سبب حكة الرجل اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٥ يناير ٢٠٢١
سبب حكة الرجل اليسرى

هل تختلف حكة الرجل اليسرى عن اليمنى؟

كثيرًا ما تشعر برغبة شديدة ومزعجة في حكّ جلدك، ولا يُثنيك عن حكِّهِ بشِدة إلَّا معرفتك بأنَّ الحك الشديد الذي يصل بك إلى حدّ خدش الجلد يُثير مزيدًا من تهيج البشرة لديك، في الحقيقة، تعتبر الحكة التي تُؤثر في الجسم عامة، وفي الأرجل على وجه التحديد، واحدة من المشكلات الشائعة والمنتشرة بين الأفراد، وسواءً كانت في الرجل اليسرى أو اليمنى، فهي لا تختلف من حيث أسباب حدوثها، والأعراض المُصاحبة لها، وكيفيَّة التعامل معها، ويمكن القول بأنَّ هذه الحكة غالبًا وفي معظم الأحيان لا تكون دليلًا على وجود مشكلة صحيّة خطِرة، ولكنّ فهم سببها قد يساعد على معرفة كيفيَّة التعامل معها، سواءً ببعض الوسائل التي تخفِّف الحكة، أو بضرورة تلقِّي العلاج الطبي، لذا يوصَى دائمًا بمراجعة الطبيب للوقوف على الأسباب التي تُثير حكة الرجل، فما هي أسباب حكة الرجل اليسرى؟ وكيف يشخص الطبيب سبب المشكلة؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.[١][٢]


سبب حكة الرجل اليسرى

العديد من المشكلات قد تفسِّر سبب إثارة الحكّة في الرجل اليسرى، بعضها متعلِّق بالمشكلات الجلديَّة، وبعضها مُرتبط بوجود مشكلات أخرى في أجهزة الجسم تتسبَّب في إثارة الحكة في الرجل، وكما بينَّا سابقًا، لا تختلف حكة الرجل اليسرى عن حكة الرجل اليُمنى من حيث أسباب حدوثها، ولتعدّدها، يصعب حصر جميع الأسباب في هذا المقال، ولكنْ يجب التنويه على أنَّ الطبيب هو الشخص المخوّل بتشخيص سبب حكة الرجل، ولا يجب الاعتماد على التكهّنات في ذلك. ونذكر في الآتي مجموعة من أسباب حكة الرجل اليسرى أو اليمنى:

مشكلات جلدية

بعض المشكلات الجلدية قد تُثير حكة في الرجل اليسرى، منها:[٣]

  • جفاف الجلد: في بعض الأحيان تكون حكّة الرجل ناجمة عن جفاف الجلد الذي يغطِّي الساق، ربما بسبب البقاء في حوض الاستحمام الذي يحتوي على الصابون والفقاعات، والذي قد يتسبِّب في إفقاد الجلد زيوته الطبيعية التي ترطِّبه.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي (Allergic contact dermatitis): تحدث هذه المشكلة نتيجة تلامس الجلد مع عوامل تُثير الحساسية والالتهاب، كالصابون، ومستحضرات التجميل، فيسفر عنها أعراض مختلفة؛ كالحكة، والاحمرار، وتقشّر الجلد، وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis): وهي من أمراض الجلد المزمنة الناتجة عن وجود مشكلات جينية تؤثر في قدرة الجلد على حماية نفسه من العدوى والعوامل المهيِّجة، ويُسفر عنها طفح جلدي يُثير الحكّة، والذي قد يظهر في الرجل اليسرى على التحديد.
  • الصدفية: تعدّ واحدة من أمراض المناعة الذاتية التي يُسفر عنها ظهور طبقات الجلد الملتهب في الجسم، والتي تُثير الحكّة، وغالبًا ما يكون الجلد المتأثر في الرُّكب.[١]


العوامل الخارجية

إنَّ التعرض لبعض المؤثرات الخارجية قد يكون سببًا في إثارة الحكّة في الرجل اليسرى، ونذكر من هذه العوامل الآتي:[١]

  • حلاقة شعر الساق: فقد تكون شفرات الحلاقة سببًا في خدش الجلد وتهيّجه، ونموّ الشعر تحت الجلد، وهذا بدوره قد يؤدي إلى إثارة الشعور بالحكة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: في بعض الحالات النادرة تكون حكّة الرجل ناجمة عن ممارسة التمارين، وقد يُعاني الفرد من أعراض أخرى؛ كالصداع، وصعوبة التنفس، وتورّم الوجه، واحمرار البشرة، والشرى الجلدي، وغيرها من الأعراض التي تستدعي وقف التمرين وزيارة الطبيب فورًا.
  • التوتر والضغوط النفسية: لم يتوصّل الباحثون إلى السَّبب الأساسي للإصابة بالحكة الناجمة عن التوتر، ولكنها شائعة الحدوث.
  • التعرض لبعض النباتات أو لسعات الحشرات: كنبات القرّاص (Nettles)، واللبلاب السام (Poison ivy)، ولسعات البعوض، أو العقرب، أو الطفيليات، أو غيرها، فالمواد الكيميائيَّة التي تفرزها هذه النباتات والحشرات قد تُسبِّب الحكة، واحمرار الجلد، والشرى الجلدي، وغير ذلك من الأعراض.


