تأثير بذور الشيا على هرمونات الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
تأثير بذور الشيا على هرمونات الجسم

بذور الشيا

تكتسب بذور الشيا (Salvia hispanica) شعبيةً واسعة بين الأشخاص الخاضعين لأنظمة غذائية صحية، وقد عُرفت هذه البذور منذ القدم بسبب فوائدها الصحية المذهلة للجسم، وتأتي هذه البذور من شجرة الشيا المزهرة، التي يُعود موطنها الأصلي إلى المكسيك وغواتيمالا، وتتشابه بذور الشيا مع بذور السمسم في الشكل والحجم، وتملك هذه البذور العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك الحفاظ على صحةالجهاز الهضمي وعلى صحة القلب، كما أن هذه البذور تعد مصدرًا كبيرًا للطاقة بالإضافة إلى احتوائها على كميات صغيرة من العديد من المغذيات النباتية المهمة لصحة الجسم، وهذا جعل منها مصدر للطاقة للرياضيين في مختلف أنحاء العالم، وبالإضافة إلى ذلك، يعتقد العديد من الأشخاص أن بذور الشيا يمكن أن تؤثر على الهرمونات في جسم، فكيف تؤثر هذه البذور على الهرمونات عند كل من الرجال والنساء؟ وهل يوجد مخاطر أو محاذير من استخدامها؟[١]


تاثير بذور الشيا على الهرمونات عند النساء

لقد انتشر حديثًا مصطلح يعرف بتدوير البذور (Seed Cycling)، وهو نظام يرتكز على إدخال البذور الصالحة للأكل خلال أوقات معينة من دورة الحيض لتنظيم مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون وغيرها من الهرمونات في الجسم، والتّخفيف من حدّة الأعراض المزعجة والنّاتجة عن تغييرات في مستويات الهرمونات، وتشكل بذور الشيا جزءًا من هذا النظام، ويشير العديد من الأشخاص المناصرين لهذا النظام إلى أنه قد يساعد على علاج العديد من المشكلات التي قد ترتبط بالهرمونات عند النساء، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يبت أن تدوير البذور يساعد في تنظيم الهرمونات، ومن هذه المشاكل ما يأتي:


  • التخفيف من الأعراض المرتبطة بدورة الحيض.
  • المساعدة في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • علاج عدم انتظام دورة الحيض.
  • التخفيف من الهبات الساخنة.


ويوجد مجموعة مختلفة من البرامج المتبعة خلال هذا النظام، وجميعها يرتكز على تناول ملعقتين كبيرتين من البذور المطحونة كل يوم، ويمكن خلط هذه البذور في عصير أو رشها على طعام، كما يُصر الأشخاص المناصرين لهذا النظام على ضرورة أن تكون البذور طازجة ونيئة، وعادةً ما يتم تبديل نوع الحبوب بعد أسبوعين.


ويمكن لتدوير البذور أمّا زيادة أو تثبيط إنتاج كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون في الجسم اعتمادًا على ما يحتاجه، مما يساعد على موازنة مستويات هذه الهرمونات، وهذا دوره يساهم في علاج أي مشكلة تحدث نتيجة خلل مستويات هذه الهرمونات، وعادةً ما يعتقد أن استخدام هذا النظام بضعة أشهر كافٍ لرؤية النتائج، إلا أنه يجدر الإشارة هنا إلى أن جميع هذه التأثيرات لم تثبت علميًا بعد.[٢][٣]


تأثير بذور الشيا على الهرمونات عند الرجال

على الرغم من أن الدراسات لم تتطرق إلى تأثير بذور الشيا على الهرمونات عند الرجال بصورة مباشرة، إلا أن بذور الشيا تحتوي على كمية جيدة من حمض ألفا لينولينيك (ALA),، الذي هو أحد أنواع أحماضأوميغا 3 الدهنية الموجودة في النبات، وقد وُجد أن أحماض أوميغا 3 تدعم الصحة من جوانب مختلفة مثل الوظيفة المعرفية وصحة القلب، وعلى الرغم من ذلك، قد وجدت بعض الدراسات أن استهلاك حمض ألفا لينولينيك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فقد أظهرت دراسة رصدية أن الأشخاص الذين كان لديهم تراكيز أعلى في الدم من أحماض أوميغا 3 الدهنية كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، مقارنةً بالأشخاص الذين يملكون تراكيز منخفضة،[٤] ومع ذلك، إن الدراسات في هذا المجال متضاربة، إذ يوجد بعض الأبحاث التي تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 يمكن أن تحمي من سرطان البروستاتا، لذلك يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث للوصول إلى نتائج مؤكدة.[٥]


