بماذا تشعر الحامل في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
بماذا تشعر الحامل في الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل

يشهد الجنين العديد من التغييرات خلال الشهر الخامس من الحمل، إذ يبدأ الشعر بالظهور على فروة رأسه، بينما يُغطّي الشعر الناعم كلًّل من كتفيه وظهره وصدعيه، ويوفر نوعًا من الحماية للجنين، ويتخلص الجسم منه خلال الأسبوع الأول من الولادة، ويستمر في النمو حتى يصل طوله إلى 25.4 سم، ووزنه ما بين 230 غرامًا إلى 450 غرامًا.[١]


أعراض الحمل في الشهر الخامس

تشعر الحامل بعدد من التغييرات خلال الشهر الخامس من الحمل، ومن أهمها:[٢]

  • حركة الجنين: تبدأ الحامل الشعور بحركة الجنين ما بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يصعب على بعضهن التعرف إليها فور حدوثها؛ لتشابه حركة الجنين خلال هذه المدة مع حركة عازات البطن، غير أنّ الأمهات اللواتي جرّبن الحمل سابقًا يشعرن بحركة الجنين خلال الأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني من الحمل، وتلعب الوضعية التي يتّخذها الجنين داخل الرحم دورًا فعّالًا في مدى الشعور بحركاته الأولى.
  • حرقة المعدة، تُعدّ من الأعراض التي قد تستمر طوال مرحلة الحمل، وخلال الأسبوع العشرين من الحمل يبدو الجنين على مستوى السرة ويبدأ الصعود نحو المعدة، بالإضافة إلى استرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يتسبب في ارتفاع حمض المعدة نحو المريء والشعور بحرقة المعدة، وتُستخدَم مضادات الحموضة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج الحرقة، ورغم أنّها آمنة للحمل؛ فإنّه تُفضّل استشارة الطبيب في تناول أيّ منها.
  • تغييرات في الثدي، يستمر حجم الثديين في النمو طوال الحمل، وخلال الأسبوع العشرين من الحمل يبدأ الثديان إنتاج اللبأ، وهو الحليب الذي يتغذّى عليه المولود بعد الولادة مباشرة، غير أنّه لا يتدفق من الثديين مباشرةً، ويبقى داخلهما لوقت الولادة، لكن قد تلاحظ الحامل خروج بضع قطرات منه، كما تطرأ تغييرات واضحة على الحلمتين؛ إذ يصبح لونهما أكثر اغمقاقًا، كما يزداد حجم غدد الهالة الموجودة حول الحلمتين، وتظهر علامات التمدد على الثديين مع بروز الأوردة أسفل الجلد مباشرةً.
  • تغييرات في الجلد، تسبب زيادة مستويات هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون، وزيادة إنتاج الميلانين في جسم الحامل في اغمقاق مناطق محددة من الجسم لدى 90% من الحوامل، ووفقًا لما ورد في النص الطبي الخاص بأسس تمريض صحة الأم والوليد والنساء، فإنّ 70% من الحوامل يشهدن تحوّل لون الجلد في كلٍّ من الخدين والجبين والأنف إلى اللون الداكن، كما قد يشهدن ظهور خط داكن يمتد من السرة إلى عظم العانة.
  • تغييرات في الفم، يسبب الحمل إحداث تغييرات في كافة أنسجة الجسم؛ بما في ذلك الفم، وتُعدّ المرحلة الممتدة بين الأسبوع 16 والأسبوع 24 من الحمل أفضل وقت لزيارة طبيب الأسنان، وتسبب الإصابة بالتهاب اللثة أثناء الحمل حدوث نزيف في اللثة خلال الأسبوع 20 من الحمل، ويتجنب الشخص حدوث ذلك من خلال تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة خلال الحمل.


التغييرات العاطفية خلال الشهر الخامس من الحمل

قد تعاني الحامل بعض التغييرات العاطفية خلال الشهر الخامس في الحمل التي تتمثل في:[٣]

  • تقلبات المزاج، تحدث بسبب التغييرات الحاصلة في مستوى الهرمونات في جسم الحامل.
  • الإجهاد إذ تسبب أفكار الأمومة والشعور بالقلق أثناء الحمل إحساس الحامل بالتوتر والإجهاد.
  • التأثير في دماغ الحامل، إذ تسبب التغييرات الهرمونية أثناء الحمل نسيان الحامل بعض الأشياء، وهو أمر شائع الحدوث.


أسئلة شائعة حول الشهر الخامس من الحمل

في أي أسبوع يبدأ الشهر الخامس في الحمل؟

يبدأ الشهر الخامس مع بداية الأسبوع 16 من أخر الدورة الشهرية.[٤]

ماذا تنصح الحامل بالأكل خلال الشهر الخامس من الحمل؟

يجب على الأم اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن ومغذي، ويجب أن يشمل:[٥]

  • الفواكه والخضروات، تنصح الحامل بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • الأطعمة النشوية الغنية بالكربوهيدرات، تشمل الأطعمة الغنية بالنشويات الغنية بالكربوهيدرات البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز، وتحتوي الكربوهيدرات على نسبة عالية من الطاقة، وبالتالي فهي مكون مهم لنظام غذائي جيد للحمل.
  • البروتين: يمكن الحصول على البروتينات الصحية من الحيوانات الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج، بالإضافة إلى البيض.
  • الدهون، لا يجب أن تشكل الدهون أكثر من 30 بالمائة من النظام الغذائي للمرأة الحامل.
  • الكالسيوم: من المهم تناول كمية يومية صحية من الكالسيوم، مثل: الألبان كالجبن والحليب واللبن غنية بالكالسيوم، إذا كانت الأم نباتية فعليها تناول الأطعمة التالية الغنية بالكالسيوم كحليب الصويا المدعم بالكالسيوم، وحليب وعصائر نباتية أخرى، وفول الصويا، والبروكلي، والكرنب، والملفوف الصيني، والبامية، والخردل، والفاصوليا، واللفت، والفول السوداني.
  • الزنك، يلعب الزنك دورًا رئيسًا في النمو والتطور الطبيعي، والسلامة الخلوية، والعديد من الوظائف البيولوجية.


المراجع

  1. "The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.
  2. Laura Candelaria, "5 Months Pregnant Symptoms"، www.livestrong.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.
  3. Shreeja Pillai (29-8-2019), "5 Months Pregnant: Symptoms, Baby Development And Diet Tips"، www.momjunction.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.
  4. "Calendar of pregnancy", http://www.elitekliinik.ee/, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  5. "Which foods to eat and avoid during pregnancy", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.