تطور نمو الجنين في الشهر السادس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
تطور نمو الجنين في الشهر السادس

الحمل في الشهر السادس

يمثّل الشهر السادس من الحمل المرحلة الممتدة ما بين الأسبوع 23 إلى الأسبوع 27، وفي هذه المدة ينمو الجنين بسرعة ويكبر حجمه، كما تعاني الحامل في هذا الشهر من القلق، وقلة النوم، وزيادة الشعور بالجوع، بالإضافة إلى التعب أكثر، بالإضافة إلى انتفاخ القدمين وتبدأ صعوبة الحركة، ويستمر حجم بطن الأم بالزيادة أكثر وأكثر؛ لأن الجنين يستمر بالنمو بصورة أسرع من الشهور السابقة، كما يعد الشهر السادس من الحمل الشهر الأخير من الثلث الثاني، ليبدأ بعده الثلث الأخير من الحمل.[١]


مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

يعدّ الجنين في الشهر السادس في مرحلة نمو مستمرة وسريعة، إذ تبدأ الزيادة بحجمه ووزنه وطوله بصورة أكبر، وفي هذه المرحلة يكون جلد الجنين أحمر اللون ومُجعّدًا، وشفافًا تُرى من خلاله الشعيرات الدموية، كما تظهر بصمة أصابع القدم واليدين، وينقسم جفن العين ليبدأ الجنين بفتح عينيه، كما يبدأ بالاستجابة للصوت المحيط بالأم بزيادة حركته داخل الرحم أو بزيادة ضربات قلبه، وقد تشعر الأم بالاهتزاز في حال إصابة الجنين بالحازوقة، وفي نهاية الشهر السادس يبلغ وزن الجنين ما يقارب الكيلوغرام أو أقل، وطوله 30 سينتميترًا تقريبًا.

في حال وِلِدَ الطفل بعد الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل يعدّ ذلك ولادةً مبكرةً، وقد يبقى المولود على قيد الحياة إن تلقّى العناية الطبية في وحدة العناية الحثيثة للخُدّج،[٢] وفي ما يلي مراحل نمو الجنين وتطوّره بالتفصيل خلال أسابيع الشهر السادس:[٣]

  • الأسبوع 23 من الحمل: تبدأ في هذه المرحلة حركة عيني الجنين السريعة، وتتشكّل حواف راحة اليد وباطن القدم تحضيرًا لتشكُّل البصمة لاحقًا، وقد يحدث الفواق (الحازوقة) للجنين، الذي يسبب حركات واهتزازات تشعر بها الأم.
  • الأسبوع 24 من الحمل: في هذا الأسبوع يبقى جلد الجنين مجعدًا شفافًا أحمر اللون وتظهر الشعيرات الدموية من خلاله، ويبلغ طول الجنين ما يقارب 20.1 سينتيمترًا، ووزنه ما يقارب 630 غرامًا.
  • الأسبوع 25 من الحمل: يبدأ الجنين بالاستجابة للحركة والأصوات المألوفة، مثل صوت أمه.
  • الأسبوع 26 من الحمل: تبدأ رئة الجنين بإفراز مواد تساعد الرئة والحويصلات الرئوية على الانتفاخ ومنع التصاقها، ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة حوالي 23 سينتمترًا، ووزنه ما يقارب 820 غرامًا.
  • الأسبوع 27 من الحمل: في هذا الأسبوع يستمر الجهاز العصبي للطفل بالنضوج والتطور، كما أن الدهون تبدأ بالتراكم تحت جلده لتعطيه النّعومة.


التطور الحركي للجنين في الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل تشعر الأم بحركة جنينها جيدًا، إذ تشعر بالركلات، واللف، واللكم، وحتى الحازوقة، وهذا دليل على أنّ الجنين ينمو ويتطور بصورة سليمة داخل الرحم، وبعض الأمهات يشعرن بحركة الجنين بعد الأسبوع 14، وبعضهن الآخر يشعرن بها بعد الأسبوع 26، وموقع المشيمة يؤدي دورًا في الشعور بالحركة، وفي هذا الشهر في الغالب تشعر الأم بحركة الأرجل.

