كريم فيتامين e

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤١ ، ٦ مارس ٢٠٢١
كريم فيتامين e


هل يتوفر فيتامين e على شكل كريم؟

يُعدّ فيتامين e أو كما يُعرَف باسم فيتامين هـ من الفيتامينات الموجودة طبيعيًا في العديد من الأطعمة، منها الزيوت النباتية، وزيت جنين القمح، والخضار الورقية الخضراء، والفواكه، والحبوب وغيرها من الأغذية، لذا يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الأغذية الغنية به[١]، كما من الممكن أيضًا استخراج هذا الفيتامين، واستخدامه لصنع منتجات موضعية تُطبّق على الجلد، ولذا فإنّه يتوفّر بالعديد من الأشكال منها الكريمات، كما يوجد على شكل مراهم وسيرومات، فضلًا عن زيت فيتامين e[٢][٣]، ويتوفّر كريم فيتامين e بتراكيز مختلفة منها ما يأتي:[٤]

  • 30,000 وحدة/57 غرام.
  • 1000 وحدة/120 غرام.
  • 100 وحدة/ غرام.
  • 30 وحدة/ غرام.

إضافةً إلى ما سبق من الممكن أن يدخل فيتامين e كأحد المكونات الفعالة في العديد من أنواع المستحضرات التجميلية بتراكيز تترواح بين 0.5-1% وأحيانًا بتراكيز أعلى، منها اللوشن، والسيرومات، والمراهم، وأنواع الكريمات الأخرى، وذلك لما له من فوائد عديدة للبشرة، منها خصائصه المضادة للأكسدة، وقدرته على حماية البشرة من أضرار الإجهاد التأكسدي وأضرار الأشعة فوق البنفسجية[٣][٢].


ما هي فوائد كريم فيتامين e؟

قد يُوفّر استخدام كريم فيتامين e العديد من الفوائد للبشرة، ولكن تجدُر الإشارة إلى أنّ الآراء على بعض هذه الفوائد ما زالت متضاربة، وبالتالي فإنّها ما زالت بحاجةٍ للمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لتأكيدها، كما أنّ إدراة الغذاء والدواء (FDA) لم تُوافق على هذه الفوائد بعد، وفيما يأتي توضيحٌ لهذه الفوائد[٥]:


تقليل تصبغات البشرة

تظهر تصبغات البشرة نتيجةً لإنتاج البشرة لكميات عالية من الميلانين، وهذا قد يحدث للعديد من الأسباب، منها ما هو مرتبط بالهرمونات، ومنها ما هو مرتبط بحالات أخرى، مثل الكلف أو قناع الحمل (Melasma)، ويعتقد أنّ فيتامين e من الممكن أن يساعد في علاج تصبّغات البشرة الناتجة عن الكلف تحديدًا، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2009 في مجلة (International Journal of Dermatology)، أجريت على 60 امرأة واستمرّت لمدة 8 أسابيع، قُسّمت النساء المشاركات في الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة أخذت الدواء الوهمي، ومجموعة أخذت دواءً يحتوي على دواء البروسيانيدين، وفيتامين e، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وقد وُجِد في النهاية تحسّن في حالة الكلف لدى النساء اللواتي أخذنَ الدواء المحتوي على فيتامين e، ولكن مع ذلك وُجِد أنّ هذا التأثير متوسط عند استخدام زيت الفيتامين لوحده على البشرة، ويمكن لزيادة التأثير استخدامه مع فيتامين ج[٦].


تخفيف آثار حب الشباب

تنتشر العديد من الأقاويل التي تُشير إلى أنّ كريم فيتامين e قد يساعد في تخفيف آثار حب الشباب، ولكن في الحقيقة فإنّ كل الدراسات المتوفرة إلى الآن لا تُثبت أنّه فعّال بالدرجة الكافية، إذ على الرغم من أنّ فيتامين e يزيد من تدفّق الدورة الدموية إلى البشرة، إلا أنّه لا يُسرّع شفاء البشرة، وبالتالي فإنّ استخدامه لتخفيف آثار حب الشباب قد لا يُعطي النتائج المتوقعة، وفي هذا الصدد نُشرت إحدى المراجعات العلمية عام 2016 في مجلة (Aesthetic Surgery Journal)، تضمّنت 6 دراسات أجريت على البشر، وقد وُجِد خلالها أنّ تطبيق فيتامين e موضعيًا على الجلد لم يكن له أيّ تأثير واضح على آثار حب الشباب[٧].


تأخير ظهور علامات التقدم في السن

منها التجاعيد مثلًا، إذ كما ذكرنا سابقًا، فإنّ فيتامين e يمتلك خصائصًا مضادةً للأكسدة، كما أنّه يُحفّز الدورة الدموية إلى البشرة، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يستخدمون فيتامين e موضعيًا يُلاحظون تحسّنًا في ملمس وبنية بشرتهم، وفي إحدى المراجعات العلمية التي نُشرت عام 2013 في مجلة (ISRN Dermatology)، وُجِد أنّ فيتامين e وغيره من أنواع مضادات الأكسدة من الممكن أن تُقبَل كنوعٍ من أنواع العلاجات التي تؤخّر ظهور التجاعيد على البشرة[٨].


