طرق آمنة وسهلة للتخسيس

طرق آمنة وسهلة للتخسيس

السمنة والتخسيس

يسعى الكثير من الأشخاص إلى تقليل الوزن والظهور بمظهر رشيق وجذّاب، خاصّةً المصابين بالسمنة، التي تعدّ من المشكلات الشائعة؛ إذ إنّها تصيب واحدًا من بين كل أربعة من الأفراد البالغين، لذا من المهم البحث واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة السمنة لما لها من آثار سلبية في الجسم، كأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني، وسرطان الثدي والأمعاء، والاكتئاب، وقلة احترام الذّات، وفي هذا المقال سنعرض بعض الطرق الطبيعية للتخلص من السمنة.[١]


طرق طبيعية للتخسيس

تنتشر بين الناس الكثير من الطّرق الفعّالة أو غير الفعّالة للتخسيس، سواءً الطبيعية أم غير الطبيعية، وفي ما يأتي بعض الطرق الطبيعية للتخسيس:[٢]:

  • الصيام المتقطّع: ليس بالضرورة أن يكون الصيام يومًا كاملًا؛ إذ يمكن الصيام خلال اليوم لعدّة ساعات ثمّ تناول وجبة غذائية خفيفة، وهذا بهدف استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية، بالتالي تقليل الوزن.
  • التقليل من السّكر المضاف: يسبب الإفراط في استهلاك كميات كبيرة من السكر المضاف العديد من الأمراض، كأمراض القلب والسكري، لذا من الضروري للتخيسس وخسارة الوزن التقليل قدر الإمكان من السكر المضاف، على الرغم من أنّه للسكر عدّة أسماء قد تكتب على المكونات والمواد.
  • شرب الماء: يساعد شرب كميات كافية أو إضافية من الماء في خسارة الوزن، فعلى سبيل المثال يؤدي شرب نصف لتر من الماء إلى فقدان ما يتراوح بين 24-30% من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد، كما أنّ شرب الماء قبل الوجبات الغذائية يساهم في الشعور بالشبع، بالتالي تناول كميات أقل من الطعام وخسارة الوزن، ويمكن أيضًا شرب المشروبات التي تحتوي على القهوة، والتي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والكافيين الذي يزيد من عملية التميثل الغذائي بنسبة 3-11%، كما أنّ القهوة تؤدي إلى الإحساس بالشبع، عدا عن أنها لا تحتوي على سعرات حرارية.
  • الابتعاد عن الأغذية المصنعة: غالبًا ما تكون السكريات والدهون والسعرات الحرارية مضافةً إلى الأطعمة المصنعة بنسبة كبيرة، كما أنّها مصممة ليأكل الفررد أكثر؛ لذا لا بُدّ من الابتعاد عنها واستبدالها بتحضير الوجبات المنزلية التي يمكن حملها إلى العمل أو أماكن أخرى، كالبيض المسلوق، والزبادي، والمكسرات.
  • التقليل من الكربوهيدرات المكررة: عند تكرار الكربوهيدرات تتم إزالة المواد المغذية منها والألياف المفيدة للجسم، وهذا يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام، وتوجد الكربوهيدرات المكررة في الخبز الأبيض، والأرز، والمشروبات الغازية، والمعجنات، والمعكرونة؛ لذا من الضروري التقليل منها قدر الإمكان.
  • تجنب الأكل بسرعة: من الطرق الطبيعية التي تساهم في التخسيس الأكل ببطء؛ وذلك لأنّ الأكل بسرعة يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها.
  • تناول البروتين: يشيع اللجوء إلى الأغذية الغنية بالبروتين عند محاولة تخسيس الوزن؛ وذلك لأنّ الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية عند هضمه، كما أنّ اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى حرق ما يتراوح بين 80-100 سعرة حرارية في اليوم، بالإضافة إلى أنّ تناول البروتين يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ويقلل من الشهية، ويذكر أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين تنخفض السعرات الحرارية لديهم بمقدار 400 سعرة حرارية في اليوم، ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي عليه البيض، الذي يشار إلى أنّ تناوله بنسبة تصل إلى 65% خلال وجبات الفطور لمدة ثمانية أسابيع يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
  • تناول الأغذية الحارة: يحتوي الفلفل الحار والتوابل الأخرى على مواد تساعد في حرق الدّهون، كالكابسين الذي يقلل أيضًا من الشهية.
  • النوم مدّةً كافيةً: يعدّ النوم مدّةً كافيةً من الطرق الطبيعية المهمة لخسارة الوزن والوقاية من الإصابة بالسمنة في المستقبل، ويشار إلى أنّ الأشخاص الذين ينامون مدّة غير كافية زادت لديهم احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 55% مقارنة بالذين ينامون مدّة كافية.