أمراض جهازية

بعض المشكلات الداخلية في الجسم تكون سببًا أحيانًا في إثارة الحكة في الرجل، ومن هذه المشكلات نذكر الآتي:[٢][٤]

  • مرض السكري: ربما تكون الحكَّة ناجمة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة، أو ربما بسبب مضاعفات السكري، كأمراض الكلى، وتلف الأعصاب، وضعف الدورة الدموية.
  • اللمفموما أو ورم الغدد اللمفاوية (Lymphoma): كالإصابة بالورم اللِّمفي الجلديّ للكريات الليمفاوية التائية (Cutaneous T-cell lymphoma).
  • أمراض الكبد: في بعض الأحيان تبدأ الحكة في باطن القدمين أو الكفّين، وتدلّ على وجود مشكلة في الكبد، ربما تشمُّع الكبد، أو التهاب الكبد الفيروسي سي.
  • أمراض الغدة الدرقية: من المُمكن أنْ يُسفر عن مشكلات الغدّة الدرقيَّة شرى جلدي مزمن، يظهر على صورة حكّة، أو احمرار، أو بقع مُختلفة اللون، أو غيرها من الأعراض.
  • مرض الكلى المتقدم: قد تكون الحكة الجلدية سببًا لحدوث فشل الكلى، والحاجة للغسيل الكلوي.
  • المشكلات العصبية: قد يُسفر عن بعض المشكلات العصبية حدوث الحكة الجلدية، وعادةً ما تظهر الحكة في جزء واحد من الجسم، وتكون غير مصحوبة بالطفح الجلدي، ومن المشكلات التي قد تُثير هذا النوع من الحكة: التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)، والجلطة الدماغية، والهربس النطاقي (Shingles).[٥]


كيف يشخص الطبيب حكة الرجل اليسرى؟

ليتمكن الطبيب من تشخيص سبب حكة الرجل اليسرى، فإنه يأخذ بعين الاعتبار طرح مجموعة من الأسئلة على المُصاب للتعرف على طبيعة الحكة التي يعانيها والأعراض الأخرى المصاحبه لها بصورة أفضل، وفي الآتي توضيح ذلك:[١]

  • ملاحظة وجود الطفح الجلدي إلى جانب الحكة، وذلك لحصر الأسباب التي ربما تؤدي إلى الحكة المصحوبة بظهور الطفح.
  • احتمالية التعرض لمحفِّز معين، كحلاقة الساقين بالشفرات، أو تغيير مواد تنظيف الملابس، أو التواجد في الخارج، أو استخدام مستحضرات جلدية جديدة.
  • وجود مشكلة صحية يعانيها الفرد مسبقًا، كالإصابة بالسكري.
  • المدة التي استمرت فيها الحكّة، فبعض المشكلات تزول فيها الحكة من تِلقاء نفسها خلال بضعة أيام، ولكنَّها قد تستمر لفترات أطول في حالة وجود مشكلات أخرى.

وقد يجري الطبيب خلال تشخيصه سبب الحكة ما يأتي:[٦]

  • الفحص الجسدي، وملاحظة التغيرات والأعراض التي تظهر على المُصاب.
  • طلب إجراء اختبارات أخرى، مثل: تصوير الصدر بالأشعة إكس، وطلب عمل تحاليل الدم، واختبارات الغدة الدرقية، والكبد، والكلى، وغيرها من الفحوصات التي قد تساعد على تشخيص المشكلة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Danielle Dresden (19/9/2019), "What causes itchy legs?", medicalnewstoday, Retrieved 10/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Scott Frothingham, "Itchy Lower Legs", healthline, Retrieved 10/12/2020. Edited.
  3. "Lower Leg Itch: Symptoms & Treatments", buoyhealth, Retrieved 10/12/2020. Edited.
  4. "Why Do My Legs Itch?", webmd, Retrieved 10/12/2020. Edited.
  5. "10 REASONS YOUR SKIN ITCHES UNCONTROLLABLY AND HOW TO GET RELIEF", aad, Retrieved 10/12/2020. Edited.
  6. "Itchy skin (pruritus)", mayoclinic, Retrieved 10/12/2020. Edited.