ألم جهة القلب واليد اليسرى

ألم جهة القلب واليد اليسرى
ألم جهة القلب واليد اليسرى

ألم جهة القلب واليد اليسرى

لعل ألم القلب ومنطقة الصدر من أكثر الأمور المقلقة لدى الناس، وهو ما يدفعهم إلى مراجعة الطوارئ مباشرةً في أغلب الأوقات، ولكن بالاعتماد على طبيعة الألم ومدّته وموقعه وشدّته فإنّه يحدد ما إنّ كان الألم متعلق بأمراض القلب كالسكته القلبية على سبيل المثال أو أنّه أمر بسيط لا يضل إلى فقدان الحياة. وعلى الرغم من أنّ ألم الصدر أكثر أعراض أمراض القلب شيوعًا إلا أنّها قد ترتبط بأعراض أخرى كالإحساس بألم في الظهر والفك واليد، ناهيك عن التعب وعدم القدرة على التنفس وغيرها من الأعراض [١] فكيف يمكن التأكد ما إنّ كان ألم جهه القلب واليد اليسرى إثر حدوث نوبة قلبية؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه الحالة وتجنبها؟


هل يعد الألم جهة القلب واليد اليسرى من علامات النوبة القلبية؟

بالتأكيد إنّ الألم في جهة القلب واليد اليسرى قد يكون علامة من علامات النوبة القلبية، لذا يجدر الانتباه إلى هذه العلامات وعدم الانتظار لفترة طويلة دون الذهاب للطوارئ، إذ ترتبط النوبات القلبية عادةً بألم في منتصف الصدر يستمر لدقائق عديدة، ويشبه الإحساس بالضغط أو الشد إضافة إلى الآلام في مناطق الجسم العلوية كاليد والظهر والرقبة والفك من جهة واحدة أو ربما الجهتين أيضًا.[٢]

وللحديث أكثر عن ألم اليد اليسرى فربما تكون هي العلامة الفارقة لتمييز النوبات القلبية عن غيرها جنبًا إلى جنب مع ألم الصدر، ومن الجدير بالذكر أنّ طبيعة الألم تختلف بين الأنثى والذكر على النحو الآتي: [٣]

  • عند الذكور: يكون الألم شديد ومفاجئ ويتميز بأنّه ينتقل من الكتف الأيسر إلى الذراع والفك.
  • عند الإناث: لا يشترط أن يكون الألم في الجهه اليسرى إذ من الممكن ملاحظته في اليمنى أيضًا، ويمكن أنّ يتضمن الظهر والكتف واليد، ومن الشائع أيضًا انتقاله نحو البطن فتشعر السيدة بعسر الهضم، والغثيان والإرتباك، وتُعدّ النساء أكثر عرضة لضيق التنفس والاستفراغ مقارنةً بالرجال.



ما الأسباب المحتملة لألم جهة القلب واليد اليسرى ؟

يرتبط ألم جهة القلب واليد اليسرى بمشاكل القلب أساسيًا، إلا أنّه توجد أسباب أخرى تكمن وراء هذا الألم، ويمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب متعلقة بالقلب وأسباب أخرى غير قلبية على النحو الآتي: [٤]


أسباب تتعلق بالقلب

تتضمن أسباب حدوث ألم جهة القلب واليد اليسرى المرتبطة بالقلب ما يأتي:[٤]


  • أمراض الشريان التاجي (CAD)، إذ إنّ حدوث تضيق أو إغلاق في هذه الشرايين يؤدي إلى نقص الغذاء والأكسجين الواصلين من الدّم إلى عضلة القلب مسسبًا تدمير هذه العضلة بصورة دائمة.
  • التهاب في عضلة القلب (Myocarditis)، التي هي العضلة المسؤولة عن انقباض القلب وراحته، وينتج هذا الالتهاب عن عدوى أو جرح في تلك العضلة مسببًا أعراض مختلفة مثل؛ ضيق التنفس والتعب العام.
  • التهاب الغشاء المحيط بالقلب (Pericarditis)، الذي يرتبط أيضًا بوجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم وخفقان القلب، كما يعدّ كنوع من أنواع العدوى.
  • الذبحة الصدرية (Angina)، وهي إحدا الأمراض المزمنة التي قد تزيد من خطر حدوث النوبات القلبية، والتي هي عبارة عن ألم في جهة القلب واليد اليسرى ناتج عن نقصان تدفق الدّم إلى عضلة القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ حدوث الذبحة الصدرية قد يكون ملحوظًا، إذ تحدث عند أداء التمارين الرياضية أو التعرُّض لحالة من الإرهاق، وفي هذه الحالة تسمى الذبحة الصدرية المستقرة (stable angina)، أمّا الذبحة الصدرية غير المستقرة (unstable angina) فهي غير متوقعة تحدث في أي وقت حتى أثناء الراحة.