وصفات منزلية للتخسيس

كما أشير أعلاه التخسيس يتم بطرق عديدة، منها ما هو طبيعي، أو من خلال الأدوية، ويمكن لبعض الوصفات المنزلية أن تساهم في تقليل الوزن، وتتضمن وصفات إنقاص الوزن الآتي:[٣]

  • الوصفة الأولى: تتضمن الوصفة الأولى وضع كمية من أوراق الشاي الأخضر في كوب وإضافة الماء المغلي إليها ونقعها جيدًا مدة دقيقة، ثمّ شربه مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، ويعدّ الشاي الأخضر من المشروبات التي تساهم بنسبة كبيرة في التخسيس؛ لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة، وهي الكاتشين (Catechin) بالإضافة إلى الكافيين، ويعمل الكاتشين على تحطيم جزيئات الدّهون، ويشار إلى أنّ الأشخاص الذين اتبعوا وصفة الشاي الأخضر مدة 12 أسبوعًا فقدوا يوميًا ما يتراوح بين 0.2 - 3.5 كلغ، كما أنّ له تأثيرًا كتأثير مدرات البول، بالتالي التقليل من كمية السوائل المحتبسة في الجسم.
  • الوصفة الثانية: تعتمد الوصفة الثانية للتخسيس على خل التفاح، الذي يعد من أكثر المشروبات شعبيّةً، ويتم تحضير هذه الوصفة من خلال تقطيع التفاح وطحنه ثمّ تخميره بهدف تحويل السكريات إلى كحول، وبعد ذلك إضافة البكتيريا إليه لتخمير الكحول وتحوّله إلى حمض الأسيتيك، كما يمكن إضافة خل التفاح إلى مواد أخرى وشربه، ومن ذلك وضع ملعقتين من التوت المجمد وطحنه مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة من خل التفاح، ويمكن إضافة ملعقة من العسل، ثم مزج هذا الخليط وشربه، وينبغي الإشارة إلى أنّه يمكن تناول وصفة خل التفاح قبل الإفطار، ولا بُدّ من خلطه مع كوب من الماء؛ نظرًا لحموضته العالية التي قد تؤدي إلى إحداث ضرر في الأسنان وتهيّج الحلق؛ لذا من الضروري أيضًا عدم تناول كميات كبيرة منه.
  • الوصفة الثالثة: تُحضّر الوصفة الثالثة بتجهيز ملعقتين من القرفة، وملعقة من العسل، وكوب من الماء، وللبدء بالوصفة ينبغي تسخين الماء وإضافة القرفة إليه قبل إضافة العسل، بعد التأكد من تبريده مدة نصف ساعة على الأقل من خلط المكونات يمكن شربه، ويمكن أيضًا وضع الوصفة في الثلاجة وتناولها قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة.
  • الوصفة الرابعة: تُحضّر الوصفة الرابعة بكوب من الماء البارد، وثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، والقليل من الزنجبيل، وقبل ذلك لا بُدّ من تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة وإضافته إلى الخلاط مع الماء البارد لتصبح قطع الزنجبيل ناعمةً، بعد ذلك وضع مائه في كوب وإضافة مسحوق الكمون وعصير الليمون إليه وخلط المكونات جيدًا قبل تناولها.

تنويه: لا يغني استخدام هذه الوصفات عن اتباع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بهدف تخسيس الوزن، كما يجب استشارة اختصاصي التغذية والطبيب قبل اللجوء إليها.


المراجع

  1. NHS staff (2019-5-16), "Obesity"، NHS, Retrieved 2020-6-26. Edited.
  2. Adda (12-6-2017), "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  3. "Weight Loss Drinks: Homemade Recipes for Weight Loss", www.healthifyme.com, Retrieved 21-6-2020. Edited.