علاج كلف الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

تتعرَّض النّساء خلال فترة الحمل للعديد من التَّغيرات الجسديَّة والنَّفسيَّة، من هذهِ التَّغيرات ظهور الكلف أو البقع الدّاكنة على الجلد، هذه الحالة تسمَّى كلف الحمل أو قناعُ الحمل. تمتاز هذه البقع أو هذا الكلف باللونِ البنيِّ الدّاكن، كما تعدُّ النِّساء ذوات البشرةِ السَّمراء أكثر عرضةً للكلف الحمليّ، وإذا كان لديكِ تاريخ عائليٌّ بظهور الكلف الحمليّ فاعلمي أنك عرضةٌ لذلك أيضًا. تكون بقع الكلف أكثر وضوحًا خلال فترات الحمل المستقبليَّة القادمة، وتظهر على الجبين، والخد، وفوق الشفة العليا والأنف، وأحيانًا تأتي على شكل قناعٍ على الوجه، إذ إنَّه أكثر مكان يتعرَّض للشَّمس.

تتعدد الأسباب المؤديَّة إلى ظهور الكلف الحمليّ؛ لكنَّ الأمر الأكيد هو التَّغير الجسديُّ لهرمونات المرأة الحامل. فمثلًا، يقوم الجسم بزيادة إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون العيون والشَّعر، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الكلف والبقع الداكنة خلال فترة الحمل، كما أنَّ التّعرض المستمرَّ لأشعة الشَّمس وبصورة مبالغ فيها يزيد من نسبة التعرض للكلف الحملي. لا داعي للقلق من الإصابة بالكلف الحمليّ إذ إنَّه حالة طبيعيَّة جدًّا، ويمكن أن تزول بعد عدة أشهر خلال فترة الحمل أو بعد الحمل، ولكن بعض النساء الحوامل تبقى لديهن هذه البقع، الأمر الذي يستدعي اللجوء إلى العلاج المناسب للتخلُّص من الكلف.

طرق علاج الكلف الحملي بعد الولادة:


• الابتعاد عن أشعة الشَّمس الضّارة واستخدام واقي الشّمس من أفضل الطّرق لعلاج الكلف الحمليّ، يجدر بالذِّكر أنَّ تناول حبوب منع الحمل أو الحلقة المهبلية لتأخير الحمل أو منعه، يمكن أن يحول دون التخلص من كلف الحمل، فالبحث عن طريقة أخرى لمنع الحمل أفضل وسيلة للتخلص من هذه البقع. • بعد استشارة الطبيب المختص، يمكن دهن المناطق المصابة بكريمات التَّبييض أو واقي الشَّمس الذي يدخل في تركيبه الهيدروكينون، الذي يدخل فيه مادة الترتينوين المساعدة على مكافحة الكلف. • التَّقشير الكيميائيّ كاستخدام حمض الجليكوليك. • الليزر.

من الطرق المنزليَّة المساعدة:


• استخدام قناع عصارة النَّعناع مرَّتين في اليوم، من خلال طحن مجموعة من أوراق النَّعناع الطّازجة واستخدام العصارة النّاتجة بدهن المناطق المصابة بالكلف وتركِها حتى تجفَّ مدَّةً تستمر تقريبًا لربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد. • قناع الخيار، يُصنع هذا القناع بهرس خيارة حجمها متوسط وخلطُها جيدًا مع ملعقة من عصير الليمون، ثم وضع الخليط على أماكن الكلف وتركه ليجفَّ مدَّة ربع ساعة تقريبًا ثم يُغسل الوجه بالماء البارد. • قناع الموز، يُصنع هذا القناع بهرس موزة ووضع الهريس على مناطق الكلف، وتركه مدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء البارد. • اخلطي نصف ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من خلِّ التُّفاح الطبيعيِّ مع عصير خيارة متوسِّطة الحجم، ثم ضعي الخليط على المناطق المصابة، واتركيه مدة ربع ساعة حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

الوقاية خير من قنطار علاج، إذا كنت حاملًا أو ترضعين طفلك أو ترغبين في الحمل مجددًا، ينصح بالابتعاد عن المواد الكيميائيَّة أو الأدوية، واستخدام المواد الطبيعيَّة كما يفضَّل استشارة الطبيب المختص قبلَ اللجوءِ إلى أيِّ علاج.