فوائد أخرى

من الممكن لكريم فيتامين e أن يستخدم كمُرطب للجلد لتخفيف وعلاج العديد من الحالات، منها ما يأتي[٣][٩]:

  • التخفيف من جفاف البشرة وتقشّرها وحكّتها.
  • حالات تهيّج البشرة الخفيفة، منها التهيّج الناتج عن طفح الحفاظ وحروق البشرة الناتجة عن العلاج الإشعاعي.
  • التخفيف من جفاف الشفاه وتشقّقها.


هل يصاحب استخدام كريم فيتامين e أي مضاعفات؟

يُعدّ الاستخدام الموضعي لكريم فيتامين e آمنًا عامةً، ولا يتسبّب بأيّ مضاعفات، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية بسيطة لا تتطلّب الرعاية الطبية، منها الشعور بتهيّج خفيف ووخز أو حرقة عند تطبيق الكريم، ولكن في حالات نادرة قد يتسبب كريم فيتامين e بمضاعفات أو آثار جانبية تستدعي الرعاية الطبية، منها تحسّس الشخص من فيتامين e أو من إحدى المكونات الأخرى الموجودة في الكريم، ونتيجةً لذلك تظهر عليهم أعراض تحسّسية منها ما يأتي[٩][١]:

  • انتفاخ المنطقة التي طُبّق عليها الكريم أو الشعور بحرقة وتهيّج شديدين فيها.
  • الحكة الشديدة.
  • انتفاخ الوجه واللسان والشفاه.
  • الطفح الجلدي.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • الشعور بالدوار.


هل توجد أي محاذير تتعلق باستخدام كريم فيتامين e؟

نعم، توجد بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام كريم فيتامين e، منها ما يأتي[٩]:

  • لا يجب استخدام الكريم دون استشارة الطبيب في حال كان الشخص يعاني من جروح أو تقرّحات أو عدوى جلدية.
  • يجب قراءة المكونات الموجودة في الكريم، إذ إنّ بعض المكونات مثل، المواد المعطّرة والمواد الحافظة، قد تزيد حساسية البشرة للشمس، وحينها لا بدّ من اتخاذ بعض التدابير لحماية البشرة، منها الانتظام على استخدام الكريم الواقي من الشمس، وتقليل مدة التعرّض للشمس، وتجنّب تسمير البشرة، وارتداء الملابس التي تُغطّي أكبر قدر من الجسم عند الخروج من المنزل.
  • إذا كانت البشرة مُعرّضة لحب الشباب، يجب اختيار الكريم الذي لا يسدّ مسامات البشرة، ويمكن معرفته من خلال البحث عن كلمة (Non-comedogenic) في مواصفات الكريم.
  • هذا الكريم مُخصّص للاستخدام الخارجي فقط، كما يجب تجنّب دخوله للعينين عند استخدامه[٤].
  • يُفضّل للحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل استخدام الكريم، لأنّ أمان استعماله خلال فترة الحمل والرضاعة ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات البشرية لتأكيده[٤].

تجدُر الإشارة إلى أن كريم فيتامين e يُحفَظ في درجة حرارة الغرفة، كما يجب حفظه في مكانٍ بعيدٍ عن متناول الأطفال، حفاظًا على سلامتهم[٤].



المراجع

  1. ^ أ ب "Vitamin E skin cream or oil", clevelandclinic, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Kirsten Nunez (5/2/2019), "Vitamin E Skin Cream to Reverse Signs of Aging", healthfully, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Kathryn Watson (7/3/2019), "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face?", healthline, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث John P. Cunha (14/1/2020), "VITAMIN E TOPICAL", rxlist, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  5. Kathryn Watson (7/3/2019), "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face?", healthline, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  6. Evangeline B Handog, Dulce Amor Vivan F Galang, Maria Azirrel de Leon-Godinez, and others (1/8/2009), "A randomized, double-blind, placebo-controlled trial of oral procyanidin with vitamins A, C, E for melasma among Filipino women", International Journal of Dermatology, Issue 8, Folder 45, Page 896-901. Edited.
  7. Volkan Tanaydin, Jurek Conings, Masoud Malyar, and others (14/3/2016), "The Role of Topical Vitamin E in Scar Management: A Systematic Review ", Aesthetic Surgery Journal, Issue 8, Folder 36, Page 959-965. Edited.
  8. Ruza Pandel,Borut Poljsak, Aleksandar Godic, and others (12/9/2013), "Skin Photoaging and the Role of Antioxidants in Its Prevention", ISRN Dermatology, Page 930-164. Edited.
  9. ^ أ ب ت "Vitamin E Cream", webmd, Retrieved 2/3/2021. Edited.