فوائد الثوم للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ٨ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد الثوم للبشرة الدهنية

الثوم

بدأ استخدام الثوم كعلاج شعبي منذ قرونٍ عِدة، وقد اكتسب الثوم هذا الاهتمام للاعتقاد بخصائصه المضادة للفيروسات والفطريات، وقدرته على زيادة الحيويَّة والرجولة وقدر الرجل على التحمل، فلجأ القدماء لاستخدامه في منع وعلاج عدد كبير من الأمراض والمشكلات الصحيَّة، كالسل، واضطرابات الكبد، والروماتيزم، وديدان الأمعاء، والانتفاخ، والمغص، والتهاب القصبات، وفي العصر الحالي، استُخدِم الثوم على نطاقٍ واسع في علاج العديد من المشكلات الصحيَّة المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، كارتفاع الكولسترول، والنوبة القلبية، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها، وأمراض القلب التاجية، إلى جانب استخدامه للوقاية من بعض الأمراض، كسرطان البروستات، والثدي، والرئتين، والمعدة، والقولون، وغيرها.[١][٢]

يعتقد الباحثون بأنَّ الثوم يحتوي على أكثر مضادات الأكسدة فعاليَّة مقارنةً بغيره من الأطعمة، وذلك بفضل احتوائه على مركب الأليسين (Allicin) الذي لديه القدرة على التحلل إلى حمض السلفنيك المضاد للتأكسد، وقد أظهر سرعة كبيرة في تأثيره على الجذور الحرة (ذرات أو جزيئات تحتوي إلكترونات نشطة تلعب دور في العمليات الحيوية في الجسم).[٢]


ما هي فوائد الثوم للبشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية، هي البشرة اللامعة التي تحتوي على المسامات المفتوحة، والرؤوس السوداء، والبثور، والمعرَّضة لحب الشباب، وقد تلعب عوامل عِدة في زياد فرصة انتشار حب الشباب على البشرة الدهنية، كالاضطرابات الهرمونيَّة، والتوتر، وغيرها من العوامل التي تزيد من إنتاج الزيت في البشرة الدهنية،[٣] وتجمُّعه هو وبقايا الجلد في داخل بصيلات الشعر، والذي يساهم في انحباس البكتيريا أسفل الجلد، وقد تتسبَّب بعض من أنواع البكتيريا في حدوث الالتهاب المصاحب لحب الشباب.[٤] وفي هذا الجانب، يعتقد العلماء بأنَّ الثوم يُعدّ من المواد الطبيعيَّة المفيدة في علاج حب الشباب عند البالغين، والوقاية منه، وإزالة آثاره عن البشرة، وهي من أكثر المشكلات التي تواجه ذوي البشرة الدهنية، [٢] ومن أبرز فوائد الثوم في تخفيف حب الشباب عند أصحاب البشرة الدهنية ما يأتي:[٥]

  • يحتوي على مادة الثيو سلفينات (Thiosulfinate) التي تعمل كمضاد للجراثيم.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يُوجد اعتقاد بفعاليتها في التخلص من حب الشباب، مثل فيتامين ب6، وفيتامين سي، والزنك، والنحاس، فهي تُستخدَم للسيطرة على المواد الدهنية في البشرة.
  • يحتوي على مادة الأليسين التي تساهم في التخلص من البكتيريا المسبِّبة لحب الشباب، إلى جانب دورها في تخفيف الالتهاب والتورم وتحسين الدورة الدموية، ويساهم هذا التأثير في زيادة وصول التغذية للجلد،[٥] فقد توصلت دراسة نشرت عام 2013 إلى أنَّ الأليسين يساهم في تقليل مادة السيتوكينات المحرضة على الالتهابات (Proinflammatory cytokine)‏ وِفق الدراسة التي أجريت في المختبر.[٦][٤]، بينما توصلت دراسة مخبرية نُشرَت عام 2015، تبحث تأثير الأليسين ونوعين آخرين من مستخلصات الثوم على البكتيريا الكرويّة العنقودية الجلديَّة (S. epidermidis); وأظهرت الدراسة دور الأليسين في تثبيط نمو هذه البكتيريا،[٧][٤] ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات مدى فاعلية الثوم.


كيف أستخدم الثوم للبشرة الدهنية؟

لا يوجد دليل علمي يُثبت فعالية الثوم في علاج حب الشباب الذي يؤثر في البشرة الدهنيَّة، وعمومًا، يوجد بعض النصائح بخصوص استخدام الثوم لعلاج حب الشباب بصورة آمنة، منها:[٤]

  • استشارة الطبيب قبل وضع الثوم على الجلد.
  • اختيار نوع من الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند، وزيت بذور العنب، وزيت الجوجوبا، ومزجه مع كمية صغيرة من الثوم، فقد يساهم ذلك في الوقاية من التفاعلات المؤذية التي تحدث نتيجة الاستخدام المباشر للثوم على البشرة.
  • تجربة الخليط على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على مساحات واسعة من البشرة، لاختبار مفعوله والتأكد من عدم تسببه بتهييج البشرة.

ولاستخدام الثوم في علاج حب الشباب يُمكن استخدام بعض الوصفات الموضَّحة فيما يأتي:[٥]

  • الثوم مع زيت الألوي فيرا: تُمزَج 2-3 من فصوص الثوم المهروس مع نصف كوب من الماء، ويُترك المزيج مدة 5 دقائق، قبل خلطه بملعقة صغيرة من زيت الألوي فيرا.
  • الثوم مع عسل المانوكا: يُحضَّر عصير الثوم باستخدام 3-4 فصوص من الثوم، ويُمزج العصير بعد ذلك مع ملعقة صغيرة من عسل المانوكا، ليوضع على المنطقة المصابة مدة 20 دقيقة.
  • الزبادي مع الثوم: قد يساهم هذا العلاج في تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة التي تسدّ المسامات، إذْ يُحضَّر الزبادي والثوم بمزج 4 فصوص من الثوم المهروس بعد طهوه مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ويوضع الخليط بعد ذلك على الجلد، ويترك بضع دقائق قبل غسله.

ولإزالة البثور المصاحبة لحب الشباب يُمكن استخدام وصفه الثوم مع خل التفاح، وتحضَّر الوصفه بمزج ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من الماء، وتُهرس 5 فصوص من الثوم المبشور، وتُعصَر باستخدام قطعة من القماش الرقيق بعد تركها مدة 10 دقائق، ويُمزج عصير الثوم بعد ذلك مع الماء وخل التفاح، ليوضع على البشرة ويُترَك مدَّة 10 دقائق قبل غسله.[٥]


المراجع

  1. Tim Newman (2017-08-07), "What are the benefits of garlic?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  2. ^ أ ب ت Assia M. Mortensen (2018-11-27), "Can Garlic Help Adult Acne?", healthfully, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  3. "What does oily skin look like?", webmd, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Jenna Fletcher (2020-04-27), "Does garlic work for acne?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Diana Wells, "How to Treat Acne and Some Other Skin Conditions with Garlic", healthline, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  6. "Short-term heating reduces the anti-inflammatory effects of fresh raw garlic extracts ", sciencedirect, 2013-07-31, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  7. Xueqing Wu ,Regiane R. Santos .Johanna Fink (2015-02-13), "Analyzing the antibacterial effects of food ingredients", onlinelibrary, Retrieved 2020-09-05. Edited.