تسوس الاسنان وعلاجها بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٨ ، ٥ مارس ٢٠١٩
تسوس الاسنان وعلاجها بالاعشاب

تسوّس الأسنان

يعدّ تسوّس الأسنان من أكثر المشاكل التي يعاني من الناس في أنحاء العالم، يحدث عندما تتضرّر الأسطح الصلبة للأسنان، ويمكن لمشكلة تجاويف الأسنان أن تتطوّر إلى فتحاتٍ صغيرة أو ثقوب، ويحدث هذا الضّرر عند إصابة الأسنان بالكتيريا التي تتواجد في الفم، أو عدم تنظيف الأسنان جيدًا، أو بسبب تناول الوجبات السريعة والمشروبات السّكرية باستمرار، وفي حالة حدوث هذه التجاويف في الأسنان يجب معالجتها فإنها تؤثر على الطبقات العميقة في السن، مما يسبب الألم الشديد أو حتى فقدان الأسنان، لذلك فإن زيارات طبيب الأسنان بانتظام والعناية بالأسنان بتنظيفها جيدًا قد يحمي الأسنان من التسوّس.[١]


علاج تسوّس الأسنان بالأعشاب

إن تسوّس الأسنان يجب أن يُعالَج من قبل طبيب الأسنان، ومع ذلك فإن بعض الأعشاب تساعد في تقوية مينا الأسنان ومنع تسوّسها بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بواسطة معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، ومن هذه الأعشاب:[٢][٣]

  • الألوفيرا: يحتوي جل الألوفيرا على خصائص مضادة للجراثيم وبذلك فإن له القدرة على محاربة البكتيريا الضارة الموجودة في الفم والتي تسبب تسوّس الأسنان.
  • جذور عرق السوس: إن تناول جذور عرق السوس يساعد في علاج التسوّس لما له من خصائص مضادة للجراثيم، ويمكن تناولها من خلال امتصاص الجذر لمنع تشكل التجاويف.
  • التوت البري: يحتوي التوت البري على مركبات تثبّط إنتاج الأحماض من البكتيريا، وبالتالي منعها من الالتصاق بالأسنان، وبهذا لا تسبب البكتيريا التجاويف للأسنان أو التسوس، كما أن بعض الدراسات أظهرت أن التوت البري يحمي الفم من بعض الأمراض، مثل الالتهابات.
  • الشاي: إن تناول الشاي الأسود بانتظام يحمي الأسنان من التسوّس، وذلك لأن الشاي يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تمنع تطور التجاويف أو التسوّس الذي يصيب السن.
  • الشيتاكي: يعد الشيتاكي نوعًا من أنواع الفطر الطبية، وأظهرت بعض الدراسات أنّ له القدرة على منع تسوّس الأسنان.


طرق منزلية لعلاج تسوّس الأسنان

للتخلص من تجاويف الأسنان من خلال العلاجات المنزلية يمكن اتباع الطرق الآتية:[٤]

  • العلكة الخالية من السكر: يمكن أن يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات على حماية المينا في الأسنان، وذلك لاحتوائها على مادة إكسيليتول والتي تحفّز تدفق اللعاب، وترفع درجة الحموضة لبلاك الأسنان، ويمكن استخدام الصمغ الخالي من السكر، والذي يحتوي على فوسفات الكالسيوم والتي تحدّ من تسوّس الأسنان.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام، إذ أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يزيد من حدوث تجاويف الأسنان والتسوس، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الزبادي ومنتجات الألبان، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.
  • تنظيف الأسنان: باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، إذ إنّه يقوّي مينا الأسنان ويمنع التسوس.
  • الابتعاد عن الأطعمة السكرية: إن تناول الكثير من السكر يزيد من خطر تسوّس الأسنان، إذ يمكن تناول وجبة خفيفة فقط من السكر في اليوم وذلك لإتاحة الفرصة لمينا الأسنان لإعادة التمعدن واستعادة قوته.
  • استخدام زيت السمسم أو زيت جوز الهند: يمكن المضمضة وإحاطة الأسنن بزيت جوز الهند أو زيت السمسم لمدة 20 دقيقة، إذ تقلل هذه الزيوت من حدوث الالتهابات والحدّ من وجود البكتيريا التي تسبّب التسوّس، وذلك بنفس فعالية غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (19-7-2017), "Cavities/tooth decay"، www.mayoclinic.org, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  2. Lana Burgess (20-3-2018), "Are there natural ways to prevent cavities?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  3. Cathy Wong (21-9-2018), "3 Natural Remedies for Tooth Decay"، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.
  4. Jacquelyn Cafasso (27-6-2017), "How to Get Rid of Cavities"، www.healthline.com, Retrieved 23-2-2019. Edited.