تحليل حمل منزلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
تحليل حمل منزلي

تختلف الطرق المتبعة عند النساء اللواتي يخططن للإنجاب للتأكد من صحة وجود الحمل، فقد اتبعت المرأة على مر العصور العديد من الوسائل التي تؤكد أو تنفي حدوث الحمل لديها. وقد اهتم الفراعنة القدماء بهذه القضية فكانت النساء تتبول على بذور القمح والشعير التي كانت تبشر بذكر إذا نبت القمح، وتبشر بأنثى عند إنباتها بالشعير وتنفي حدوث الحمل إذا لم ينبت أي منهما. كما اهتمت الحضارة الصينية بالحمل فوضع الصينيون جدولًا يعطي نتائج عن جنس المولود، وتعتمد هذه النتائج على عمر المرأة والشهر الذي حصل فيه الحمل. كما تتأكد النساء في وقتنا الحالي من تحقق الحمل بطرق منزلية مختلفة مثل طريقة فحص الملح، عن طريق تبول المرأة على الملح، فيتفاعل الملح مع البول مشكلًا طبقة ضبابية في حال حدوث الحمل. كما تستخدم النساء بعض المواد المستعملة في التنظيف حتى تجري العديد من الاختبارات عليها.

ولا يمكن الجزم بدقة وصحة جميع ما ذكر من وسائل، فهي لا تعتمد في نتائجها على دليل علمي واضح يثبت حدوث الحمل أو عدمه. ومن أهم وسائل فحص الحمل المنزلية الدقيقة جهاز فحص الحمل المنزلي، وسنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن كيفية عمله، كما سنتحدث عن أفضل أنواع الأجهزة الموجودة في الأسواق.

 

  • كيفية عمل أجهزة تحليل الحمل المنزلية:


تعتمد جميع أجهزة تحليل الحمل المنزلية على نسبة هرمون هرمون الحمل الموجود في البول، وترتفع نسبة هذا الهرمون في البول تدريجيًا بعد حدوث عملية الإباضة، وتستطيع أجهزة تحليل الحمل المنزلية قراءة هذا الهرمون حين يصبح بمعدل 50mIU. ويصل معدل هرمون الحمل إلى هذه النسبة في اليوم العاشر من تأخر الدورة، وقد ينتج عن فحص الحمل قبل مرور هذا الوقت على تأخر الدورة نتائج غير دقيقة بسبب انخفاض هرمون الحمل في البول.

 

طريقة استعمال أجهزة التحليل المنزلي للحمل:


تختلف أجهزة تحليل الحمل من جهاز إلى آخر في طريقة الاستعمال لذا يجب على المرأة التي ترغب في إجراء الفحص التقيد بالتعليمات الوارد ذكرها على الجهاز الذي ترغب في استعماله. ويمكن تحديد طريقة استعمال هذه الأجهزة بشكل عام، فمعظم هذه الأجهزة تحتوي على مكان مخصص لوضع كمية قليلة من بول المرأة، وتحتوي على شريط يظهر نتائج الاختبار. وعندما تضع المرأة قطرات البول في المكان المخصص له يرتفع خط أحمر في شريط النتائج يعبر عن عدم وجود الجمل إذا كان خطًا واحدًا، بينما يعبر عن وجوده في حال ظهور خطين. وقد تظهر إشارة الموجب والسالب في بعض أجهزة الحمل بدلًا من الخطوط الحمراء. وتستغرق مدة عرض النتائج 5 إلى 10 دقائق ويجب ألّا تتجاوز هذه المدة، وإذا لم تظهر أي نتائج هذا يعبر عن تلف الجهاز المستخدم.

 

أفضل أجهزة تحليل الحمل المنزلية:


تتعدد أجهزة الحمل المنزلية فمنها ما يكون عبارة عن شرائط تظهر نتائج دقيقة وسريعة في اكتشاف هرمون الحمل، ومنها ما يحتوي على شاشة ديجيتال تظهر جميع النتائج المطلوبة بطريقة متقدمة، ومنها ما يقدم للمرأة معلومات حول عدد أسابيع الحمل منذ الإباضة. وجميعها أجهزة جيدة ودقيقة حين تلتزم المرأة بتعليمات الاستخدام الواردة عليها..