تقطير ماء الورد في العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠
تقطير ماء الورد في العين

ماء الورد

يوصف ماء الورد بأنّه سائل مصنوع من ماء بتلات الورد، ويُستخدَم عطرًا بسبب رائحته الجميلة، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على خصائص طبية، ويُستخدَم في الطهو، واستُخدِم ماء الورد في الطب في مناطق إيران وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، بينما يمتلك مضادات للأكسدة قوية بفاعليته، إذ إنّه يساعد في استرخاء الجهاز العصبي المركزي، بينما يُستخدَم ماء الورد للجسم دون حدوث آثار جانبية له.[١]


تقطير ماء الورد في العين

يمتلك ماء الورد العديد من الفوائد التي تساعد في علاج إجهاد العين أو حساسيتها؛ ذلك لأنّ ماء الورد يُعدّ علاجًا طبيعيًا، بالتالي تُذكَر المشكلات التي يسهم ماء الورد في علاجها على النحو الأتي:[٢]

  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في التخفيف من أعراض اضطرابات العين الالتهابية؛ مثل: التهاب الملتحمة، المعروف أيضًا باسم العين الوردية، بينما تُعدّ الملتحمة غشاءً صافيًا يربط الجفون، ويُغطّي الجزء الأبيض من مقلة العين، بينما يصيب التهاب الملتحمة الأوعية الدموية الصغيرة فيها، الأمر الذي يسبب احمرارها، بالتالي فإنّ استخدام ماء الورد يعين على التخفيف من درجة احمرارها.
  • يساعد استخدام ماء الورد في التقليل من جفاف أغشية العين، الذي غالبًا ما يحصل نتيجة نقص في فيتامين أ، بالتالي يجب تصحيح النقص من فيتامين أ لتخفيف الأعراض، كما أنّ ماء الورد يساعد في التقليل من تهيّج العين أيضًا.
  • يمتلك خصائص مضادة للعدوى، الأمر الذي يجعل منه علاجًا فعّالًا للشخص المصاب بالتهاب كيس الدمع الحاد، وهو تهيّج يحدث في الحويصلات المسيلة للدمع، الذي قد يسبب الإصابة بالتهاب العين واحمرارها وتورمها، بالتالي فإنّ استخدام ماء الورد في العينين يساعد في التخفيف من هذه الأعراض.
  • يسبب إعتام العين حجبًا تدريجيًا لعدسة العين، الأمر الذي يُضعِف البصر، بالتالي فقد تحتاج هذه المشكلة إلى جراحة لتحسين الرؤية، بينما تُمارَس الرعاية الطبية للعين في المراحل المبكرة من هذه المشكلة، الأمر الذي قد يسبب الجفاف، وتشويش العين بسبب استخدام هذه العلاجات؛ لذا فإنّ استخدام ماء الورد يمنع إصابة العين بالجفاف، كما أنّ أحد أسباب إعتام عدسة العين إصابتها بالالتهاب، بالتالي فإنّ استخدام ماء الورد بانتظام في العينين يمنع تشكّل المياه البيضاء.


ماء الورد والعين

يسهم ماء الورد في التخفيف من الداوئر المظلمة أو الهالات السوداء العنيدة التي قد تنتج عن طريق استخدام أجهزة الحاسوب لمدة طويلة، الأمر الذي يسبب تهيّج العين وظهور هذه الهالات السوداء، بالتالي يُستخدَم ماء الورد عند خلط ملعقتين من الحليب البارد بملعقتين من ماء الورد، ووضع الخليط تحت العينين باستخدام قطعة من القطن، وترك المزيج على الهالات السوداء من 20 لـ 25 دقيقة، ومن ثم شطفها بالماء البارد.

كما يجب تكرار العملية يوميًا للحصول على النتائج المَرجُوّة، وغسل العينين بماء الورد يعين على التخلص من الإجهاد وإزالة الغبار عنها؛ ذلك من خلال خلط ماء الورد بالماء، وغسل العينين قبل النوم، والضغط على العينين قليلًا من أجل إزالة الأوساخ عنهما.[٣]


المراجع

  1. Tom Seymour (3-12-2017), "What you should know about rose water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  2. Debra Rose Wilson (17-6-2019), "Can Rose Water Treat Dry, Itchy Eyes and Other Eye Conditions?"، www.healthline.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. Natasha Chopra | (20-3-201), "Here's How Rose Water Can Do Wonders For Your Eyes"، food.ndtv.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.