ثقل في اليد اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٩

ثقل اليد

يسمّى ثقل اليد بضعف العضلات، ويحدث نتيجةً لعدم إنتاج المجهود الكافي لانقباض العضلات أو حركتها سواءً في اليد اليسرى أم اليمنى. يحدث ضعف العضلات قصير الأمد لأي شخص تقريبًا في مرحلة ما من حياته، فعلى سبيل المثال يمكن أن تسبب التّمارين الصّعبة ضعف العضلات، لكن إذا كان الشخص يعاني من الضّعف العضلي المستمر فإن ذلك قد يدلّ على وجود مشكلةٍ صحية كامنة بحاجة إلى العلاج.

عادةً ما يجري توليد انقباضات العضلات الإرادية عندما يرسل الدماغ إشارات عبر الحبل الشوكي والأعصاب إلى العضلات، لكن إذا أصيب الدماغ أو الجهاز العصبي أو العضلات أو تأثرت حركة الإشارات العصبية بينها نتيجةً لمرضٍ ما فإن هذا قد يؤدي إلى عدم انقباض العضلات بصورة طبيعيّة، ممّا يسبّب ضعف العضلات.[١]


ثقل في اليد اليسرى

يمكن أن تشمل أسباب الثّقل أو ضعف العضلات في اليد اليُسرى أو اليُمنى ما يأتي:[٢]

  • متلازمة النفق الرسغي: تعدّ متلازمة النفق الرسغي واحدةً من الأسباب الشّائعة للشعور بالألم وعدم الراحة وضعف العضلات في اليد، وتنجم متلازمة النفق الرسغي عن التورّم داخل الرسغ، والذي يسبب الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر نفق من عظام الرسغ، وينتج عن هذا الضغط الألم، والوخز، والخدر، والضعف، وعدم التنسيق في حركة اليد، ويمكن أن ينتقل الألم والضعف إلى أعلى الذراع عند تفاقم التورم والضغط.
  • الاعتلال العصبي السكري: يعدّ الاعتلال العصبي السكري واحدًا من مضاعفات مرض السكري، والاعتلال العصبي هو تلف أو إصابة واحد أو أكثر من أعصاب الجسم، وغالبًا ما يصيب اليدين أو القدمين، ويمكن أن يسبب الاعتلال العصبي الضعف أو الشعور بالثقل أو الصعوبة في تنسيق حركات الأطراف المصابة، ويسبب أيضًا الشعور بالألم والوخز والحرقة.
  • اعتلال الأعصاب الطرفية: يعدّ مرض السكري السبب الأكثر شيوعًا لاعتلال الأعصاب، إلا أنه توجد أسباب عديدة أخرى لاعتلال الأعصاب بالإضافة إلى مرض السكري، ويمكن لهذه الأسباب جميعها أن تسبب ضعف اليد، ويمكن أن تشمل أسباب اعتلال أعصاب اليد الأمراض الالتهابية، واضطرابات المناعة الذاتية، وسوء التغذية، والآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، في معظم الحالات يؤدي الاعتلال العصبي إلى الشعور بالوخز والتنميل والألم في اليدين والقدمين، ويمكن لمعظم حالات اعتلال الأعصاب أن تتحسن إذا جرى تشخيص السبب الكامن خلفها وعلاجه.
  • التهاب المفاصل: يسبب التهاب المفاصل الألم والتورم في المفاصل، ويمكن أن يسبب الإحساس بالضعف والاضطراب في الحركة، خاصّةً في اليدين، ويمكن أن يزداد التهاب المفاصل سوءًا مع مرور الوقت، وبالنسبة للكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل من الصعب تجاهل ألم التهاب المفاصل، خاصّةً عندما يبدأ بالتسبُّب بضعف العضلات.
  • قرص جذور الأعصاب: يمكن الضغط على جذور الأعصاب الداخلة أو الخارجة من العمود الفقري، وقد ينجم قرص جذور الأعصاب عن التورم حول العمود الفقري أو نتيجةً للضغط من العظام أو المفاصل، مما يسبب الألم أو الضعف في الذراع أو الساق، وقد ينجم عن قرص الاعصاب في العمود الفقري العنقي الضعف في اليد؛ لأن العمود الفقري العنقي يتحكم باليد، وفي بعض الأحيان يؤدي قرص العصب في العنق إلى الإصابة بألم في الرقبة أيضًا.
  • الانزلاق الغضروفي: تسمّى هذه الحالة أيضًا بفتق القرص، وهي إزاحة تحدث في أحد الغضاريف التي تدعم فقرات العمود الفقري، وقد يسبب فتق القرص الضغط على العمود الفقري أو على الأعصاب التي تتحكم بالإحساس والحركة في الجسم، لذلك يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي في الجزء العلوي من العمود الفقري الألم والضعف في عضلات اليد أو الذراع.
  • الشلل العضلي نخاعي المنشأ: يعرف أنه نوع معين من الضّغط على الأعصاب، يحدث بعد الضغط على أحد الأعصاب في الجزء العلوي من الذراع، وعادةً ما يحدث الضغط على العصب الكعبري بعد النوم لساعات بوضعية تسبب الضغط عليه.
  • اعتلال العصب الزندي: يعرف اعتلال العصب الزندي أنه تلف يصيب العصب الزندي، وغالبًا ما يحدث نتيجةً للضغط على هذا العصب الذي يتحكم بالذراع عند الكوع، مما يسبب الشعور بالوخز عند الاتكاء على الكوع مؤديًا إلى الضغط على العصب بعظم الكوع، ويمكن أن يحدث الضرر في العصب الزندي نتيجةً للإصابات، والتهاب المفاصل، والعدوى، مسببًا الشعور بالوخز والضعف في اليد والذراع، أو فقدان الإحساس فيها، ويؤثر بصورة خاصّة على إصبع البنصر.


ثقل اليد الذي يحتاج التقييم الطبي

يجب الحصول على التقييم الطبي في الحالات الآتية من ضعف اليد:[٣]

  • الضعف المستمر الذي يرافقه الألم.
  • عدم القدرة على ثني الأصابع أو الرسغ.
  • انقباض العضلات اللاإرادي.
  • الشعور بإحساس غريب في اليد.


المراجع

  1. JC Jones, "What Causes Muscle Weakness?"، www.healthline.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  2. Heidi Moawad, "Hand Weakness"، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  3. Katie Street, "Hand Weakness Symptoms, Causes & Common Questions"، www.buoyhealth.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.