فوائد تقشير الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد تقشير الجسم

تقشير الجسم

تُعرف عملية تقشير الجسم بأنها إحدى طرق إزالة خلايا الجلد الميتة المتواجدة على سطح الجلد الخارجي، إذ إن بشرة الإنسان تقوم بتجديد خلاياها الخارجية كل 30 يومًا أو ما شابه ذلك، وتتخلّص من الخلايا الميتة، التي في بعض الأحيان لا تسقط وتتقشر بمفردها، وتُسبب بقعًا جافة، ومسامات مسدودة، وأماكن متقشّرة، يُمكن التخلّص منها عن طريق تقشير بشرة الجسم بطرق عدة، مثل: استخدام مواد حُبيبية، ومواد كيميائية، أو أدوات للتقشير.[١]


فوائد تقشير الجسم

يوجد العديد من فوائد تقشير الجسم، ومنها:[٢]

  • الحماية من الشمس: تعدّ الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء الصادرتان من الشمس ذات تأثير سلبي على البشرة والجلد، ولذلك فإن تقشير البشرة يُساعد في التّعامل والتّخفيف من آثار التعرّض المكثّف للشمس في المناخ ذو درجة الحرارة العالية خاصةً.
  • تقليل الشعر الناشب: قد يتسبّب الشّعر الناشب الذي يظهر على البشرة في حدوث تصبّغات وندوب خاصةً على البشرة الدّاكنة، بينما يستطيع التقشير المنتظم والروتيني منع ظهور الشعر الناشب، ويُساعد في علاجه والتخلّص منه، سواءً كان تقشيرًا منزليًا أو في العيادة الجلدية.
  • تقليل التجاعيد: تظهر التّجاعيد بنسبة كبير تصل إلى 80% نتيجة لأضرار أشعة الشمس، ولذا يعدّ التّقشير المنتظم وبعض العلاجات العميقة الأخرى حلاًّ فعّالًا لتقليل تجاعيد البشرة، إذ إنه يستهدف أنسجة الجلد، ويُحسّن من الخطوط العميقة.
  • التخفيف من حالة تقرن الجريبات الشعرية: تُعرف حالة تقرن الجريبات الشعرية بكونها حالة طبية يصعب معالجتها، حيث يحدث فيها فرط في إنتاج الكيراتين، وبالرغم من صعوبة علاج هذه الحالة الطبية، إلا أن الالتزام بالتقشير يُ من هذه الحالة الطبية.
  • علاج الندوب: يتعرّض الجلد إلى ندوب وعلامات تُخلّفها حبوب الشباب، والجدري وغيرها من الأمور التي تتعرض لها البشرة وتترك خلفها ندوب خاصةً على البشرة الداكنة، والتي يُمكن علاجها بفعالية عن طريق استخدام التقشير العميق عند أحد الأطباء المختصّين في علاج الندوب وعلامات الجلد.
  • تحسين المظهر: يمتلك التقشير الدائم للجسم فوائد كثيرة تُحسّن من المظهر الخارجي للبشرة، ومنها: يمنع التّقشير المنتظم المسامات المسدودة من التكوّن، كما أنه يمنح بشرة أكثر إشراقًا عن طريق زيادة قدرة البشرة على الامتصاص، وهذا يُحسّن من فعالية منتجات البشرة الموضعية، ويزيد من إنتاج بروتين الكولاجين على المدى الطويل، الذي يُعدّ مفتاحًا لتوهّج وإشراق البشرة، ويقلّل من ظهور الخطوط الرفيعة والترّهلات، وفقًا لأكاديمية الأمراض الجلدية الأمريكية.[٣]
  • التخلّص من حب الشباب: يُعدّ تقشير بشرة الجسم بانتظام طريقة فعّالة في تخفيف حدّة حب الشباب بغضّ النّظر عن درجة حدّته وكثافته، فالتّقشير المستمرّ يُنعّم ويُرطّب البشرة ويجعلها أكثر إشراقًا، فبالإضافة إلى كونه يمنع انسداد المسامات، يُساعد كذلك في التخلّص من الخلايا الميتة والزّهم، وهناك الكثير من منتجات تقشير البشرة التي تُساعد في التّقليل من علامات الشيخوخة.[٤]


المراجع

  1. Adrienne Santos-Longhurst (26-9-2018), "What Does It Mean to Exfoliate? Why You Should and How to Start"، www.healthline.com, Retrieved 6-12-2018. Edited.
  2. "6 skin conditions that can benefit from exfoliation", www.health24.com,24-8-2017، Retrieved 6-12-2018. Edited.
  3. Adrienne Santos-Longhurst (26-11-2018), "What Does It Mean to Exfoliate? Why You Should and How to Start"، www.healthline.com, Retrieved 8-12-2018. Edited.
  4. Angela Palmer (28-11-2018), "Exfoliation Tips to Help Acne-Prone Skin"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-12-2018. Edited.