طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

زبدة الشّيا

تعدّ زبدة الشّيا من الدّهون التي تُستخرج من جوز شجرة الشّيا، وهي ذات لون أبيض أو عاجي وقوامٍ سميك، يسهل دهنها على البشرة، وتتميّز زبدة الشّيا باحتوائها على تركيزٍ عالٍ من الأحماض الدّهنية والفيتامينات التي تجعلها عنصرًا فعّالًا لتجميل البشرة وتنعيمها، كما تمتلك زبدة الشّيا خصائص مضادّةً للالتهابات، لهذا تُستخدَم في علاج الجروح وتهدئة البشرة.[١]


طريقة استخدام زبدة الشّيا للجسم

تمتلك زبدة الشّيا تأثيرًا كالمطرّيات، إذ تساعد على تليين الجلد الجافّ أو ترطيبه؛ لاحتوائها على مركّبات يمكن أن تقلّل من تهيّج الجلد وجفافه، لهذا تستخدم زبدة الشّيا في علاج الحالات المرتبطة بانتفاخ الجلد وتهيّجه، مثل الأكزيما[٢]، ومن الطّرق المتّبعة لاستخدام زبدة الشّيا للجسم ما يأتي: [٣]


غسول الجسم

المكونات

  • 1 كوب من زبدة الشّيا الخام.
  • 1/2 كوب زيت جوز الهند.
  • 1/2 كوب زيت اللوز.


طريقة التحضير

يُذوَّب زيت جوز الهند وزبدة الشّيا في غلّاية، ويُخلط المزيج جيّدًا ويُترك ليبرد بضع دقائق، ثمّ يضاف إليه زيت اللوز ويُخلط جيّدًا، ويُوضع المزيج في الثّلاجة لمدّة 10-15 دقيقةً حتّى تترسّب الزّيوت، ثمّ يُخلط المزيج باستخدام خلّاطٍ يدوي أو الخلّاط الكهربائي للحصول على ماسك سميك القوام، ويوضع الماسك في علبة محكمة الإغلاق ويُحتفَظ به جانبًا، ويُستخدم عند الحاجة لترطيب الجسم، ويمكن إضافة الزّيوت الأساسية من اختيار الشخص كبديل عن زيت اللوز.


بلسم الشّفاه بالنّعناع

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشّيا الخام.
  • 1 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
  • 1 ملعقة طعام من زيت جوز الهند.
  • 6-7 قطرات من زيت اللافندر.
  • 6-7 قطرات من زيت النعناع.

طريقة التحضير

تُذوّب زبدة الشّيا وشمع النّحل وزيت جوز الهند في غلّاية، ثمّ يُترك ليبرد قليلاً، ثمّ تُضاف إليه الزّيوت العطريّة، ويُسكَب المزيج في علبة بلسم الشفاه ويترك جانبًا حتى تمتزج المكوّنات، وتُستخدَم مرّةً أو مرّتين في اليوم كمرطّب بانتظام للشّفاه.


فوائد زبدة الشّيا

من فوائد زبدة الشّيا للوجه ما يأتي:[١]

  • خصائص مضادّة للالتهابات: فقد ثبت أنّ زبدة الشّيا تمتلك خصائص مضادّةً للالتهابات، فتُستخدَم في تهدئة احمرار الوجه وتورّمه من خلال تطبيقها على البشرة، كما يساعد تركيز الأحماض الدّهنية وفيتامين (ك) الموجود فيها على تسريع الشّفاء عند تعرّض الجلد للجروح.
  • خصائص مرطّبة: يساعد تناسق زبدة الشّيا وخصائصها شبه الصّلبة الجلد على امتصاصه عندما يذوب في درجة حرارة الغرفة، ويمكن أن يستمرّ تأثير هذا الترطيب عدّة ساعات، على عكس بعض المرطّبات الأخرى التي تزول بعد ساعة أو أقلّ.
  • خصائص مكافحة الشّيخوخة: تحتوي زبدة الشّيا على مستوياتٍ مرتفعة من حمض الأوليك واللينوليك، فهذه الأحماض فعّالة في مكافحة الإجهاد التّأكسدي، وهو تأثير السّموم البيئية على خلايا البشرة، وهذا يسمح بنموّ خلايا جلد صحّية، كما يساعد فيتامين (هـ) في زبدة الشّيا على حماية البشرة من أشعّة الشّمس فوق البنفسجيّة.


الآثار الجانبيّة لزبدة الشّيا

زبدة الشّيا هي مكوّن موضعي قليل الآثار الجانبيّة، وردود الفعل التحسّسية تجاه زبدة الشّيا نادرة، حتّى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المكسّرات، وهي العائلة التي ينتمي إليها جوز الشّيا لديهم مخاطر أقلّ في ردّ فعل تحسّسي من زبدة الشّيا على وجوههم، ويعتقد الباحثون أنّ السّبب في ذلك أنّ جوز الشّيا يحتوي على القليل من المركّبات التي تسبّب الحساسية، لكن هذا لا يعني عدم وجود أيّ مخاطر لاستخدامها، فقد تسبّب خطر الإصابة بحبّ الشّباب، ويمكن التقليل من مخاطر هذا التّأثير الجانبي باستخدام زبدة الشّيا المخلوطة بالمكوّنات الأخرى عند استخدامها على الوجهه وغسل الوجه جيدًا بعد تطبيق أي منتج من زبدة الشّيا النقية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kathryn Watson (4-4-2018), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  3. Kushneet Kukreja (3-11-2017), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.