "FUNGI", encyclopedia, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  3. Jon Johnson (2018-11-14), "What you need to know about fungal infections", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "Advanced Search Fungal Diseases", cdc, Retrieved 2020-10-07. Edited.

506 مشاهدة