تورم الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
تورم الغدة الدرقية

بواسطة: د. أريج الخولي

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة تشبه في شكلها شكل الفراشة توجد في قاعدة الرقبة تحت ما يسمى بتفاحة آدم، تقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد في تنظيم عمليات الجسم بما فيها عمليات الأيض التي تقوم بتمثيل الغذاء وتحويله إلى طاقة، كما أنها تنظم نبض القلب، وعمليات الهضم والتنفس. من الأمراض التي قد تصيب الغدة هو تورم الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى زيادة حجم الغدة الدرقية وعلى الرغم من أنه غير مؤلم إلى أنه يؤثر على عمل الغدة الدرقية وعادة ما يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال.

 

أعراض تورم الغدة الدرقية:


قد لا يحدث تورم الغدة الدرقية أي من الأعراض عند المريض ولكن في حالات معينة قد تؤدي إلى ظهور أي من الأعراض التالية:

  • انتفاخ في قاعدة الرقبة الذي أكثر ما يكون واضح أثناء الحلاقة أو أثناء وضع المكياج.
  • شعور في ضيق بالحلق
  • سعال
  • خشونة في الصوت
  • صعوبة في البلع
  • صعوبة في التنفس.

 

أسباب تورم الغدة الدرقية:


  1. نقص اليود: يعد اليود ضرورياً لتقوم الغدة الدرقية بعملها وإفراز الهرمونات الضرورية ونقصه يعد أهم الأسباب لحدوث أمراض الغدة الدرقية من بينها تضخم الغدة خاصة في الدول النامية، يوجد اليود في الأكل البحري، والنبات الذي ينمو في تربة غنية باليود، وحليب البقر.
  2. مرض ذاتي المناعة: السبب الرئيسي لتورم الغدة الدرقية في الدول المتقدمة هو ذاتي المناعة. النساء فوق عمر 40 سنة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية، قصور نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تضخمها نتيجة نقص إفراز الهرمونات فيتم تحفيز الغدة لإفراز المزيد من الهرمونات مما يؤدي لتضخمها وعادة ما ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية وحدوث التهاب فيها.
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية: وهو سبب آخر لحدوث تضخم الغدة الدرقية وهو ما ينتج بسبب مرض جرافيز الذي يعتبر مرض ذاتي المناعة يقوم فيه الجسم بمهاجمة الغدة الدرقية وحدوث التضخم فيها.
  4. من الأسباب الأخرى لتضخم الغدة الدرقية:
  • العقيدات وهي عبارة عن أورام صغيرة حميدة
  • التدخين حيث يحتوي على مادة الثيوسيانيت التي تعيق امتصاص اليود
  • التغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، فترات البلوغ، وانقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس) جميعها تؤثر في وظائف الغدة الدرقية
  • التهاب الغدة الدرقية
  • الليثيوم وهو عبارة عن دواء نفسي يعيق عمل الغدة الدرقية
  • الإفراط في تناول اليود يؤدي لتضخم الغدة الدرقية
  • العلاج بالأشعة.

 

مضاعفات تضخم الغدة الدرقية:


تضخم الغدة البسيط الذي لا يؤدي لأي مشكلات فيزيائية أو تجميلية لا يعتبر بالخطر ولا يحتاج للقلق، لكن تضخم الغدة الكبير يؤدي إلى صعوبة في التنفس وفي البلع ويؤدي أيضاً للسعال وخشونة الصوت.

تضخم الغدة الدرقية الناتج عن حالات مرضية أخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور نشاط الغدة الدرقية يرتبط بعدد من الأعراض تختلف في حدتها من الشعور بالتعب وزياة الوزن إلى خسارة الوزن الكبيرة والتهيج وصعوبات النوم.

 

علاج تورم الغدة الدرقية:


علاج تورم الغدة الدرقية يعتمد على حجم التورم، وعلى الأعراض التي تظهر على المريض والمسبب الرئيسي له، وتشمل العلاجات ما يلي:

  1. المتابعة بحذر: فإذا كان تضخم الغدة بسيط ولا يسبب أي مشاكل للشخص والغدة تقوم بوظائفها بشكل طبيعي فيقترح الطبيب مراقبة الوضع وإجراء الفحوصات اللازمة فقط.
  2. الأدوية: إذا كان الشخص يعاني من قصور في نشاط الغدة الدرقية فيتم أخذ الأدوية التي تعوض عن نقص هرمون الغدة وهي أدوية الليفوثايروكسين فإنه يخفف من أعراض قصور الغدة الدرقية كما أنه يقلل من إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية من الغدة النخامية مما يقلل من تضخم الغدة الدرقية، ولالتهاب الغدة الدرقية يصف الطبيب دواء الأسبيرين أو الكورتيزون لعلاج الالتهاب .
  3. الجراحة: إزالة الغدة الدرقية كاملة أو أجزاء منها قد يكون خيار مناسب لعلاج تضخم الغدة الكبير الذي يسبب عدم الراحة أو صعوبة في البلع والتنفس، كما أن الجراحة هي الخيار الأنسب في علاج سرطان الغدة الدرقية ويصف الطبيب بعدها دواء الليفوثايروكسين للتعويض عن هرمون الغدة.
  4. العلاج باليود المشع: في بعض الحالات يتم استخدام اليود المشع في علاج نشاط الغدة الدرقية، يتم أخذ اليود المشع عن طريق الفم ويصل إلى الغدة الدرقية عن طريق الدم ويدمر خلايا الغدة الدرقية.

 

المراجع:


<a href="https://www.medicalnewstoday.com/articles/167559.php">https://www.medicalnewstoday.com/articles/167559.php</a>

<a href="https://patient.info/health/goitre-thyroid-swelling">https://patient.info/health/goitre-thyroid-swelling</a>

<a href="https://www.healthline.com/symptom/goiter">https://www.healthline.com/symptom/goiter</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/goiter/diagnosis-treatment/drc-20351834">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/goiter/diagnosis-treatment/drc-20351834</a>

 <a href="https://www.webmd.com/women/understanding-goiter-basics">https://www.webmd.com/women/understanding-goiter-basics</a>

.