اسباب الكلف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

بواسطة د. رشا الزمار

الكلف عبارة عن بقع غامقة، بنية اللون تتركز فيها صبغة الميلانين. تظهر عادة على الوجنتين و في مناطق أخرى مثل الجبهة و اليدين. في بعض الأحيان يتم الخلط بين الكلف و الشامات (الخال) ، لكن هناك فرق بينها ففي حالة الشامة يكون عدد الخلايا المصنعة للميلانين أكبر من الطبيعي، أما في حال الكلف يكون تركيز الصبغة عالي دون زيادة في عدد الخلايا المصنعة لها. يختلف ملمس الشامة عن الكلف، يكون الكلف بنفس ملمس الجلد أما الشامة أو الخال تكون بارزة بروز خفيف عن سطح الجلد. قد يظهر الكلف على شكل بقع كبيرة بنية اللون ليس لها شكل محدد أو على شكل بقع صغيرة بحجم رأس المسمار قريبة من بعضها و تُسمى  في تلك الحالة بالنمش.

 

ما هي أسباب ظهور الكلف؟


تظهر بقع الكلف بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة مما يؤدي إلى عدم توزيع صبغة الميلانين بطريقة متساوية. يزداد تركيز صبغة الميلانين في تلك المناطق التي تتعرض للشمس بكثرة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. إضافة إلى ذلك فإن العوامل الوراثية لها دور هام في ظهور الكلف حيث لوحظ ظهور النمش عند توأمين متتطابقين في نفس الأماكن و ذلك دلالة على أن هناك جينات يحملها كلاهما تسبب ظهور الكلف أو النمش. إن الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة و الشعر الأحمر أو الأشقر و يمتلكون عيوناً فاتحة اللون أكثر عُرضة لظهور الكلف و النمش من غيرهم. في بعض الأحيان قد تكون التغيرات الهرمونية سبب في ظهور الكلف و هذا يفسر سبب ظهور الكلف عند كثير من النساء الحوامل.

 

كيف يمكن علاج الكلف؟


هناك عدة طرق لحل مشكلة الكلف، خاصة أنها قد تسبب الإحراج للبعض عند ظهورها على الوجه. إن بعض تلك الطرق قد تكون مكلفة و لكن هناك علاجات أولية يمكن البدء بها مثل الكريمات المبيضة التي تحتوي على الهيدروكوينون أو بعض المقشرات مثل الريتينويدز و التي تعمل على تفتيح المنطقة. إن تلك العلاجات تكون أكثر فعالية عند استخدامها بالتزامن مع واقيات الشمس.

في حال لم تُبدِ العلاجات السابقة نفعاً فيمكن استخدام بعض الوسائل الأخرى مثل العلاج بسائل النيتروجين أو الليزر أو التقشير الكيميائي العميق.

هناك بعض الطرق و العلاجات المنزلية التي قد تخفف من الكلف مثل استخدام الليمون حيث أنه يحتوي على فيتامين سي و هو فعال في تبيض البشرة. يمكن وضع عصير الليمون الطازج على البشرة مباشرة مع عمل مساج خفيف أو عمل تقشير خفيف للجلد عن طريق قطع حبة الليمون إلى نصفين و غطسها بالسكر ثم فرك الوجه فيها بلطف. كما أن استخدام العسل على المناطق المصابة بالكلف مفيد جداً و ذلك لاحتوائه على مجموعة انزيمات تساعد في تبيض الوجه.

 

ما هي طرق الوقاية من الإصابة بالكلف؟


إن أفضل طريقة للوقاية من الكلف هي تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس إضافة إلى استخدام واقيات الشمس المناسبة لنوع البشرة مع ضرورة تجديدها كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. إن إهمال استخدام واقيات الشمس مع الاستمرار في التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة قد يطور الكلف إلى سرطان في الجلد.

 

المراجع