مخاطر ومحاذير تناول بذور الشيا

على الرغم من الفوائد الصحية التي تملكها بذور الشيا، إلا أنه يوجد بعض المخاطر والمحاذير التي يجب الانتباه إليها عند استهلاكها، ومنها ما يأتي:[٥]


  • تناول كميات كبيرة من بذور الشيا يمكن أن تسبب مشاكل في جهاز الهضمي، إذ تحتوي هذه البذور على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وعلى الرغم من أن الألياف مفيدة لصحة، إلا أن تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يسبب مشكلات هضمية عند بعض الأشخاص، بما في ذلك آلام البطن والإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات، ويمكن أن يحدث ذلك عند تناول كميات كبيرة من الألياف دون الحصول على كمية كافية من السوائل، للمساعدة في مرور هذه الألياف عبر الجهاز الهضمي، وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية في الأمعاء مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي مراقبة كمية الألياف التي يستهلكونها خلال اليوم، والتقليل من كمية بذور الشيا في الأيام التي يكون فيها المرض نشطًا.


  • يمكن أن يسبب تناول بذور الشيا حدوث الاختناق، على الرغم من أن هذه البذور تعدّ آمنة عمومًا، إلا أنها قد تزيد من خطر الاختناق، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في البلع، وقد يرجع ذلك إلى أن بذور الشيا الجافة يمكن أن تنتفخ وتمتص حوالي 10-12 ضعف وزنها من السوائل عندما تتعرض للماء، بالتالي يوجد خطر من أن تنتفخ هذه البذور وتعلق في الحلق.


  • قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه بذور الشيا، على الرغم من أن ذلك غير شائع، إلا أنه قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه بذور الشيا، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض حساسية الطعام بما في ذلك القيء والإسهال وحكة في الشفتين أو اللسان، وفي بعض الحالت قد يحدث رد فعل تحسسي شديد وخطير قد يهدد حياة المصاب، فقد يعاني من صعوبة في التنفس وضيقًا في الحلق والصدر، لذلك يجب على أي شخص يستخدم بذور الشيا لأول مرة مراقبة الاعراض التحسسية، وفي حال ظهور يجب التوقف عن تناول هذه البذور على الفور.


  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من بذور الشيا التفاعل مع بعض الأدوية، وخاصةً أدوية علاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فيمكن لهذه البذور يمكن أن تخفض من مستويات السكر في الدم، بالتالي يجب تقليل جرعة أدوية داء السكري، والأمر نفسه ينطبق على أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؛ لذا من الضّروري إطلاع الطّبيب المعالج على الكمية المتناولة حتى يُقرر ما يُمكن تعديله على الجرعة أو الكمية المتناولة.


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve (2020-02-27), "14 Evidence Based Benefits Of Chia Seeds", organicfacts, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  2. Nutrition Diva Monica Reinagel (2020-03-13), "Does Seed Cycling Help Balance Hormones?", scientificamerican, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  3. Elise Mandl, BSc, APD (2019-07-17), "Can Seed Cycling Balance Hormones and Ease Menopause Symptoms?", .healthline, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  4. Theodore M Brasky 1, Amy K Darke, Xiaoling Song, (2013-07-09), "Plasma phospholipid fatty acids and prostate cancer risk in the SELECT trial", J Natl Cancer Inst, Issue 105, Folder 15, Page 1132-1141. Edited.
  5. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD (2017-08-30), "Does Eating Too Many Chia Seeds Cause Side Effects?", healthline, Retrieved 2020-09-06. Edited.