قد تغيب حركة الجنين في الشهر السادس لبضع ساعات أو حتى مدة يوم أو يومين، ولا يستدعي ذلك القلق؛ فالجنين صغير جدًا داخل الرحم وقد تكون حركته داخليةً لا تشعر الأم بها، فلا تستطيع الشعور بجميع حركاته، وقد يكون الجنين نشطًا خلال الليل عندما تكون الأم نائمةً.[٤]


التطور العقلي للجنين في الشهر السادس

يبدأ نمو الدماغ والجهاز العصبي عند الجنين في الحقيقة مبكرًا؛ أي في الأسبوع الرابع من الحمل، ويستمر بالتطور طول مرحلة الحمل، وفي الأسبوع 21 ينقل الدماغ أوامر عصبيةً للبدء ببلع كميات صغيرة من السائل الأمينوسي المحيط به، وعندها تبدأ حاسة التذوق لدى الجنين بالعمل.

وفي الشهر السادس ينتهي تطوّر جذع الدماغ ليستقر فوق النخاع الشوكي، وهو الجزء الذي يتحكم بمعدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، وضغط الدم، ويستمر نمو الجهاز العصبي ليبدأ الجنين بالاستجابة للأصوات العالية وصوت الأم والأب، فقد يستجيب باللف نحو اتجاه الصوت.[٥]


نصائح للأم الحامل في الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل على المرأة مراقبة عدة أمور للاطمئنان على صحة الجنين وصحتها، منها ما يأتي:[٦]

  • الوزن: يزيد وزن الأم في هذه المرحلة بسرعة؛ تقريبًا نصف كيلوغرام كل أسبوع، لذا يجب قياس الوزن دوريًّا.
  • حركة الجنين: في هذا الشهر من الضروري البدء بمراقبة حركة الجنين، فالحد الطبيعي على الأقل 10 ركلات أو حركات خلال اليوم خلال ساعتين، أو على الأقلّ 3 ركلات أو حركات خلال نصف ساعة، مع الإشارة إلى أنّ الأم قد لا تشعر بأيّ حركات؛ لأن حجم الجنين ما زال صغيرًا كما ذُكرَ سابقًا.
  • زيارة الطبيب: يجب زيارة الطبيب في هذا الشهر تمامًا كالشهر السابق، إذ يفحص الأم ويقيس الوزن، وضغط الدم، ويطلب إجراء فحص البول، بالإضافة إلى مراقبة ضربات القلب للجنين، ووضعية الجنين داخل الرحم.
  • فحص تحمل الجلوكوز: في الشهر السادس يفضل إجراء فحص للتأكد من سلامة الأم والكشف عن الإصابة بسكري الحمل، ويجرى فحص تحمل الجلوكوز خلال الأسابيع 24-28 من الحمل في معظم الحالات الطبيعية.
  • مراقبة أعراض الولادة المبكرة: على الأم مراقبة أعراض الولادة المبكرة، مثل: حدوث انقباضات في الرحم تقريبًا خمس مرات خلال الساعة، أو حدوث نزيف مهبلي، أو انتفاخ في الوجه أو اليدين، بالإضافة إلى الشعور بالآلام أثناء التبول، أو خروج سوائل شفافة من المهبل، وغيرها من العلامات.


المراجع

  1. Penny Stretton, "Six months pregnant: Symptoms and baby development"، www.motherandbaby.co.uk, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  2. "Fetal Development: Stages of Growth", my.clevelandclinic.org,16-4-2020، Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. "Fetal development: The 2nd trimester", www.mayoclinic.org, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  4. "Fetal Movement During Pregnancy", www.whattoexpect.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  5. "Everything You Need to Know About Fetal Brain Development", www.verywellfamily.com, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  6. "Pregnancy: The sixth month", www.aboutkidshealth.ca,11-9-2009، Retrieved 5-6-2020. Edited.