طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٧ مارس ٢٠٢١
طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

زبدة الشّيا

يجري استخراج زبدة الشّيا من بذور شجرة الشّيا، إذ تتمّ إزالة النّواة من البذور وطحنها ثمّ غليها في الماء، وهذه النواة هي نواة زيتية، وعند غليها ترتفع الزّبدة على الماء وتصبح صلبةً، وتستخدم هذه الزبدة في العديد من الاستخدامات الطّبية والتجميلية، والاستخدامات الطّبية تشمل التهاب المفاصل، ووجع العضلات، والتهاب الجيوب الأنفية، وكذلك لعلاج الحروق، وقشرة الرّأس، والتهاب الجلد، والأكزيما، ولدغات الحشرات، والصّدفية، والطّفح الجلدي، والنّدبات، والجلد المتجعّد، وعلامات التمدّد.

كما أنّها تستخدم في الأطعمة على شكل دهن للطّبخ،[١] وتستخدم في المستحضرات التّجميلية؛ لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين (أ) الطّبيعي، وتعدّ مرطّبًا طبيعيًّا للجلد والبشرة، وتعطي الجلد نعومةً وليونةً بصورة فوريّة، كما أنّها تخفّف من التّجاعيد والشّوائب في الجلد، فهي تعزّز من إنتاج الكولاجين في البشرة.[٢]


طريقة استخدام زبدة الشّيا للوجه

من أكثر الطرق المستخدمة لزبدة الشّيا على البشرة التّطبيق المباشر على الوجه قبل النّوم، إذ يمكن شراء الزّبدة الجاهزة للاستخدام من متاجر الأغذية الصّحية أو الصّيدليات، ويمكن استعمال كريمات العناية بالبشرة التي تحتوي على زبدة الشّيا، كما يمكن عمل قناع للوجه من زبدة الشّيا ومكوّنات أخرى، ويمكن تطبيق قناع زبدة الشّيا من خلال الخطوات الآتية:[٣]

  • تنظيف البشرة قبل تطبيق زبدة الشّيا على الوجه باستخدام مطهّر، أو بماء دافئ.
  • عدم تعريض البشرة للبخار قبل استخدام زبدة الشّيا؛ لأنّ البخار يعمل على فتح مسامات الوجه، ممّا يؤدّي إلى أن تعلق الزبدة، وتسبّب الكسر للجلد.
  • صنع قناع من زبدة الشّيا يمكن من خلال خلط ملعقة واحدة من العسل الخام، وعدّة قطرات تتراوح من 3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب، وملعقة واحدة كبيرة من زبدة الشّيا النقية، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدّة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقةً، ثمّ غسل الوجه وتنظيفه بالماء الدافئ، وتنشيفه باستخدام قماش ناعم.


فوائد زبدة الشّيا للوجه

من فوائد زبدة الشّيا للوجه ما يأتي:[٣]

  • لزبدة الشّيا خصائص مضادة لالتهابات : تتميّز زبدة الشّيا بخصائصها المضادة للالتهابات، التي تخفّف من التورّم والاحمرار في الوجه، كما تساعد على تسريع شفاء المشكلات الجلدية، من خلال تركيز فيتامين K، وتركيز الأحماض الدّهنية في الجسم.
  • لزبدة الشّيا خصائص مرطبة ومُلينة : يمكن أن تذوب زبدة الشّيا في درجة حرارة الغرفة؛ وذلك بسبب خصائصها شبه الصّلبة، ممّا يجعل امتصاصها من قِبَل الجلد أسهل، وبهذا يمكن لزبدة الشّياء أن تتسرّب من خلال الجلد لتساعد على جعل الجلد أكثر نعومةً ورطوبةً، ويمكن لترطيب زبدة الشّيا أن يستمرّ عدّة ساعات، على عكس المرطّبات الأخرى التي يمكن أن تستمرّ ساعةً واحدةً أو أقل.
  • لزبدة الشّيا خصائص مكافحة للشيخوخة: تساعد زبدة الشّيا على مكافحة الإجهاد التأكسدي؛ وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الأحماض اللينولية، والزّيتية والسّتيرية، التي تعدّ عناصر فعّالةً لمكافحة الشّيخوخة، وتأثير السّموم التي تؤثّر على خلايا الجلد من البيئة المحيطة، إذ تساهم في معدّل دوران صحي لتجديد الخلايا، كما أنّ فيتامين E الموجود في زبدة الشّيا يساعد على حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجيّة، ومع ذلك فإنّه يلزم استخدام واقي الشّمس مع استخدام زبدة الشّيا على الوجه.


المراجع

  1. "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. "Shea Butter Benefits for Skin Repair and Even Hair", draxe, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Kathryn Watson (4-4-2018), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.