أمراض القلب الأخرى، مثل المشاكل بالصمامات القلبية أو فشل عضلة القلب (Heart failure) وهذا ما يسبب خلل في وظيفة القلب ويقلل من تدفق الدّم لباقي أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى حدوث هذا الألم.


أسباب غير قلبية

كما ذكرنا أعلاه، توجد مجموعة أخرى من الأسباب غير القلبية التي قد تؤي إلى ألم جهة القلب واليد اليسرى، ومنها ما يأتي:[٤]


  • الشد العضلي، ويمكن أنّ ينتج الشد العضلي عن التمارين الرياضية الشاقة أو الإصابات الرياضية كالسقوط، مما يسبب إجهاد في عضلات الصدر والكتف والذراع، وهذا يؤدي إلى الإحساس بألم في تلك المناطق.
  • مرض الارتداد المعدي المريئي، ويُعرف أيضًا بالإرتجاع المريئي، وفيه تنتقل مكونات المعدة الحمضية إلى المريء مسببة ألم شديد في منطقة الصدر، وعادةً ما يكون ذلك بسبب الطعام المبهّر أو استهلاك الكحول أو وجبة دسمة قبل النوم، ومن المميز في هذا الألم أنّه يزداد بعد تناول الوجبات.
  • التوتر، إذ قد يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى حدوث ألم في الصدر واليد اليسرى، إضافةً إلى أعراض أخرى مثل؛ ضيق التنفس، والتعرّق، والغثيان.



كيف أتعامل مع ألم جهة القلب واليد اليسرى؟

نظرًا إلى أنّه من الصعب على المصاب تحديد سبب ألم جهة القلب واليد اليسرى، ولأن هذا الألم قد يدل على بعض المشاكل الصحية الخطيرة في القلب، لذا في حال الشعور بألم في الصدر واليد اليسرى لفترة تزيد عن بضع دقائق لابد من طلب المساعدة الطبية على الفور وعدم إهدار الوقت خاصةً إن كانت هذه المرّة الأولى، وعند الشعور بهذا الألم يمكن اتباع: الآت[٥]

  • الاتصال بالإسعاف على الفور أو الذهاب إلى أقرب مسشفى في حال أمكن ذلك.
  • إذا كان المصاب مشّخص بأمراض القلب سابقًا ويحمل معه دواء نيتروغليسرين (nitroglycerin) يمكن أنّ يأخذه حسب الطريقة الموصوفة.


الوقاية من حدوث ألم جهة القلب واليد اليسرى

بما أن المشاكل القلبية هي أحد الأسباب الرئيسية لحدوث ألم جهة القلب واليد اليسرى، فقد يساعد القيام ببعض التغيرات في نظام الحياة والانتباه لبعض الأمراض والسيطرة عليها على الوقاية من حدوث هذا الألم، وتتضمن هذه التغيرات ما يأتي: [٦]

  • الإقلاع عن التدخين، وتشجيع أفراد المنزل على اللإقلاع أيضًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكة والحبوب الكاملة والمكسرات، والابتعاد عن السكريات واللحوم الحمراء.
  • الحد من استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول.
  • السيطرة على قراءات ضغط الدّم، وقيم السكر في الدّم واتباع تعليمات الطبيب التي تتعلق بكل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بدقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.
  • التقليل من التوتر والسيطرة عليه.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أنّ يساعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بإفراط في الوقاية من الآلام الناتجة عن الشد العضلي، كما قد تساعد بعض التغيرات في نمط الحياة على الوقاية من الآلام الناتجة عن الارتداد المعدي المريئي مثل؛ خسارة الوزن وتناول الوجبات الصغيرة المتكررة بدلًا من الوجبات الكبيرة.[٤]


المراجع

  1. "Why Am I Having Chest Pain?", healthline, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  2. "Warning Signs of a Heart Attack", heart, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  3. " Left arm pain: When to worry", nortonhealthcare, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "What Causes Simultaneous Chest and Arm Pain, and When to See a Doctor", healthline, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  5. "Chest pain: First aid", mayoclinic, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  6. "Lifestyle Changes for Heart Attack Prevention", heart, Retrieved 2020-11-05. Edited.

741 مشاهدة